تعليمات تنفيذية للفحص رقم ( 16 ) لسنة 1997
ملحق
للتعليمات 7 لسنة 1994
بشأن أسس محاسبة نشاط البقالة بالتجزئة وملحقاتها
نظرا لما أثارته شعبة البقالة بالغرفة التجارية واللجنة العامة للبقالة من وجود بعض خلافات علي بعض ما ورد بالتعليمات التنفيذية رقم 7 لسنة 1994 وذلك من خلال الاجتماعات التي طالبت الغرفة بعقدها مع المصلحة وكذا المذكرات التي تقدمت بها الغرفة والتي تلتمس فيها إعادة النظر في التعليمات المشار إليها وبناء علي ما انتهت إلية الاجتماعات التي تم عقدها وكذا المذكرات المقدمة من الغرفة وإسهاما من المصلحة في دعم روح الثقة والتعاون مع كافة فئات مموليها فقد انتهي الرأي إلي ملاءمة الاسترشاد بالأسس والقواعد التالية في الحالات التقديرية أما الحالات التي يتقدم فيها الممول بإقرار معتمد من أحد المحاسبين مستندا إلي دفاتر وحسابات منتظمة فيجري بشأنها ما يجري علي حالات فحص الدفاتر مع مراعاة عدم إهدارها إلا لأسباب جدية وفقا للتعليمات التنفيذية الصادرة في هذا الشأن .
أولا : - رقم الأعمال :
يحدد رقم أعمال المنشأة استرشادا بالأسس والقواعد آلاتية : -
1 – يتم إجراء معاينة دقيقة للمنشاة للتعرف علي جميع بنود الأنشطة التي يزاولها وهل هي بقالة فقط أم بقالة وأصناف أخري من حلويات وخردوات ولعب أطفال …………… الخ .
2 – يتم تقسيم بنود الأنشطة التي يزاولها الممول إلي المجموعات الاسترشادية التالية :
أ – المجموعة الأولي وتشمل السجائر المحلية باعتبار إنها من السلع المسعرة جبريا وكذلك السجائر المستوردة في حالة وجودها .
ب – المجموعة الثانية وتشمل الأرز والمكرونة والمسلي الصناعي – المسلي الطبيعي – الزيت والسكر الحر والمعلبات والعصائر والمنظفات الصناعية – الشاي – الألبان المعبأة – الفول العدس – الحلاوة الطحينية .
ج – المجموعة الثالثة وتشمل الجبن الأبيض – اللحوم المحفوظة – الخل الكحول – ماكينات وأمواس الحلاقة الخردوات واللحم المجمدة – الخبز الفينو .
هذا بالنسبة لمنشآت البقالة المتعارف عليها أما بالنسبة لمنشآت البقالة المتميزة والسوبر ماركت يضاف إلي المجموعات السابقة ذكرها المجموعات الآتية .
ي _ المجموعة الرابعة وتشمل الحلويات الجافة المتميزة والمخبوزات الإفرنجي – العلافة - الزبادي .
هـ – المجموعة الخامسة وتشمل الخردوات – الأدوات المدرسية – لعب الأطفال والروائح – المخللات – وعلي المأمورية عند المحاسبة أن توضح بنود الأنشطة التي سيتم إدراجها داخل كل مجموعة من المجموعات المشار إليها وفقا لما تسفر عنه المعاينة والمناقشة وللمأموريات أن تضيف أو تحرك أي بند من بنود النشاط من مجموعة إلي أخرى علي أن توضح المأمورية أسباب ذلك ولها أن تحاسب أي بند من بنود النشاط في مجموعة مستقلة وذلك بالنسبة للبنود التي لا تصلح للمحاسبة ضمن المجموعات سالفة الذكر .
3 – وعلي المأمورية أن تراعي الأنشطة الموسمية للمنشأة مثل ( ياميش رمضان – حلويات المولد – كعك العيد ………… الخ ) عند تقديرها لرقم الأعمال .
يتم تحديد رقم أعمال كل مجموعة في ضوء ما تقدم .
ثانيا : عدد أيام العمل في السنة .
يتم تحديد عدد أيام العمل في السنة بواقع 310 يوما وعلي المأمورية التأكد من ذلك من خلال المعاينات المتكررة للمنشأة والتحريات التي تجريها في هذا الشأن للوقوف علي عدد أيام العمل الفعلية وأن المنشأة لا تحصل علي أجازه أسبوعية .
وفي حالة ثبوت ذلك يكون للمأمورية الحق في زيادة عدد أيام العمل وفقا لما تسفر عنه المعاينة والتحريات التي تجريها في هذا الشأن .
ثالثا : نسبة مجمل الربح :
تتحدد نسبة أجمالي الربح لكل مجموعة علي النحو التالي : -
المجموعة الأولي بواقع 2.5 % من السجائر المحلية وبواقع نسبة مجمل الربح 7 % للسجائر المستوردة طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لنسبة مجمل الربح في السلع المستوردة .
المجموعة الثانية بواقع 8 %
المجموعة الثالثة بواقع 10 %
المجموعة الرابعة بواقع 15 %
المجموعة الخامسة بواقع 20 %
بالنسبة للأنشطة الموسمية أو مجموعة النشاط الأخرى التي قد تحاسب المأمورية عليها يتم تطبيق نسبة مجمل الربح السائدة بشأنها في سنة المحاسبة .


رابعا : المصاريف العمومية : -
تحسب المصاريف العمومية والإدارية اللازمة لمباشرة النشاط وما جري علية العرف في هذا النشاط وفقا لأحكام م 24 من ق 157 لسنة 1981 المعدلة بالمادة 27 من القانون 187 لسنة 1993 .


خامسا : محاسبة المنشأة عن أية أنشطة أخري تزاولها بخلاف ما سبق الإشارة إلية .


سادسا : يجوز للمأمورية الخروج عن هذه التعليمات في حالة وجود دلائل قوية ومؤكدة تستدعي ذلك وبعد موافقة رئيس المأمورية .


سابعا : علي كافة المناطق الضريبية مراعاة تنفيذ المأموريات التابعة لها لهذه التعليمات بكل دقة .


تحرير في 15/5/1997







































تعليمات تنفيذية للفحص رقم (8) لسنة 1998
بشـــأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط تجارة السجائر
الأجنبية المصنعة محلياً بالتجزئة
(ملحق للتعليمات التنفيذية رقم 16 لسنة 1997)
دعماً لأواصر الثقة والتعاون بين المصلحة وكافة فئات مموليها .
فقد استجابت المصلحة لما أثاره ممثلى شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالإسكندرية واللجنة العامة للبقالة من خلال الاجتماعات التى عقدت معهم بشأن طلبهم بالتفرقة بين نسب مجمل الربح المطبقة فى السجاير الأجنبية المصنعة محلياً وتلك المستوردة.
وقد أسفرت الدراسة التى قامت بها الإدارة العامة للفحص الضريبى فى هذا الشأن والتى شملت الشركات التى تقوم بتصنيع السجاير الأجنبية محلياً عن الآتى :
1. ضرورة التفرقة عند معاينة المنشأت التى تمارس نشاط بيع السجاير بالتجزئة بين السجاير المحلية والأجنبية المصنعة محلياً والأجنبية المستوردة.
2. تطبيق نسبة مجمل ربح على السجاير على النحو التالى :
السجاير المحلية 2.5% من المبيعات
السجاير الأجنبية المصنعة محلياً 2.5% من المبيعات
السجاير الأجنبية المستوردة 7 % من المبيعات
وللمأمورية الخروج عن هذه التعليمات حال وجود أدلة مؤكدة تستدعى ذلك شريطة موافقة رئيس المأمورية.
على كافة جهات الاختصاص متابعة تنفيذ المأموريات لما ورد فى هذه التعليمات.
تحريراً فى: 1/2/1998