المصطلحات المحاسبية الرئيسية :


1 ـ المنشاة:


هي عبارة عن أي وحدة اقتصادية تزاول نشاطا ( تجاريا ـ صناعيا ـ خدميا ) بهدف الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها . ولهذا فالمنشأة قد تكون مؤسسة فردية أو شركة أو جهاز أو مؤسسة حكومية.








2 ـ دورة التشغيل:


هي متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء السلع وبيعها وتحصيل قيمة المبيعات نقدا في المنشآت التجارية، أو متوسط الفترة الزمنية بين عملية شراء المواد الخام اللازمة للتصنيع والإنتاج، وبيع المنتجات وتحصيل قيمة المبيعات نقدا في المنشآت الصناعية.








3 ـ الأصول ( الموجودات ):


وهي الموارد الاقتصادية المملوكة للمنشأة والتي يمكن قياسها محاسبيا. أو هي ممتلكات المنشأة ذات القيمة المادية والفائدة المستقبلية للمنشأة، وتنقسم الأصول إلى:





أ ـ أصول متداولة (قصيرة الأجل): هي النقدية أو الممتلكات التي يتوقع تحويلها إلى نقدية أو بيعها أو استخدامها خلال سنة أو دورة التشغيل أيهما أطول. وتتضمن الأصول المتداولة النقدية والاستثمارات قصيرة الأجل والمدينين وأوراق القبض والمخزون والمصروفات المدفوعة مقدما والإيرادات المستحقة.





ب ـ أصول ثابتة (طويلة الأجل): هي الممتلكات التي تقتنى بغرض استخدامها وليس بغرض إعادة بيعها، فهي تستخدم في مزاولة أنشطة المنشأة، ويمتد العمر الإنتاجي لها لعدة سنوات ( أو لأكثر من دورة تشغيل )، وغالبا لا يتغير شكلها طوال عمرها الإنتاجي، ومن أمثلتها الأراضي والمباني والآلات والسيارات.





ج ـ أصول غير ملموسة: هي الممتلكات أو الحقوق التي ليس لها وجود أو كيان مادي ملموس ولكنها ذات قيمة أو فائدة للمنشأة مثل شهرة المحل وحقوق الاختراع.




















4 ـ الخصوم (الالتزامات):


هي التزامات أو تعهدات على المنشأة تجاه الغير مقابل حصولها منهم على سلع أو خدمات أو قروض، وتنقسم الالتزامات إلى:





أ ـ التزامات قصيرة الأجل:هي الالتزامات التي يجب سدادها خلال سنة أو دورة التشغيل أيهما أطول، وتشتمل على الدائنين و أوراق الدفع والمصروفات المستحقة و الإيرادات المقدمة و الأقساط المستحقة من الديون طويلة الأجل.





ب ـ التزامات طويلة الأجل:هي الالتزامات التي يستحق سدادها خلال فترة زمنية تزيد عن عام واحد أو دورة التشغيل أيهما أطول مثل السندات و أوراق الدفع طويلة الأجل والقروض العقارية، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب استبعاد قيمة الأقساط المستحقة سنويا لسداد هذه الديون من عناصر الالتزامات طويلة الأجل وإدراجها ضمن الالتزامات قصيرة الأجل.








5 ـ حقوق الملكية:


هي الالتزامات المستحقة على المنشأة تجاه ملاكها أو أصحابها، وتمثل الزيادة في قيمة الأصول عن الخصوم (الالتزامات). وتشمل المبالغ التي استثمرها الملاك في المنشأة بالإضافة إلى الأرباح الناتجة عن عملياتها والتي لم توزع وإنما تم إعادة استثمارها.








6 ـ قائمة المركز المالي:


هي كشف أو تقرير مالي يفصح عن المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين، ويتضمن ملخصا للأصول والالتزامات وحقوق الملكية الخاصة بالمنشأة، ويطلق عليها البعض الميزانية العمومية.








7 ـ الإيرادات:


هي ثمن البضاعة المباعة أو الخدمات المقدمة من المنشأة، وتشتمل على المبالغ المحصلة والمبالغ تحت التحصيل مقابل الخدمات المقدمة أو البضاعة المسلمة خلال الفترة.








8 ـ المصروفات:


هي تكلفة المواد والخدمات المستخدمة في تنفيذ الأنشطة التي تزاولها المنشأة للحصول على الإيرادات، ويشار إليها أحيانا بالتكاليف المستنفدة.








9 ـ قائمة الدخل:


هي تقرير لتقييم أداء المنشأة عن طريق مقابلة الإيرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال فترة معينة. فهي تفصح عن نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة خلال فترة معينة.


المصدر: ( أسس المحاسبة المالية - د. وابل الوابل )