القواعد القانونية العامة لتأسيس الشركة المساهمة





1) الحد الأدنى لعدد المؤسسين ( ثلاثة) سواء كانوا من الأشخاص الطبيعيين أو الشخصيات الاعتبارية مع توافر الأهلية القانونية للأشخاص الطبيعيين.








2) الحد الأدنى لرأس المال المصدر " مائتان وخمسون ألف جنيهاً " - مدفوع 10% عند التأسيس وتُستكمل النسبة إلى 25% خلال 3 شهورعلى الأكثر من تاريخ التأسيس . والحد الأقصى لرأس المال المُرخص به (عشرة أمثال رأس المال المُصدر) .








3) يجوز أن تكون مشاركة الأجانب (مائة في المائة) – فيما عدا الشركات التى تزاول أنشطة مقصورة على المصريين أو يُشترط لمزاولتها حد أدنى لنسبة مشاركتهم .








4) الحد الأدنى لعدد أعضاء مجلس الإدارة " ثلاثة " ويجوز أن يكون بعض أوجميع أعضاء مجلس الإدارة من غير المساهمين وأن يكون جميعهم من الأجانب.








5) يجوز أن ينص نظام الشركة على تعدد ممثلى الشخص الاعتبارى في مجلس الإدارة ويحتسب كل ممثل فى تشكيل المجلس ونصاب انعقاد اجتماعاته وفي التصويت.











6) الحد الأدنى لقيمة السهم (عشرة قروش) . والحد الأقصى لقيمة السهم (ألف جنيهاً) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.











7) يجوز أن يتضمن النظام الأساسي للشركة إصدار أسهم لحاملها بما لا يجاوز 25% من إجمالي عدد أسهم الشركة بشرط أن تكون مسددة بالكامل .








ج


8) إذا طرحت الشركة أسهمها في اكتتاب عام يجب ألا يقل رأس المال المصدر عن (مليون جنيهاً) .








9) يجوز اشتراك القُصر في الشركة كمكتتبين بولاية الوليّ الطبيعي لهم بمال متبرع به من هذا الولى إلى القاصر ،وفي حالة اشتراك القاصر من ماله الخاص يتعين الحصول على إذن بذلك من المحكمة المختصة .








10) يتم تقييم الحصص العينية الداخلة في رأس المال عن طريق لجنة تُشكل لهذا الغرض بالهيئة العامة للاستثمار شريطة ألا تتجاوز نسبتها إلى 75% من إجمالي رأس المال .








11) اذا كان غرض الشركة التعامل بالنقد الأجنبي ( الصرافة ) يتعين ألا يقل رأس مالها المدفوع عن ( خمسة ملايين جنيهاً ) وتكون نسبة مشاركة المصريين 100% من رأس المال المصدر ، ويتعين الحصول على موافقة البنك المركزي المصري قبل التأسيس .











12) اذا كان غرض الشركة العمل في أحد مجالات التأمين يتعين ألايقل رأسمالها المصدر عن ( ثلاثين مليون جنيهاً ) وألايقل المدفوع منه عند التأسيس عن النصف، ويتعين الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية قبل التأسيس.





13) إذا كان غرض الشركة ( إلحاق العمالة ) - سواءً بالخارج فقط أو بالداخل فقط أو بهما معاً - يجب ألايقل رأس المال المدفوع عند التقدم للحصول على الترخيص في جميع الأحوال عن ( مائة ألف جنيهاً ) ،وإذا اقتصر غرض لشركة على إلحاق العمالة بالخارج فقط - فيجب ألا تقل نسبة مشاركة المصريين عن 51% من رأس المال ... أما إذا اقتصر غرض الشركة على إلحاق العمالة بالداخل فقط أو جمع بين إلحاق العمالة بالداخل والخارج معأً - فلا تقل نسبة مشاركة المصريين في كلتا الحالتين عن 100% من رأس المال .











14) إذا كان غرض الشركة (إصدار صحيفة) يجب أن تتخذ شكل شركة مساهمة وأن لا يقل رأس المال المدفوع – قبل إصدار الصحيفة –عما يلي :


· مليون جنيهاً إذا كانت الصحيفة يومية .





· مائتان وخمسون ألف جنيهاً إذا كانت الصحيفة أسبوعية .





· مائة ألف جنيهاً إذا كانت الصحيفة شهرية ( ولا يقل رأس المال المصدر لايقل عن مائتين وخمسين ألف جنيهاً ).


- وتكون نسبة مشاركة المصريين 100% .


- كما لاتزيد نسبة مشاركة الشخص وأفراد أسرته ( الزوج والزوجة والأولاد القصر ) وأقاربه حتي الدرجة الثانية عن 10% من رأس المال المصدر .


- وفي جميع الأحوال يجب ألا يقل رأس المال المدفوع عند التأسيس عن 10% من رأس المال المصدر .