بند التكلفة هو أى بند تقوم من خلاله وبشكل منفصل بقياس التكلفة من خلاله .


ها هنا بعض أنواع بنود التكلفة :


  • الإنتاج ... من أكثر بنود التكلفة شيوعاً هى البنود المتعلقة بمنتجات وخدمات الشركة ...حيث أنه يجب وأن يتم التعرف على التكلفة لتحليل الربحية ، ولإعداد الأسعار .



  • التشغيل ... لاحظ أن بند التكلفة يمكن أن يتم فى مستوى داخلى مثل الأقسام ، وتشغيل الآلات ، و خط الإنتاج ، فعلى سبيل المثال يمكنك تتبع تكلفة تصميم جديد ، أو التكلفة المرتبطة بخدمة العملاء ، و تطوير المن أو تكلفة تطوير المنتجات أو تكلفة تطوير المنتجات المعيبة.



  • علاقة العمل ...بند التكلفة يمكن أن يتم خارج الشركة ، فقد يكون هناك حاجة للتكاليف التراكمية بالنسبة للعميل أو المورد . و هناك مفهوماً أخر مرتبطاً بتكلفة تجديد التراخيص الحكومية.


من الضرورى جداً التعرف على بنود التكلفة لتحديد ما إن كانت التكاليف معقولة أم لا ، وكذلك للتعرف على التكاليف المرتبطة بالتعامل مع كيانات وأنشطة تجارية أخرى .


مراجعة بنود التكلفة على أساس سنوى من الأمور الشائعة ...بند التكلفة ربما يكون موضوعاً للدراسة المستمرة ، و الشائع أكثر أن الشركة سوف تقوم نادراً بتحمل تكاليف تراكمية لترى ما إن كان هناك تغيراً منذ التحليل الأخير . وذلك لأن معظم أنظمة المحاسبة ليست مصممة لحساب التكاليف التراكمية لبنود تكلفة معينة ولذلك يجب إعادة هيكلة الأنظمة المحاسبية لتقم بذلك على أساس دورى .


*** من الموضوعات ذات الصلة :