الخسارة الإستتباعية A consequential loss


الخسارة الإستتباعية أو اللاحقة هى الخسارة التى يتكبدها العمل ، عندما لا يكون قادراً على إستخدام الأصول الخاصة به بالكفاءة التى كانت مقررة . هذة الخسارة تنشأ عادة نتيجة تلف أو خسائر بسبب كارثة طبيعية كالفياضانات أو الزلازل إلخ...



إذا كان للعمل غطاء تأمينى عن هذا النوع من الخسائر ، فسوف يتم تعويض جزءاً من حجم المبلغ المقدر للخسائر ، ولكن بالطبع لن يتم تعويض المبلغ كاملاً. أما إن لم يكن هناك غطاءاً تأمينياً ، فيجب أن تمتص الشركة المبلغ الكامل المتعلق بهذة الخسائر.



مثال على ذلك :
شركة مصنعة تعطلت أعمالها تماماً بسبب فياضانات مدمرة . وهنا سوف يتم من خلال التأمين التعويض عن العقار . ولكن اية خسائر أخرى لها علاقة بتوقف عملية التشغيل لن يتم التعويض عنها . لذلك على مدير المخاطر فى أى شركة أن يوفر نوع التأمين المناسب .



التأمين الذى يوفر غطاءاً للخسائر الإستتباعية يغطى مساحة أوسع من التأمين على الخسائر الناجمة عن تلف الأصول الثابتة . فربما يمتد هنا الغطاء التأمينى ليشمل أيضاً الخسائر المرتبطة بالمرافق أو بسلسة التوزيع و ما إلى ذلك من عناصر مماثلة . وعموماً تكن السياسة التأمينية المرتبطة بالتعامل مع الخسائر الإستتباعية هى سياسة التأمين ضد توقف العمل .



*** من الموضوعات ذات الصلة :
إستراتيجية البيع بالخسارة Loss Leader ( نص مترجم)