طريقة ABC
تعتمد على مفهوم أن نسبة ضئيلة من الرقم الإجمالى لبنود المخزون تم التوصل لها فى غالبية الأحيان ، وأن البنود المتبقية سوف يتم التوصل لها فيما بعد على فترات زمنية أطول . و بموجب هذة الطريقة يتم تقسيم المخزون إلى ثلاثة بنود اعتماداً على الإستخدام كما هو موضحاً فيما يلى :


  • تصنيف A :
  • 5% من المخزون مسؤول عن 75% من إجمالى المعاملات .



  • تصنيف B :
  • 10% من المخزون مسؤول عن 15 % من إجمالى المعاملات .



  • تصنيف C :
  • 85%من المخزون مسؤول عن 10 % من إجمالى المعاملات.


النسب المحددة بالأعلى لطريقة ABC تعتبر تقريبية وتختلف بدرجة ما حسب الخبرة الفعلية . على جانب أخر يكن من الواضح أن نسبة ضئيلة من إجمالى المخزون تختبر جزء ضخم من حجم إجمالى المعاملة .


من السهل تخصيص كود ABC لكل بند مخزون ومن ثم الحصول على مواقع تخزين داخل المستودع اعتماداً على هذا التخصيص ...ففى البيئات الصناعية بنود المواد الخام ( A ) يجب وأن يتم وضعها بالقرب من منطقة الإنتاج قدر الإمكان. لتقليص الحاجة إلى النقل.


فى بيئة التوزيع البنود A يجب وأن يتم وضعها بالقرب من منطقة الشحن قدر الإمكان لتقليص الوقت المطلوب لتنفيذ الأوامر ، وعلى العكس من ذلك يمكن وضع البنود C فى مناطق أبعد داخل المستودع حيث لا حاجة للوصول إليها إلا على فترات متباعدة . و البنود B يتم وضعها فى مواقع وسط بين البنود A ، C .


مفهوم ABC يمكن وأن يتم تطبيقه فى دورة حساب المخزون ، حيث العناصر A ، تعد بمعدل أكبر من العناصر B ، و C . السبب فى ذلك هو أن حجم المعاملة الأعلى للعناصر A تحتمل حدوث أخطاء أكثر فى تسجيل المخزون.


تخصيصات ABC ينبغى وأن تعتمد على مستويات النشاط المتوقعة بدلاً من المستويات التاريخية . فالنشاط التاريخى لا يستمر معنا فى المستقبل ، وبخاصة إن كانت بعض المنتجات التى لم يتم استكمالها ، أو تعتمد فى بيعها على الموسمية .


*** من الموضوعات ذات الصلة :