أنظمة المحاسبة المعتادة تركز على العديد من القياسات مثل صافى الربح
Net Profit ، العائد على الإستثمار Return On Investment ، و التدفق النقدى Cash Flow، وجميعها أدوات مالية جيدة جداً تسمح للمدراء بتقييم نتائج قراراتهم ولكن بأثر رجعى ، لإدارة العمل بفاعلية ...و لكن الحاجة الأن ملحة للحكم على الأثر الفورى والمستقبلى للقرارات. المحاسبة على الإنجاز تعتمد على ثلاث عوامل وهى الإنجاز ، و الإستثمار ، ومصروفات التشغيل.

تأسيس شركات هادفة للربح تعنى بصناعة المال ولذلك من الطبيعى أن تكون طريقة قياس التقدم نحو هذا الهدف بإستخدام وحدة هامة وهى النقود .


الإنجاز( T )Throughput : هو معدل توليد المال من خلال المبيعات ...

  • المحاسبة عن الإنجاز تضع عامل الوقت فى بؤرة اهتماماتها : مقارنات ربحية المنتج ... على سبيل المثال : السعر لكل وحدة قد يكون بياناً غير وافى ، ولكن بمجرد و أن يتم تحديد عدد الوحدات التى يمكن إنتاجها فى الساعة ، فسيمكن حينها حساب الإنجاز بالنسبة لكل منتج.
  • المال من البيع الذى يتم اعتماده مباشرة للموردين يتم خصمه من رقم الإنجاز ، فعلى سبيل المثال : كرسى يباع بمبلغ 20 دولار و قيمة الخشب به تساوى 5 دولار و باقى مكوناته تساوى 15 دولار للوحدة . فإن كان بالإمكان إنتاج 10 كراسى للبيع كل ساعة ، إذاً فمعدل الإنجاز 150 دولار / ساعة .
  • مخزون البضائع الجاهزة لا يعد إنجازاً لأنه لم يتولد عنه مالاً بعد فهو مخزون ولم يباع.
  • بصفة عامة لا يتم خصم تكاليف العمالة من حساب الإنجاز .


الإستثمارInvestment ( I ) : جميع النقود يمكن وأن يتم تحليلها كما يلى :

  • المواد الخام ، الأعمال قيد التنفيذ ، البضائع الجاهزة.
  • الإستثمارات المملوكة للشركة لتوليد الإنجاز ... مثل الأبنية ، و الآلات ، و التجهيزات ...إلخ.


مصروفات التشغيل Operating Expense : هى جميع الأموال التى تنفق من أجل تحويل الإستثمار إلى إنجاز. و هذا يشمل كل المصروفات الخاصة بالعمالة المنتظمة.


بمجرد أن يتم حساب الرقم الصحيح ل T ، و I ، و OE فإن الالتقييمات يمكن أن تتم عبر الشركة للتنبؤ بدقه بالأثر العام للقرارات الخاصة بالأقسام . فعلى سبيل المثال : الربح =Tالإنجاز – مصروفات التشغيل OE ، العائد على الإستثمار = T الإنجاز – مصروفات التشغيل OE / الإستثمار I ، و الإنتاجية = الإنجاز T/ مصروفات التشغيل OE ، والتدفق النقدى = الإنجاز T – الإستثمار I - مصروفات التشغيل OE .


القياسات و التقييمات التى تتم من خلال محاسبة الإنجاز تضمن أن جميع القرارات تصب بإتجاه هدف الشركة الرئيسي وهو صناعة المال فى الوقت الحالى وفى المستقبل. محاسبة التكلفة المعتادة تؤدى إلى زيادة الإنتاج فى المخزون و هذا ما يتعارض بشكل واضح مع محاسبة الإنجاز التى تقضى بأن صناعة البضائع لتخزينها من الأمور التى تحمل الشركة تكاليف و تحرمها من تدفقات نقدية قيمة .


*** من الموضوعات ذات الصلة :