لماذا تكتفي بمكتب عادي لتعمل عليه، بينما لديك مساحة واسعة في منزلك لمكتب مميز وجميل؟ بحيث يمكنك أن تصمم مكتبا وتضعه في المطبخ مثلا، أو في غرفة الجلوس أو النوم. وفيما يلي 10 طرق مبتكرة للاستفادة من مساحة العمل المتوافرة في المنزل، لتجعل منها مكانا مميزا وجذابا. مع الاستغلال الأمثل للنوافذ وغيرها من تصاميم الـ"الديكور" التي قد يمكن توظيفها في أضيق الأماكن:
1. حافظ على ترتيب أشيائك ونظافتها، وإن كانت الشقة صغيرة: يمكنك الاستفادة من منضدة مبنية كجزء من الجدار، لتحويلها إلى مساحة للعمل. كذلك المخزن الخاص بك أيضا، لحفظ ما لديك من الأوراق والوثائق. ويمكنك أيضا أن تطلي الرفوف والجدران باللون نفسه كي تخفي المساحات الفارغة.
2. استخدم المنضدة كديكور في زاوية الغرفة: يمكنك استخدام المنضدة المتصلة بالجدار بإضافة أسطح خشبية عليها، لتبدو كجزء من ديكور غرفة المعيشة.
3. أضف بعض اللمسات الخاصة: كإضافة وحدات إضاءة خاصة، أو لوحة إعلانات كبيرة، ورفوف مفتوحة ومنافذ مناسبة، لتكون جزءا من مساحة العمل التي خصصتها لنفسك. كما يمكنك أن تكتب قائمة بالأمور التي ترغب بإضافتها إلى المساحة المتاحة، وأن تستشير أحد المتخصصين في هذا المجال.
4. بدل الارتفاعات: أترغب بتصميم ووضع منضدة بالغة الطول في مكان ما بالمنزل؟ لكن لا بد أن تجد حلا للنوافذ الموجودة في أرجاء الغرفة. يمكنك تغيير ارتفاع المنضدة لتتناسب مع النوافذ الموجودة دون أن تجري أي تغييرات كبيرة، فانخفاض أو ارتفاع المنضدة يتيح لك استخدامها لأغراض أخرى غير العمل.
5. حدد مساحة العمل الممكن استغلالها: فقد لا تتسع الغرفة لوضع مكتب وجهاز حاسوب كبيرين.
6. استغل المساحات جميعها: لا داعي لإضاعة مساحات إضافية، لا سيما إن كان المنزل صغيرا. إذ يمكنك أن تضع منضدة على شكل حرف (l) في إحدى زوايا المنزل لتستغل المساحات الفارغة جميعها.
7. اجعل المساحة المتوافرة متعددة الاستخدامات: كأن تجعلها مكتبا للعمل ومكتبة أيضا، أو مكانا لعرض الصور.
8. ضاعف مساحة الجدار: يمكن وضع رفوف على كافة جدران الغرفة. كما يمكن وضع منضدة أسفل هذه الرفوف، وبالتالي يصبح لديك مكتبا. ووحدات تخزين وأماكن لعرض الصور في الوقت نفسه.
9. خصص وظيفة لكل مساحة فارغة: كوضع منضدة طويلة في الممر، واستخدام أنواع من المقاعد التي يمكن طيها أسفل المنضدة بعد الانتهاء من استخدامها.
10. اجعل الغرفة الصغيرة تتسع للكثير من الأشياء: بدلا من استخدام مكتب ورفوف منفصلة استخدم خيار المنضدة المبنية على نحو متصل بالجدار، لتتوافر لديك مساحة كافية لتخزين أوراقك وملفاتك، وكي لا تبدو الغرفة مكدسة وغير مرتبة.