النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: معيار المحاسبة المصرى رقم (24) -ضرائب الدخل

  1. #1
    الصورة الرمزية آدم الصاوى
    آدم الصاوى غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    825
    شكراً
    0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة

    معيار المحاسبة المصرى رقم (24) -ضرائب الدخل

    هدف المعيار
    يهدف هذا المعيار إلى تحديد المعالجة المحاسبية لضرائب الدخل. و يتمثل الموضوع الرئيسى فى المحاسبة عن ضرائب الدخل فى كيفية المحاسبة عن الآثار المترتبة على الضرائب الجارية والمستقبلية لـ:
    (أ*) الاسترداد (أو السداد) المستقبلي للقيم الدفترية للأصول (الالتزامات) كما تظهر فى ميزانية المنشأة ،
    و (ب) العمليات والأحداث الأخرى فى الفترة الجارية والتى تم الاعتراف بها فى القوائم المالية للمنشأة .
    إن أحد شروط الاعتراف بالأصل أو الالتزام فى القوائم المالية هو توقع المنشأة استرداد أو تسوية القيمة الدفترية لذلك الأصل أو الالتزام ، فإذا كان من المتوقع أن يترتب على استرداد أو تسوية القيمة الدفترية للأصل أو الالتزام سداد ضرائب مستقبلاً أكبر أو أقل مما لو لم يكن لهذا الاسترداد أو التسوية آثار ضريبية ، فإن المعيار يتطلب من المنشأة أن تعترف بالالتزام الضريبى المؤجل ( الأصل الضريبى المؤجل) مع استثناءات محدودة.
    يتطلب هذا المعيار أن تتم المحاسبة للآثار الضريبية للعمليات والأحداث الأخرى بنفس الطريقة التى تتم المحاسبة بها لنفس تلك العمليات والأحداث الأخرى ، ولذلك فان العمليات والأحداث الأخرى التى يتم الاعتراف بها فى قائمة الدخل يعترف بالآثار الضريبية المرتبطة بها فى قائمة الدخل أيضاً. أما العمليات و الأحداث الأخرى التى يتم الاعتراف بها مباشرة ضمن حقوق الملكية فيتم الاعتراف بآثارها الضريبية مباشرة أيضاً ضمن حقوق الملكية، وبالمثل فإن الاعتراف بالأصول والالتزامات الضريبية المؤجلة عند تجميع الأعمال ينبغى أن يؤثر فى قيمة الشهرة التى تنشأ من تجميع الأعمال أو فى أية قيمة تزيد عن حصة المشترى فى القيمة العادلة فى أصول والتزامات الشركة المقتناه والمحتمل زيادتها عن تكلفة تجميع الأعمال، و يتناول هذا المعيار أيضاً الاعــتراف
    بالأصول الضريبية المؤجـلة الناشــئة عن الخسائر الضريبية غير المستخدمة أو الحق فى الخصم الضريبى* غير المستخدم وطريقة عرض ضرائب الدخل بالقوائم المالية والإفصاح عن المعلومات ذات الصلة بضرائب الدخل.


    نطاق المعيار
    1- يطبق هذا المعيار فى المحاسبة عن ضرائب الدخل.


    2- لأغراض هذا المعيار تتضمن ضرائب الدخل كل الضرائب المحلية والأجنبية التى تفرض على الربح الضريبى ، كما تتضمن ضرائب الدخل ضرائب دخل أخرى مثل الضرائب المخصومة عند المنبع التى سددتها الشركات التابعة أو الشقيقة أو المشروعات المشتركة على توزيعاتها للمنشأة الخاضعة للضريبة.
    __________________________________________________ _____________________
    * أهم صور الحق فى الخصم الضريبى هى خصم الضريبة المستحقة على الدخل من الاستثمارات من الضريبة المستحقة على ربح المنشأة المستثمرة .




    24 – 1
    3- ملغاة .


    4- لا ينطبق هذا المعيار على المعالجة المحاسبية للمنح الحكومية (راجع معيار المحاسبة المصرى رقم (12) " المحاسبة عن المنح الحكومية والإفصاح عن المساعدات الحكومية") أو المزايا الضريبية للاستثمار ( الحق فى خصم ضريبى معين يعادل مثلاً مقدار رأس المال المستثمر). ومع ذلك فإن هذا المعيار يطبق على الفروق المؤقتة التى قد تنشأ عن مثل تلك المنح أو المزايا الضريبية للاستثمار.
    الملفات المرفقة


موضوعات ذات علاقة
معيار المحاسبة المصرى رقم (20)
القواعد و المعايير المحاسبية المتعلقة بعمليات التأجير التمويلىنطاق المعيار1- يطبق هذا المعيار عن عقود التأجير التمويلى على العقود التى تبرم... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم (19)
الإفصاح بالقوائم المالية للبنوك و المؤسسات المالية المشابهة نطاق المعيار 1- يجب تطبيق هذا المعيار على القوائم المالية للبنوك... (مشاركات: 0)

معيار المحاسبة المصرى رقم 28
معيار المحاسبة المصرى رقم 28 المخصصات و الاصول و الالتزامات المحتملة. هدف المعيار: يهدف هذا المعيار الى التاكد من شروط مناسبة للإعتراف و... (مشاركات: 0)

مشروع معيار المحاسبة عن ضريبة الدخل
الفهـــــــرس مشروع معيار المحاسبة عن ضريبة الدخل م الموضـــوع الصفحة 1ـ نطاق المعيار. 127 2ـ هدف المعيار. 127 3ـ نص المعيار. 128 (مشاركات: 1)

معيار المحاسبة المصري رقم (24) ضرائب الدخل
مقدمة يحتوى هذا المعيار على المعالجة المحاسبية وأمثلة عن بعض الممارسات الضريبية التي قد لا يوجد لها مثيل في التشريعات الضريبية المصرية، إلا أنها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية