Allowance
for
Doubtful Accounts


مخصص
أو مسموحات الحسابات المشكوك فيها ( الديون المشكوك فيها) هى خصم من إجمالى مبلغ الحسابات المدينة التى تظهر فى الموازنة العامة للشركة ، ويتم إدراجها كخصم على الفور كبند أسفل الذمم المدينة . هذا الخصم يتم تصنيفه كحساب مقابل.



مخصص الذمم المدينة يمثل أفضل توقع للإدارة بشأن مبلغ الذمم المدينة التى لن يدفعها العملاء . و ليس بالضروة أن يعبر المخصص عن معاملات حالية. الأمر الذى يستدعى من الإدارة عمل تقديرات منهجية ودقيقة لجعل الإحتياطى أكثر إتساقاً مع النتائج الحالية.



طرق تقدير مخصص الذمم المدينة



هناك العديد من الطرق التى يمكن بها تقدير مسموحات / مخصص الحسابات المشكوك فيها :



  • مستوى المخاطر :حدد مستوى المخاطر لكل عميل و افترض أن مستوى المخاطر لكل عميل أعلى مما قمت بتقديره . وهنا يمكن أن تتوقع الديون المعدومة أو المشكوك فى تحصيلها من عملاء بعينهم.



  • النسبة المئوية التاريخية :إذا كان هناك نسبة مئوية محددة أصبحت ديون معدومة فى الماضى ، إذن فاستخدم نفس النسبة فى المستقبل ، هذة الط ريقة تعمل بشكل أفضل فى التعامل مع أرقام الحسابات ذات الأرصدة الصغيرة .



  • تحليل باريتو : عاين أكبر حسابات الذمم المدينة و التى تصل إلى 80 % ، ثم قم بتقدير أى من العملاء هو الأكثر تحقيقاً لها ، ثم استخدم طريقة النسبة المئوي التاريخية بالنسبة للحسابات الأصغر .



يمكنك كذلك تقييم منطقية مخصص الذمم المدينة من خلال مقارنته مع إجمالى مبلغ الذمم المدينة المتأخرة فعلياً و التى يبدو أنه لن يتم تحصيلها. فإذا كان المخصص أقل من مبلغ هذة المتأخرات ، فيحتمل أن يكون المخصص غير فعال.



ينبغى مراجعة مخصص الحسابات المشكوك فيها كخطوة أساسية للمراجعات الختامية فى نهاية كل شهر لضمان أن رصيد المخصص متسق مع توقع للديون المعدومة . و بالنسبة للشركات التى ينحصر فيها نشاط الديون المعدومة ، تكن المراجعة الربع سنوية مجدية أكثر.



الشركات معروفة بأنها تتلاعب بنتائجها المالية من خلال تغيير حجم هذا المخصص ، و يتغلب المدققون على هذا التلاعب من خلال مقارنة حجم المخصص مع إجمالى المبيعات خلال فترة من الزمن ، و لبحث ما إن كان هناك تغيراً رئيسياً فى النسب .



للتعرف بمثال على مخصص الديون المشكوك فيها يمكنك تحميل نموذج حساب مخصص الديون المشكوك فيها.



*** ملحوظة : ليس لمخصص الديون المشكوك فيها أثر على بيان الدخل إلا عند حساب الديون المعدومة عندما يتم تمويل حساب المخصص , أية إسقاطات ( شطب ) لاحقة للذمم المدينة فتؤثر فقط على الموازنة العامة.



***مخصص الديون المشكوك فيها يعرف كذلك بمخصص الدين المعدوم Allowance for bad debt .



*** من الموضوعات ذات الصلة :
الفرق بين الديون المعدومةBad Debts و الديون المشكوك فيها Doubtful ...