القيمة الدفترية Carrying Value


القيمة الدفترية
هى التكلفة الأصلية للأصل مطروح منها الإهلاك التراكمى و أى مبلغ تراكمى نتيجة هبوط قيمة الأًصل .


و هذا المفهوم المحاسبى يستخدم لإستشعار المبلغ المتبقى من الأصل المسجل فى دفاتر الشركة. و ليس للقيمة الدفترية صلة فى إبراز قيمة السوق للأصل. ، فالقيمة السوقية تعتمد على العرض و الطلب و على القيمة المتوقعة ، ولهذا نجد هناك إختلاف بين القيمة الدفترية و القيمة السوقية ، على سبيل المثال : قام أحدهم بشراء أحد المنازل منذ عدة سنوات حيث ارتفعت قيمة العقارات فى السوق ( القيمة السوقية )، ولكنه أيضاً قام بإهلاك المنزل طوال هذة السنوات ( القيمة الدفتربة ) .



ولكن يلاحظ أن القيمة السوقية لمعدات الشركات التى تقوم بصيانة دورية أعلى من القيمة السوقية لمعدات وأصول الشركات التى لا تطبق المعايير الخاصة بالصيانة .



يتم قسمة القيمة الدفترية لمجمل الأسهم القائمة للمؤسسة حتى يمكننا الحصول على القيمة الدفترية لكل سهم. و يعتبر هذا المبلغ أحياناً كقيمة أساسية للسهم ...بمعنى ألا ينخفض سعر السوق عن هذة القيمة . و مع ذلك لا توجد ضرورة ملحة للربط بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية.



على سبيل المثال ...ربما تقوم شركة ما بإصدار أصل ثابت بمعدل إهلاك متسارع مما يعمل على تقليص القيمة الدفترية سريعاً ، بالرغم من أن القيمة السوقية أعلى بكثير ، لأن المستثمرين يعتقدوا أن القيمة الدفترية للأصل سوف تكون أفضل على المدى البعيد من أن تنعكس فى إستخدام طريقة الإهلاك المتسارع .



مثال لحساب القيمة الدفترية :

قامت شركة
XXX بشراء جهاز بمبلغ 50,000 $ و سجلت له إهلاك تراكمى بمبلغ 20,000 $ . و سجلت كذلك هبوط تراكمى يصل إلى 12,000 $ ، وبذلك تحسب القيمة الدفترية لهذا الأصل كالتالى :



(50,000 $ سعر الشراء - 20,000 $ إهلاك تراكمى - 12,000 $ هبوط تراكمى ) = 18,000 $


من وجهة نظر الكثير من الأعمال يمكن اعتبار القيمة الدفترية هى صافى المبلغ المقيد للأصول مطروح منه صافى المبالغ المقيدة لكل الخصوم . و هناك نظرة أكثر تحفظاً و هى تستدعى خصم صافى مبلغ الأصول الغير ملموسة و الشهرة من الحسابات .



***ملحوظة : القيمة الدفترية Carrying Value هى نفسها القيمة الأسمية Book Value ، و Par Value ، و carrying amount


***
من الموضوعات ذات الصلة :

الربح لكل سهم Earnings per share