القيمة المتبقية Salvage Value


القيمة المتبقية Salvage Valueهى القيمة الباقية من الأصل بعد إنتهاء العمر الإنتاجى له . و يتم طرح القيمة المتبقية من تكلفة الأصل الثابت حتى يمكن تحديد تكلفة الإهلاك الخاصة بالأصل . و لذلك تجد أن القيمة المتبقية هى أحد البيانات الهامة لحساب إهلاك الأصل .



على سبيل المثال :



قامت شركة XXX بشراء أصل بمبلغ و قدره 100,000 $ و قدرت قيمته المتبقية لتكون 10,000 $ فى خمس سنوات ، حيث التخطيط للإكتفاء من الأصل . و هذا يعنى أن الشركة ستحقق معدل إهلاك للأصل بقيمة 90,000 $ تاركة بذلك 10,000 $ من التكلفة الأصلية للأصل فى نهاية فترة ال 5 سنوات. و هذا يعنى أيضاً أن الشركة تتوقع بيع نفس الأصل بقيمة 10,000 $ و إستبعاده بعد ذلك من مستندات الشركة.



إذا وجدت شئ من الصعوبة فى توقع القيمة المتبقية ، أو إذا كان من المتوقع أن تكون القيمة المتبقية عند أدنى حد ، إذاً فأنت فى غير حاجة لتضمين القيمة المتبقية فى حساب الإهلاك. فقط قم بخصم التكلفة الإجمالية للأصل الثابت خلال عمره الإفتراضي من قيمته الأصلية وهنا أى إيراد سوف تحققه عند التصرف فى الأصل سيكون بمثابة ربح .



و قد يتم إستخدام القيمة المتبقية بطريقة بها شئ من التلاعب لتقدير قيمة متبقية مرتفعة بالنسبة لأصل معين ، مما ينتج عنه تقدير الإهلاك عند مستوى أدنى ، وبالتالى يتم تحقيق أرباح أعلى من المعتاد فى حالات مماثلة.



لا يتم تقليص القيمة المتبقية إلى أن تصل إلى قيمتها الحالية .



*** ملحوظة : هناك مصطلح إنجليزى أخر يشير إلى القيمة المتبقية وهو RESIDUAL VALUE.



***من الموضوعات ذات الصلة :


صافى القيمة الحاليةNet Present Value- NPV( نص مترجم)