العمر الإفتراضى Useful Life


العمر الإفتراضى أو العمر الإنتاجى كما يطلق البعض هو ما يعبر عن دورةحياة الأصول الثابتة القابلة للإهلاك ، ففى خلال هذة الفترة يكن من المتوقع أن يشارك الأصل فى العمليات الإنتاجية الخاصة بالشركة .



و هو من المفاهيم الهامة فى المحاسبة حيث يوضح أن الأصل سيصبح متهالك بعد إنقضاء عمره الإفتراضى .



لهذا تجد لتغير العمر الإفتراض أثراً مباشراً على حجم مبلغ نفقات الإهلاك المحققة عن كل فترة .



إذا حدثت ظروف ما و كان لها تأثيرها على الأصل الثابت ، فمن المحتمل جداً أن تتغير المدة المتبقية فى عمره الإفتراضى و التى كانت مقدرة سلفاً ، و هذا يؤثر بالتالى على حجم الإهلاك المتبقى و الذى لم يتحقق بعد. و لكن بالطبع لن يكون لذلك تأثير على الإهلاك الذى تحقق بالفعل فى فترات سابقة.



من الشائع نسبياً تخصيص عمر إفتراضى معيارى لكل أصل مسجل ( كالماكينات أو أجهزة الحاسب ) حتى لا يكون هناك ضرورة تقييم العمر الإفتراضى لكل أصل على حدا . إذا طابق العنصر المواصفات التى تشير بأنه أصل ، فتلقائياً يدرج له العمر الإفتراضى المعيارية لأصول مشابهة.



مثال على العمر الإفتراضى :
تم شراء أصل ثابت بتكلفة 10,000 $ ، وقام المدققون فى الشركة بتقدير عمره الإفتراضى و ليكن 5 سنوات ، مما يعنى أن الشركة سوف تحقق 2000$ كنفقات إهلاك لهذا الأصل عن كل عام فى الخمسة أعوام . فإن كان المسؤول عن تقييم العمر الإفتراضى قد حدد 10 سنوات بدلاً من 5 أعوام ، لكان معدل الإهلاك السنوى 1000 $ .



مفهوم العمر الإفتراضى (الإنتاجى) ليس له أي تأثير على التدفق النقدى ، وذلك لأن الإهلاك يصنف كإنفاق غير نقدى .



*** من الموضوعات ذات الصلة :
الدورة المحاسبية AccountingCycle