كيف تحسب التكلفة بالنسبة للوحدة ؟Cost per Unit


حساب التكلفة بالنسبة لكل وحدة
من الأمور شائعة الإستخدام وبخاصة فى الشركات التى تقوم على إنتاج عدد ضخم من المنتجات المتماثلة . و التكلفة هنا تعتمد على التكاليف المتغيرة ، والتكاليف الثابتة التى تم تحملها خلال عملية الإنتاج مقسوماً على عدد الوحدات المنتجة .


التكاليف المتغيرة مثل المواد المباشرة تتناسب طردياً مع عدد الوحدات المنتجة ، لذلك ينبغى أن تنخفض حيث تزداد قيم الوحدة . التكاليف الثابتة مثل الإيجار تظل على حالها بصرف النظر عن عدد الوحدات المنتجة ، ولكن يمكن أن يحدث لها إرتفاع كنتيجة مثلاً للحاجة إلى أماكن تخزين أكبر ، وهذا ما يعرف بالتكلفة المتدرجة ، حيث ترتفع التكلفة تدريجياً إلى مستوى أعلى بمجرد الوصول إلى حجم وحدات معين من الإنتاج. و من الأمثلة على التكلفة المتدرجة كذلك هى إضافة معدات إنتاج كالرافعة ، أو عند الحاجة إلى زيادة عدد ورديات العمل. وهنا عند تكبد التكلفة المتدرجة يجب أن تحتسب ضمن إجمالى التكلفة الثابتة ...الأمر الذى يزيد من التكلفة بالنسبة للوحدة.



قد يقرر المدراء إبقاء حجم الإنتاج على ما هو عليه فى محاولة لتجنب التكاليف الثابتة الإضافية ، و هذا خيار حكيم ولكن فقط إن لم يكن هناك حاجة ملحة أو سبب واضح ومدروس لزيادة الإنتاج .



و قياساً على ما سبق يمكن أن يتم حساب التكلفة بالنسبة للوحدة كما هو موضح فى الرابط التالى :
نموذج حساب التكلفة لكل وحدة إنتاج Cost per unit