المحاسبة و التقرير عن نظم مزايا التقاعد


نطاق المعيار


1- يطبق هذا المعيار عند إعداد قوائم مالية عن نظم مزايا التقاعد.


2- يشار إلى نظم مزايا التقاعد في بعض الأحيان بأسماء متعددة مثل " خطط المعاشات"و "خطط معاشات التقاعد أو الشيخوخة" و"خطط مزايا التقاعد" ويعامل نظام مزايا التقاعد في هذا المعيار كمنشاة مستقلة عن أصحاب الأعمال المشتركين في هذا النظام وتطبق جميع المعايير الأخرى في شأن إعداد القوائم المالية لنظم مزايا التقاعد إلى المدى الذي لا يتعارض مع هذا المعيار.


3- يتناول هذا المعيار المحاسبة عن نظام التقاعد و إعداد التقارير إلى المشتركين كمجموعة واحدة بينما لا تعالج التقارير الموجهة إلى المشتركين كأفراد عن حقوقهم في مزايا التقاعد.


4- يهتم معيار المحاسبة المصرى رقم (38) الخاص بمزايا العاملين بتحديد تكلفة مزايا التقاعد في القوائم المالية لأصحاب الأعمال الذين لديهم خطط لنظام مزايا التقاعد. وبالتالي فان هذا المعيار يعتبر مكمل لمعيار المحاسبة المصرى رقم (38).


5- قد تتمثل نظم مزايا التقاعد فى شكل نظام الاشتراك المحدد أو فى شكل نظام المزايا المحددة وتتطلب غالبيتها إنشاء صناديق مستقلة قد يكون أو لا يكون لها كيان قانوني مستقل، وقد يكون أو لا يكون لها أمناء تدفع إليهم الاشتراكات ويتولون سداد المزايا. ويطبق هذا المعيار بغض النظر عن إنشاء مثل هذا الصندوق أو وجود أمناء له.


6- تخضع نظم مزايا التقاعد التي تستثمر أصولها في شركات التامين لنفس المتطلبات المحاسبية والتمويلية كما لو أنها تستثمر استثمارا خاصا، وبالتالي فهى تقع في نطاق هذا المعيار الا إذا كان التعاقد مع شركة التامين قد تم باسم واحد أو مجموعة من المشتركين وان يقع التزام مزايا ومعاشات التقاعد على شركة التامين فقط.


7- لا يتناول هذا المعيار النماذج الأخرى من مزايا العاملين مثل مكافآت إنهاء الخدمة أو الرواتب المؤجلة أو تعويضات إجازات قدامى العاملين أو نظم تشجيع التقاعد المبكر أو النظم الخاصة بالخدمات الصحية والاجتماعية أو التخلص من العمالة الزائدة أو نظم الحوافز. ولا يطبق هذا المعيار على نظام التامين الاجتماعي الحكومي.





1/21




تعاريف


8- تستخدم المصطلحات التالية في هذا المعيار بالمعنى المذكور قرين كل منها:


نظم مزايا التقاعد:هي ترتيبات تقوم بموجبها المنشاة بتقديم المزايا لموظفيها عند أو بعد انتهاء خدماتهم (سواء أكانت في شكل دخل سنوي أو مبلغ مقطوع) إذا كانت تلك المزايا أو الاشتراكات عنها قابلة للتحديد أو التقدير قبل حلول التقاعد سواء عن طريق أنظمة موثقة أو عن طريق الأصول والأعراف العملية بالمنشاة.


نظم الاشتراك المحدد:هي نظم تدفع بموجبها مبالغ مزايا تقاعد تحدد بمقدار الاشتراك في "صندوق التقاعد" بالإضافة على عائد استثمار أمواله.


نظم المزايا المحددة:هي نظم تدفع بموجبها مزايا تقاعد تحدد بمعادلة تقوم على أساس دخل العاملين و/ أو عدد سنوات خدمتهم.


و لأغراض هذا المعيار تم إستخدام المصطلحات التالية أيضاً :


التمويل: هو تحويل الأصول إلى صندوق مستقل عن مؤسسة صاحب العمل وذلك لمقابلة الالتزامات المستقبلية لسداد مزايا التقاعد.


المشاركون: هم الأعضاء في نظام التقاعد وغيرهم ممن لهم حق الاستفادة من هذا النظام.


صافى الأصول المتاحة لمزايا التقاعد:هي القيمة الحالية الاكتوارية للمزايا المتعهد بها بالإضافة إلى الفرق بين أصول والتزامات نظام المزايا هذا.


القيمة الحالية الاكتوارية للمزايا المتعهد بها:هي القيم الحالية للمبالغ المتوقع سدادها بواسطة نظام مزايا التقاعد للعاملين الحاليين والسابقين عن خدمات أديت بالفعل.


مزايا التقاعد المكتسبة:هي المزايا التي يكون حق اكتسابها طبقا لنظم التقاعد غير مشروط باستمرارخدمة العامل.





9- هناك جهات أخرى تقوم برعاية خطط مزايا التقاعد خلاف الشركات أو أصحاب الأعمال انفسهم وهذا المعيار ينطبق أيضا على القوائم المالية لتلك الخطط.





10- تستند معظم خطط مزايا التقاعد على عقود رسمية. وتوجد بعض الخطط غير الرسمية التي اكتسبت درجه من الالتزام نتيجة للأصول والأعراف المستقرة لدى الشركات وبينما يسمح لبعض الشركات في بعض النظم الحد من التزاماتها فانه عادة ما يتعذر على الشركات إلغاء الخطة عند ضرورة الاحتفاظ بالعاملين. وتطبق ذات الأسس المحاسبية وأسس إعداد التقارير على الخطط غير الرسمية والرسمية سواء.





11- تقوم العديد من نظم مزايا التقاعد بإنشاء صناديق مستقلة تدفع إليها الاشتراكات وتتولى سداد المزايا. وقد تدار هذه الصناديق بمعرفة جهات تتمتع باستقلالية في إدارة أصول الصندوق. ويطلق على تلك الجهات اسم أمناء. وسيتم استخدام لفظ الأمناء في هذا المعيار لوصف تلك الجهة.










12- يمكن أن يكون نظام مزايا ومعاشات التقاعد بنظام الاشتراك المحدد أو بنظام المزايا والمعاشات المحددة، ولكل منها خصائصها المميزة. وفى بعض الأحيان هناك نظم لها خصائص النظامين معا. ولأغراض هذا المعيار تعامل هذه النظم المختلطة على أنها نظم مزايا محددة.





نظم الاشتراك المحدد


13- تتضمن القوائم المالية عن نظام الاشتراك المحدد قائمة صافى الأصول المتاحة للمزايا بالإضافة إلى شرح واف لسياسة التمويل.





14- في ظل نظم الاشتراك المحدد يتم تحديد قيمة المزايا التي ستدفع مستقبلا إلى المشترك عن طريق الاشتراكات التي سددت بواسطة صاحب العمل أو المشترك أو كلاهما بالإضافة إلى عائد استثمار وتشغيل أموال الصندوق بكفاءة ويوفى صاحب العمل التزامه بمجرد سداد الاشتراكات إلى الصندوق ومن غير المطلوب عادة في هذه الحالة استشارة خبير اكتوارى وان كان يمكن استشارته أحيانا في تقدير المزايا المستقبلية في ضوء الاشتراكات الحالية والمستويات المختلفة للاشتراكات المستقبلية وعوائد استثمارات الصندوق.





15- يهتم المشتركون بأنشطة ذلك النظام لأنها تؤثر بصورة مباشرة على مستوى المزايا المستقبلية الخاصة بهم. كما يهتم المشتركون بمعرفة ما إذا تم استلام الاشتراكات وما إذا كانت هناك نظم رقابة جيدة لحماية حقوق المستفيدين. و يهتم صاحب العمل بتشغيل ذلك النظام بكفاءة وسلاسة.





16- تهدف التقارير عن نظام الاشتراك المحدد إلى توفير المعلومات الدورية عن النظام وفعالية استثماراته ويتحقق هذا الهدف عادة بإعداد قوائم مالية تتضمن ما يلي:


(أ*) وصف للأنشطة الهامة خلال الفترة وأثر أى تغيير يتعلق بالنظام و نطاق عضويته وشروطه وبنوده.


(ب*) قوائم تتضمن معاملات النظام وناتج استثماراته خلال الفترة بالإضافة إلى المركز المالي للنظام في نهاية الفترة.


(ج*) وصف لسياسات الاستثمار.





نظم المزايا المحددة


17- يجب أن تتضمن القوائم المالية عن نظم المزايا المحددة إما:


(أ) قائمة توضح


(1) صافى الأصول المتاحة للمزايا.


و (2) القيمة الحالية الاكتوارية للمزايا المتعهد بها مع التفرقة بين ما هو مزايا مكتسبة ومزايا غير مكتسبة.


و (3) الفائض أو العجز الناتج .


أو (ب) قائمة توضح صافى الأصول المتاحة للمزايا متضمنة ، إما:


(1)بيان يوضح القيمة الحالية الاكتوارية للمزايا والمتعهد بها مع التفرقة بين ما هو مزايا مضمونة وغير مشروطة وغير مضمونة ومشروطة.


أو (2) الإشارة لتلك المعلومة في تقرير الاكتوارى المرفق.


فاذا لم يكن قد تم إعداد التقييم الاكتوارى حتى تاريخ القوائم المالية فيجب استخدام أخر تقييم متاح كأساس مع الإفصاح عن تاريخه.





18- لأغراض الفقرة "17" عاليه فان القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها يجب أن تستند إلى المزايا المتعهد بها عن الخدمات المؤداة حتى تاريخه طبقا لشروط النظام سواء باستخدام مستويات الأجور الحالية أو المستويات المتوقعة مع الإفصاح عن الأساس الذي تم استخدامه. ويجب الإفصاح عن اثر التغيرات في الافتراضات الاكتوارية والتي يكون لها تأثير هام على القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها.





19- يجب أن توضح القوائم المالية العلاقة بين القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها وبين صافى الأصول المتاحة للمزايا وسياسة تمويل هذه المزايا المتعهد بها.





20- يعتمد دفع مزايا التقاعد المتعهد بها في نظام المزايا المحددة على المركز المالي للنظام ومقدرة المشاركين على سداد اشتراكاتهم مستقبلا بالإضافة إلى عوائد الاستثمار وكفاءة تشغيل النظام.





21- يتطلب نظام المزايا المحدد إجراء فحص اكتوارى دورى لتقييم الوضع المالي للنظام ومراجعة الافتراضات والتوصية بمستويات المساهمة في المستقبل.





22- يهدف التقرير الدوري عن نظام المزايا المحددة إلى توفير المعلومات عن موارد النظام وأنشطته المالية والتي تفيد في تقييم العلاقة بين مجموع الموارد ومزايا النظام على مدى عمر النظام وغالبا ما يتحقق هذا الهدف عن طريق إعداد قوائم مالية تتضمن ما يلي:


(أ*) وصف للأنشطة الهامة خلال الفترة واثر اى تغيرات تتعلق بالنظام ونطاق عضويته وشروطه وبنوده.


(ب*) قوائم تتضمن معاملات النظام وناتج استثماراته خلال الفترة بالإضافة إلى المركز المالي للنظام في نهاية الفترة.


(ج) البيانات الاكتوارية عن طريق تقرير منفصل من الخبير الاكتوارى أو كجزء من تلك القوائم.


(د*) وصف لسياسات الاستثمار.










القيمة الحالية الاكتوارية للمزايا المتعهد بها


23- يمكن حساب القيمة الحالية للمزايا المتوقع دفعها بمعرفة نظام التقاعد ورفع تقارير عنها إما باستخدام مستويات الأجور الحالية أو باستخدام مستويات الأجور المتوقعة حتى تاريخ تقاعد المشاركين.





24- يمكن تبرير إتباع أسلوب الأجور الحالية بالأسباب التالية:


(أ*) يمكن حساب القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها و المتمثلة فى مجموع المبالغ التى يسددها المشاركون فى الوقت الحالى بطريقة أكثر موضوعية بالمقارنة باستخدام أسلوب الأجور المتوقعة نظراً لاعتمادها على عدد أقل من الفروض .


(ب*) أن تكون الزيادة في المزايا مترتبة على الزيادة في الأجر وتصبح التزام على النظام فور حدوث تلك الزيادة.


(ج*) عند اتباع هذا الأسلوب فإن مبلغ القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها يكون بصفة عامة اقرب إلى المبلغ المستحق في حالة عدم استمرار النظام أو تصفيته.





25- بينما يمكن تبرير إتباع أسلوب الأجر المقدر بالأسباب التالية:


(أ*) يتم إعداد البيانات المالية على أساس استمرارية المنشاة بغض النظر عن الفروض والتقديرات الواجب إجرائها.


(ب*) يتم تحديد المزايا على أساس الأجور السائدة في تاريخ التقاعد أو فى تاريخ قريب منه ، لذا يتعين تقدير المستويات المتوقعة لهذه الأجور وبالتالي الاشتراكات ومعدلات العائد.


(ج*) حينما يعتمد حساب غالبية التمويل على الأجور المتوقعة فان عدم أخذ هذه الأجور المتوقعة في الحسبان. قد ينتج عنه ظهور فائض تمويلى في النظام على عكس الحقيقة أو أن يظهر كفاية التمويل بالرغم من انه ينطوي على عجز تمويلي.





26- يتم الإفصاح عن القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها المبنية على أساس الأجر الحالي في القوائم المالية عن النظام وذلك لإظهار الالتزام عن المزايا المكتسبة حتى تاريخ القوائم المالية. اما في حالة إتباع أسلوب الأجر المتوقع فيتم الإفصاح عن القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها والمبنية على أساس الاجر المتوقع وذلك لإظهار مقدار الالتزام المحتمل على أساس مفهوم استمرارية المنشاة والتي تتخذ قاعدة لحساب التمويل.


وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون هناك شرح كاف وواضح عن القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها. وقد يكون هذا الشرح في شكل معلومات عن مدى كفاية الخطط المستقبلية للتمويل وسياسة التمويل المبنية على أساس الأجور المتوقعة كما يجب أن يرد هذا الشرح في القوائم المالية أو في التقرير الاكتوارى.







دورية التقييم الاكتوارى


27- في العديد من البلدان لا يتم الحصول على التقييم الاكتوارى دوريا الا مرة كل ثلاثة سنوات. وفى حالة عدم إعداد التقييم الاكتوارى في تاريخ القوائم المالية يتم الاستعانة بأخر تقييم متاح كأساس على أن يتم الإفصاح عن تاريخ التقييم هذا.





محتويات القوائم المالية


28- تعرض المعلومات الخاصة بنظم المزايا المحددة لتعكس الممارسات المختلفة للإفصاح وعرض المعلومات الاكتوارية في احد الأشكال التالية:


(أ*) قوائم مالية تضم قائمة توضح صافى الأصول المتاحة للمزايا والقيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها والفائض أو العجز الناتج . كما تتضمن القوائم المالية أيضا قوائم للتغيرات في صافى الأصول المتاحة للمزايا والتغيرات في القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها. كما يمكن أن يرفق مع القوائم المالية أيضا تقريرا اكتواريا منفصلا يبين القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها.


(ب*) قوائم مالية تضم قائمة بصافة الأصول المتاحة للمزايا وقائمة بالتغيرات في صافى هذه الأصول ويتم الإفصاح عن القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا ومعاشات التقاعد المتعهد بها في إيضاح يرفق مع القوائم المالية كما يمكن أن يرفق مع القوائم المالية أيضا تقريرا اكتواريا منفصلا يبين القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا ومعاشات التقاعد المتعهد بها.


(ج*) قوائم مالية تضم قائمة بصافي الأصول المتاحة للمزايا وقائمة بالتغيرات في صافى الأصول المتاحة للمزايا مع تقرير اكتوارى منفصل يتضمن القيمة الحالية لمزايا التقاعد المتعهد بها.


ومن الممكن في كل نموذج من نماذج التقارير السابقة أن يرفق بالقوائم المالية تقريرا للأمناء شبيها بتقرير المديرين أو مجلس الإدارة كما يمكن أيضا إرفاق تقرير عن الاستثمارات.





29- يرى مؤيدو النموذج الموضح بالفقرات "28أ" و "28ب" أن تحديد مقدار مزايا التقاعد المتعهد بها وتقديم المعلومات الأخرى الواردة بتلك الأشكال يساعد مستخدمي القوائم المالية على تقييم الموقف الحالي للنظام ومدى القدرة على الوفاء بالالتزامات الواردة بهذا النظام. كما يرى هؤلاء أيضا أن القوائم المالية يتعين أن تكون متكاملة بذاتها دون الاعتماد على قوائم أخرى مرفقة ، الا أن البعض يرى أن النموذج الموضح بالفقرة "28أ" يمكن أن يعطى انطباع بوجود التزام في حين انهم يرون أن القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التعاقد المتعهد بها لها كافة سمات الالتزام.







30- يرى مؤيدو النموذج الموضح بالفقرة "28ج" انه ليس بالضرورة وجود قائمة لصافى الأصول المتاحة للمزايا توضح القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها كما هو وارد بالفقرة "28أ" كما انه ليس بالضرورة الإفصاح عنها في إيضاح كما هو وارد بالفقرة "28ب" لانه يتم مقارنتها مباشرة مع أصول نظام المزايا ويمكن أن تكون هذه المقارنة غير مناسبة. وقد أفاد هؤلاء بشدة بان الخبراء الاكتواريين لا يقوموا بالضرورة بمقارنة القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التعاقد المتعهد بها بالقيمة السوقية للاستثمارات إلا أنهم بدلا من ذلك يقومون بتقييم القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة من الاستثمارات. وبالتالي يرى مؤيدو هذا النموذج انه من غير المحتمل أن تعكس هذه المقارنة تقييم الخبير الاكتوارى لنظام مزايا التقاعد بشكل كامل بحيث يمكن تفهمها. ويرى البعض أن المعلومات بشان مزايا التقاعد يتعين أن يتم الإفصاح عنها بصورة منفردة في تقرير مستقل للخبير الاكتوارى حيث يمكن توضيحها بشكل مناسب وذلك بغض النظر عما إذا كانت هذه المعلومات ذات أرقام محددة وذات طبيعة كمية.





31- يقر هذا المعيار الآراء التي تؤيد السماح بالإفصاح عن المعلومات التي تتعلق بمزايا التقاعد المتعهد بها في تقرير مستقل للخبير الاكتوارى . و يرفض هذا المعيار الآراء المعارضة لحساب القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها. وبالتالي فان النماذج الموضحة بالفقرات "28أ" و "28ب" تعتبر من النماذج التي يقرها هذا المعيار كما يقر هذا المعيار أيضا النموذج الموضح بالفقرة "28ج" مادامت القوائم المالية تحتوى على إشارة إلى تقرير الخبير الاكتوارى أو مرفق معها هذا التقرير الذي يوضح القيمة الحالية الاكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها.





التقييم و الإفصاح فى جميع الأنظمة


تقييم أصول النظام


32- تثبت استثمارات نظام مزايا التقاعد بالقيمة العادلة. ففى حالة الأوراق المالية المتداولة تكون القيمة العادلة هي القيمة السوقية. وعندما لا يمكن تقدير القيمة العادلة فيجب الإفصاح عن سبب ذلك.





33- عادة ما تكون القيمة السوقية هى القيمة العادلة للأوراق المالية المتداولة لأنها تعتبر الأكثر ملائمة لتقييم الأوراق المالية فى تاريخ التقرير و قياس فاعلية الاستثمار خلال الفترة . أما الأوراق المالية التى تسترد بقيمة محددة و التى يتم اقتناؤها بغرض مقابلة التزامات النظام ، أو عناصر محددة منها فتثبت على أساس القيمة الإستردادية النهائية لها بافتراض ثبات معدل العائد حتى تاريخ الاستحقاق . أما استثمارات نظام مزايا التقاعد التى لا يمكن تحديد قيمة عادلة لها كما فى حالة امتلاك منشأة بالكامل ، فيجب الإفصاح عن سبب عدم استخدام القيمة العادلة . أما فى حالة ما إذا أثبتت الاستثمارات بغير القيمة السوقية او العادلة ، فإنه ينبغى أن يتم الإفصاح عن القيمة العادلة . و يتم المحاسبة عن الأصول المستخدمة فى أنشطة الصندوق طبقاً للمعايير المطبقة .







الإفصاح


34- يجب أيضاً أن تتضمن القوائم المالية عن مزايا التقاعد سواء كان بنظام المزايا المحددة أو نظام الإشترك المحدد ، المعلومات التالية :


(أ*) قائمة بالتغيرات فى صافى الأصول المتاحة للمزايا.


و (ب) ملخص بأهم السياسات المحاسبية.


و (ج) وصف للنظام و اثر أية تغيرات فى النظام خلال الفترة .





35- يجب أن تتضمن القوائم المالية عن نظم مزايا التقاعد إن أمكن :


(أ*) قائمة بصافى الأصول المتاحة للمزايا يفصح فيها عما يلى :


(1) الأصول فى آخر الفترة مصنفة تصنيفاً ملائماً


و(2) أسس تقييم الأصول.


و(3) تفاصيل أى إستثمار مستقل تزيد قيمته عن 5% من قيمة صافى الأصول المتاحة للمزايا أو 5% من قيمة أ ى فئة من الأوراق المالية.


و (4) تفاصيل أى إستثمار فى منشأة صاحب العمل.


و (5) أية إلتزامات أخرى بخلاف القيمة الحالية الإكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها.





(ب*) قائمة بالتغيرات فى صافى الأصول المتاحة للمزايا توضح ما يلى :


(1) إشتراكات صاحب العمل.


و(2) إشتراكات العاملين.


و(3) عائد الإستثمار مثل الفوائد و توزيعات الأسهم.


و(4) الإيرادات الأخرى.


و(5) المزايا المدفوعة أو المستحقة (مصنفة – على سبيل المثال – إلى مزايا تقاعد أو وفاة أو عجز أو مبالغ مقطوعة )


و (6) المصروفات الإدارية


و(7) المصروفات الأخرى


و(8) الضرائب على الدخل


و(9) الأرباح والخسائر الناتجة عن التصرف فى الإستثمارات و التغيرات فى قيم الإستثمارات.


و(10) التحويلات من و إلى النظم الأخرى .





(ج) وصف للسياسة التمويلية







(د) بالنسبة لنظم المزايا المحددة يمكن أن يتضمن التقرير الإكتوارى المرفق القيمة الحالية الإكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها ( والتى تفرق بين المزايا المضمونة و غير المضمونة ) و التى تقوم على أساس مزايا التقاعد المتعهد بها طبقاً لشروط النظام ، و الخدمات المؤداه حتى تاريخه باستخدام مستويات المرتب الحالى أو المتوقع و يجب أن تقرأ هذه المعلومات مقترنة بالقوائم المالية المتعلقة بها .





(هـ) بالنسبة لنظم المزايا المحددة . يجب أن يكون هناك وصف للإفتراضات الإكتوارية الهامة التى أتبعت و الطريقة المستخدمة فى حساب القيمة الحالية الإكتوارية لمزايا التقاعد المتعهد بها .





36- يحتوى التقرير عن نظام مزايا التقاعد وصف للنظام ، سواء كجزء من القوائم أو فى تقرير منفصل . ويمكن أن يتضمن ما يلى :


(أ*) أسماء أصحاب العمل و مجموعات العاملين الذين يغطيهم النظام.


و (ب) عدد المشتركين الذين يحصلون على المزايا و عدد المشتركين الآخرين مصنفين تصنيفاً ملائماً.


و (ج) نوع النظام – إشتراك محدد أو مزايا محددة.


و (د) إيضاح عما إذا كان المشتركون يساهمون فى النظام.


و(هـ) وصف لمزايا التقاعد المتعهد بها إلى المشاركين .


و (و) وصف لأى شرط لإنهاء النظام .


و(ز) أى تغيرات فى البنود من (أ) إلى (و) خلال الفترة التى يغطيها التقرير.


من الشائع الإشارة إلى أية مستندات أخرى متاحة لمستخدمى التقرير و التى تتضمن وصفاً للنظام و أية معلومات عن تغيرات لاحقة فى التقرير.