الأصول التشغيلية Operating Assets


الأصول التشغيلية هى تلك الأصول التى يتم الحصول عليها للإستخدام فى إنجاز عمليات و أنشطة العمل المستمرة ...بمعنى أدق هى الأصول اللازمة لتوليد الإيرادات .


أمثلة عن الأصول التشغيلية هى :



· النقد Cash
· المصروفات المدفوعة مقدماً Prepaid expenses
· الذمم المدينة Accounts receivable
· المخزون Inventory
· الأصول الثابتة Fixed assets


و إن كان هناك أيضاً أصول غير ملموسة معترف بها مثل التراخيص الفنية اللازمة لتصنيع البضائع ، فيجب إعتبارها من الأصول التشغيلية .



لا تعتبر الأصول تشغيلية إن كان الغرض الرئيسي منها هو الإستثمار طويل الأجل : مثل الأوراق المالية القابلة للتسويق . كذلك هناك أصول لا يمكن وصفها بالتشغيلية و هى تلك الأصول المخصصة للبيع أو الأصول الغير نقدية المخصصة للإستثمار.



يرى المستثمرون فائدة كبرى فى مقارنة المبلغ الإجمالى للأصول المسجل مع المبلغ الإجمالى للأصول التشغيلية ، و ذلك لرؤية ما إن كانت الشركة تقوم بعمليات التشغيل على النحو الصحيح من إستخدام الأصول التشغيلية أم لا ؟ فإن كانت النتيجة سلبية فربما يضغط المستثمرون على الإدارة لتصفية بعض من الأصول الغير تشغيلية ، وإعادة الأموال إلى المستثمرين على هيئة أرباح أو إعادة شراء أسهم . و من المفيد أيضاً قسمة المبيعات على إجمالى الأصول التشغيلية و مراقبة الإتجاه السائد لقدرة الإدارة على تقليص إستثمار أصولها بالنسبة لكل دولار من المبيعات .




من المؤشرات الجيدة عن الإدارات الناجحة هى قدرة إدارة الشركات على الحصول أرباح كبيرة من المبيعات بأدنى إستثمار من الأصول التشغيلية . و هذا الأمر ليس بالهين على الإطلاق ، حيث أن الشركة التى تتوسع فى أنشطة جديدة ربما تجد أن الشرائح و القطاعات المختلفة تتطلب إستخدام قدر مختلف من الأصول.






***
من الموضوعات ذات الصلة :


إعادة تقييم الأصول الثابتة Revaluation of Fixed Assets