القوائم المالية الموحدة Consolidated Financial Statements


القوائم المالية الموحدة هى القوائم المالية الخاصة بمجموعة من الكيانات و التى تقدم فى السوق على أنها كيان إقتصادى منفرد ... و المجموعة هى الكيان الأصلى و الذى يتبعه جميع الشركات الفرعية ، والشركة الفرعية الواحدة يتم التحكم فيها عبر الشركة الأم.



و بذلك فإن القوائم المالية الموحدة هى تلك القوائم المالية الخاصة بالشركة الأم والأفرع التابعة لها ...
و تحتاج هذة القوائم إلى جهود كبيرة لإعدادها و إخراجها ، حيث و أنها يجب وأن تستثنى أثر المعاملات المالية بين الأفرع ، بمعنى أخر أنه لو كان هناك عمليات لبيع البضائع بين الأفرع التابعة للشركة الأم ، فإن هذة المبيعات والمعاملات الداخلية يجب وأن يتم إستبعادها من القوائم المالية الموحدة . إستبعاد أخر من القوائم يجب وأن يتم وهو عندما تقوم الشركة الأم بضخ شئ من الإيرادات لتستخدمها الشركة الفرعية فى إستثمارات جديدة.



القوائم المالية الموحدة مفيدة فى مراقبة المركز المالى و فى تتبع أنشطة المجموعة ككل ، فمتابعة نشاط كل شركة فرعية على حدا لا يعطى مؤشراً موثوقاً عن الوضع المالى للمجموعة.



مثال :



شركة XXX العالمية تحقق من الإيرادات 5,000,000 $ ، ولديها 5,000,000 من الأصول و هذا ما يظهر على قوائمها المالية الخاصة ، وهى تتحكم بخمس شركات حجم إيراداتها 50,000,000 دولار و تمتلك من الأصول 80,000,000 دولار . فهنا يكن خطأ جسيم أن يتم إظهار قوائم مالية خاصة بالشركة الأم وفقط ، بينما تظهر النتائج الموحدة أن المجموعة قوامها 55,000,000 من الإيرادات ، 85,000,000 دولار من الأصول.



*** من الموضوعات ذات الصلة :
مفهوم كيان المنشأة Business Entity ( نص مترجم)