تكلفة البضائع المباعة Cost Of Goods Sold


تكلفة البضائع المباعة هى الإجمالى المتراكم لجميع التكاليف المستخدمة لتصنيع منتج أو إصدار خدمة قد تم بيعها بالفعل. هذة التكاليف تظهر فى التكاليف العامة للتصنيفات الفرعية فى موازنات الأيدى العاملة المباشرة ، والمواد المباشرة ، والمصروفات الصناعية الغير مباشرة . بالنسبة للأعمال التى تقدم خدمات ، فإن تكلفة البضائع المباعة تعتبر العمالة ، ضرائب الدخل ، المزايا المقدمة ولذلك قد تختلف التسمية من تكلفة البضائع المباعة إلى تكلفة تقديم الخدمات.



فى بيان الدخل يتم طرح تكلفة البضائع المباعة من الإيرادات للوصول إلى هامش الربح الإجمالى .



فى نظام الجرد الدورى للمخزون يتم حساب تكلفة البضائع المباعة كالتالى : المخزون الإفتتاحى + المشتريات – المخزون الختامى . يفترض أن يكون الناتج هو التكلفة الخاصة بالبضائع المباعة و التى لم يعد لها وجود فى المخازن . وتضم كذلك هذة التكلفة المخزون الذى تعرض للتلف ، أو القديم و المتهالك و الذى تم إستبعاده من المخازن ، أو ذلك المخزون الذى تعرض للسرقة .



فى نظام الجرد المستمر للمخزون يتم تجميع تكلفة البضائع المباعة عبر الوقت كبضائع مباعة للعملاء . هذة المنهجية تتضمن تسجيل عدد ضخم من المعاملات المنفصلة مثل المبيعات ، التقادم ...و تعتبر هذة الطريقة أدق من الطريقة الدورية فى جرد المخزون .

مثال :



لدى شركة XXX مخزون إفتتاحى بقيمة 20000 دولار فى بداية الشهر وقامت بشراء مخزون أخر بقيمة 30,000 دولار خلال نفس الشهر ، ولديها مخزون فى نهاية الشهر يقدر ب 10,000 ...فما هى تكلفة البضائع المباعة؟


Beginning inventory المخزون الإفتتاحى $20,000
+ Purchasesالمشتريات 30,000
- Ending inventoryالمخزون الختامى 10,000
= Cost of goods soldتكلفة البضائع المباعة $40,000



تكلفة البضائع المباعة يمكن أن تتأثر بنوع منهجية التكلفة المستخدمة للحصول على المخزون الختامى ..يمكنك أن تضع فى إعتبارك أثر طرق حساب المخزون التاليتين :



  • فى طريقة الوارد أولاً الصادر أولاً FIFO ...الوحدة الأولى المضافة للمخزون يفترض بأن تكون أول وحدة مستخدمة . ففى البيئات الإقتصادية التى بها تضخم حيث ترتفع الأسعار تكون تكلفة البضائع أقل و هذا ينعكس على تكلفة البضائع المباعة.



  • فى طريقة الوارد أخيراً الصادر أولاً LIFOيفترض بأن تكون الوحدة المضافة الأخيرة هى أول وحدة مستخدمة. و لذلك فى البيئات التضخمية حيث ترتفع الأسعار يترتب على هذة الطريقة تكلفة بضائع أعلى تنعكس بدورها على تكلفة البضائع المباعة.


و يتم التلاعب أحياناً برقم تكلفة البضائع المباعة للتمويه على مستويات تحقيق الأرباح . و قد يتم الخطأ بقصد أو بدون قصد من خلال :



1- تبديل فاتورة المواد المباشرة أو سجل العمالة فى النظام العام للتكلفة أو حدوث خطأ فى هذة الفواتير .



2- الخطأ فى تقدير المخزون المتاح .



3- تخصيص مصروفات عامة أكثر مما يتطلبها المخزون.




*** من الموضوعات ذات الصلة :



نموذج موازنة تكلفة البضائع المصنعة Cost of Goods Manufactured Budget ( مترجم)