الفرق بين الديون المعدومة Bad Debts و الديون المشكوك فيها Doubtful Debts

الدين المعدوم هو الحساب المدين الذى يعرف بأنه لم يعد قابل للتحصيل . وهذا يعنى أنك ستزيح هذا الحساب المدين من حساب
الذمم المدينة ، وعادة يحدث ذلك من خلال إنشاء مذكرة إعتماد أو ( إشعار دائن ) فى برنامج الفوترة ، ومن ثم مطابقة مذكرة الإعتماد على الفاتورة الـأصلية ...وفعل ذلك يحذف كلاً من إشعار الدائن و الفاتورة من تقرير الذمم المدينة.



عندما تقوم بإنشاء إشعار الدائن ، فإنه يتم إضافة حساب الذمم المدينة و خصم إما حساب نفقات الدين المعدوم ( إن لم يكن هناك إحتياطياً قد تم تخصيصه للديون المعدومة) أو مخصص الحسابات المشكوك فيها ( و هى حساب إحتياطى مخصص إحتساباً للديون المعدومة ) .



الدين المشكوك فيه هو الحساب المدين الذى قد يصل عند نقطة ما إلى كونه ديناً معدوماً فى المستقبل ..ربما لا تستطع التعرف تحديداً على فواتير العملاء و تصنيفها هكذا . و فى هذة الحالة عليك بإنشاء حساب إحتياطى ( المعروف كذلك بالحساب المقابل ) و ذلك للذمم المدينة التى ربما وأن تتحول فى النهاية إلى ديون معدومة ، وحاول تقدير مبلغ الحسابات المدينة التى ربما تصبح ديون معدومة وذلك خلال أى فترة زمنية، ثم عليك إنشاء إعتماد جديد لإدخال المبلغ المقدر فى هذا الحساب الإحتياطى ، فيما يعرف بمخصص الديون المشكوك فيها.الخصم فى المعاملة يتم لنفقات الدين المعدوم . وفى النهاية عندما تتعرف بشكل واضح على الدين المعدوم الفعلى فإنه يتم شطبه ، فإنه لم يعد ديناً مشكوكاً فيه ، وتتم المعالجة من خلال خصم مخصص الديون المشوك فيها و إضافة حساب الذمم المدينة .



على سبيل المثال :



شركة XXX لديها 100,000 $ من الذمم المدينة ، و قدرت لها 5000 $ كمبلغ ديون معدومة سوف تصل لها فى النهاية ، ولذلك قامت بإحتساب 5000 $ كنفقات ديون معدومة و كإعتماد لمخصص الديون المشكوك فيها . و بعد شهر علمت الشركة أن فاتورة بقيمة 2000 $ تعد ديناً معدوماً بالفعل. وهنا قامت الشركة بإنشاء إشعار دائن بقيمة 2000 $ ، مما قلص من حساب الذمم المدينة بمقدار 2000 $ ، و خفض 2000 $ كذلك من مخصص الحسابات المشكوك فيها ...و هذا ليس له تأثير على بيان الدخل ، فقط يظهر إنخفاض فى خانة الذمم المدينة على قائمة المركز المالى .



و مما سبق يتضح لك أن الدين المعدوم هو الحساب المدين والمعروف تحديداً بأنه لن يتم تسديده ، ولهذا يتم شطبه وإلغاؤه على الفور ، بينما الدين المشكوك فيه هو ذلك الدين المعدوم ولكن فى المستقبل ، ولهذا يكن من الضرورى إنشاء مخصص حسابات مشكوك فيها لأجل تعويضه.



*** من الموضوعات المفيدة :