إشعار الدائن Credit Note أو مذكرة الإعتماد Credit Memo هى تلك الوثيقة الصادرة بواسطة بائع البضائع أو الخدمات و توجه إلى المشترى ، وتعمل على تقليص المبلغ الذى يدين به العميل للبائع وفقاً لبنود منصوص عليها فى فاتورة سابقة . يضم إشعار الدائن غالباً تفاصيل محددة بشأن المبلغ الذى تم إصداره و إثباته على المذكرة ، فهذة التفاصيل يمكن الإستناد إليها لاحقاً لتجميع معلومات فيما يخص الإشعارات الصادرة و أسباب لجوء الشركة لها.



ربما يتم إصدار إشعار الدائن لأن المشترى قام بإعادة بضائع للبائع ، أو لأن هناك جدل حول السعر ، أو بسبب مخصص التسويق ، أو لأى سبب أخر على أثره لن يدفع المشترى للبائع المبلغ الكامل للفاتورة . يسجل البائع إشعار الدائن كإنخفاض فى رصيد الذمم المدينة ، بينما يسجلها المشترى كإنخفاض فى رصيد الذمم الدائنة.



إذا لم يكن المشترى قد قام بالفعل بالدفع إلى البائع ، فبإمكان المشترى إستخدام إشعار الدائن لكى يقوم بدفع جزء من الفاتورة إلى البائع . و إذا كان المشترى قد قام بدفع إجمالى الفاتورة بالفعل فيحق له إستخدام إشعار الدائن إما للحصول على خصم من البائع فى المستقبل بقيمة المبلغ المقيد فى الإشعار ، أو للمطالبة بالمبلغ المذكور بالإشعار .



إشعار الدائن أحياناً يعتبر إشعار داخلى ، مما يعنى أن العميل لا يستلم نسخة منه ، وهذا يحدث عندما تقوم الشركة بإسقاط جزء لم يتم تسديده من الرصيد المدين .



لمزيد من التوضيح يمكنك تحميل نموذج إشعار دائن Credit Memo


***
من الموضوعات المفيدة :

نبذة عن 4 قيم فى المحاسبة Values in Accounting (نص مترجم)