نبذة عن 4 قيم فى المحاسبة

القيمة الدفترية Book Value


القيمة الدفترية هى التكلفة الأصلية للأصل ، مطروح منها أى إهلاك قد يحدث تدريجياً .
القيمة الدفترية يمكن أيضاً أن تشير نظرياً إلى المبلغ الذى سوف يتحصل عليه المستثمرون نظرياً إذا حدث تصفية للكيان المؤسسى .


القيمة العادلة Fair Value


القيمة العادلة هى السعر الذى يصبح عنده كلا الطرفين على أتم الإستعداد للدفع فى مقابل أصل أو لتسديد إلتزام ما ، ويفضل فى سوق نشط . و قد يحدث خلل فى تحديد القيمة العادلة عندما يكون هناك سوق نشط لعنصر مماثل ، والطريقة الأضعف لتحديد القيمة العادلة تتم من خلال إستخدام التدفقات النقدية المتناقصة المصاحبة للأداء المستقبلى للعنصر.

قيمة السوق Market Value

تتباين التعريفات الخاصة بقيمة السوق إعتماداً على السياق المستخدم فيه هذة القيمة .. فقد تعنى القيمة السوقية أخر سعر وصلت إليه سلعة معينة أو المجال الذى تتراوح فيه الأسعار ما بين الإرتفاع و الإنخفاض حسب العرض و الطلب
و تحظى القيمة السوقية بإهتمام كبير فى مجال المحاسبة لأنه يمكن إستخدامها لتسجيل تكلفة معاملات محددة ، وكما يسهل إستخدامها كأداة مقارنة ، فإذا كانت التكلفة المقيدة للأصل أعلى من سعر السوق الخاص بها ، فربما تستدعى معايير المحاسبة تقليص قيمة الأصل لتصل إلى القيمة السوقية ( سعر السوق) .


القيمة الحالية Present Value
القيمة الحالية هى القيمة الحالية للنقدية التى يمكن تحصيلها فى المستقبل . القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية أقل دائماً من نفس المبلغ من التدفقات النقدية المستقبلية . و مفهوم القيمة الحالية دقيق جداً فى العديد من التطبيقات المحاسبية مثل تقييم إلتزامات التقاعد ، قرارات إستثمار الأصول الثابتة ، و ما إن كان من الأفضل الدخول فى نوع واحد أو أكثر من الإستثمار أم لا .


مفهوم القيمة الحالية هام جداً بالنسبة للإقتصاديات التى تعانى معدل تضخم كبير جداً حيث تنخفض قيمة النقود بسرعة كبيرة لدرجة ألا يكون للتدفقات النقدية المستقبلية قيمة على الإطلاق .


*** من الموضوعات ذات الصلة :