قاعدة السوق أو التكلفة أيهما أقل Lower of Cost or Market (LCM) Rule


يتم تمثيل الأصول عموماً فى البيانات المالية طبقاً لمبدأ التكلفة . و لكن فى حالة تسجيل المخزون يتم إهمال مبدأ التكلفة ، و تبنى قاعدة أخرى و هى ( السوق أو التكلفة أيهما أقل ) ..هذة القاعدة تقضى بأن يتم تقييم المخزون وفقاً للتكلفة أو القيمة السوقية حسب القيمة الأدنى ..



القيمة السوقية تعنى تكلفة الإحلال للمخزون . تكلفة الإحلال ربما تكون على هيئة تكلفة شراء أو تكلفة تصنيع ..بمعنى أخر القيمة السوقية هو المبلغ الذى يتم دفعه للحصول على بضائع ( مخزون) بنفس القيمة أو الكمية من خلال الشراء أو التصنيع . الحدود العليا والدنيا يتم وضعها إعتماداً على القيمة السوقية للمخزون.



الحد الأعلى Upper Limit ...يسمى كذلك ( السقف) و هو صافى القيمة البيعية القابلة للتحقق net realizable value (NRV) بالنسبة للمخزون . و صافى القيمة القابلة للتحقق يساوى سعر البيع المتوقع مطروح منه إجمالى التكلفة المتوقعة لإنهاء البيع.

الحد الأدنى Lower Limit ... ( يسمى كذلك أرضية) و هو صافى القيمة القابلة للتحقق مطروح منها هامش الربح المعتاد على المخزون.



يمكن تطبيق قاعدة ( التكلفة أو المخزون أيهما أقل) على أساس بنود فردية ، أو على أساس مستوى المخزون أو على المخزون بأكمله .



شركة X تمتلك منتج ما بتكلفة أصلية 400 دولار . تكلفة الإحلال بالنسبة له هى 880 دولار ، وتتوقع الشركة أن تقوم ببيعه ب 980 دولار و كما يجب تحمل 40 دولار لإتمام البيع . احسب قيمة المخزون طبقاً لقاعدة التكلفة أو السوق أيهما أقل.


Upper Limit: NRV الحد الأعلى
= 980 − 40
= $940
Replacement Cost تكلفة الإحلال

= $880
Lower Limitالحد الأدنى : NRV القيمة القابلة للتحقق− Normal Profit الربح المعتاد
= 940 − (980 − 880)
= $840



حيث أن تكلفة الإحلال
880 دولار و تقع فى إطار حدود قاعدة السوق أو التكلفة ، فإنها قيمة سوقية مسموحة للمخزون . هذة القيمة السوقية يمكن مقارنتها بالقيمة الأصلية للمخزون وهو 900 دولار . و حيث أن القيمة السوقية أقل من التكلفة الأصلية ، فإنه ينبغى تمثيل المخزون بقيمة 880 دولار فى البيانات و القوائم المالية.



*** من الموضوعات ذات الصلة :
إستراتيجية البيع بالخسارة Loss Leader ( نص مترجم)