كيف تنقذ عملك من البداية ؟



من المتوقع أن يتعرض أى عمل وبخاصة المشروعات الصغيرة لبعض الأزمات المالية ، ولكنن بإمكانك أن تخفف من وقع أى أزمة من البداية و أن تنقذ مشروعك بسرعة من خلال الإلتزام بالنقاط التالية .



* وضع خطة للتدفقات النقدية و إدارتها من الأمور التى تضمن لك التغلب على بعض العقبات ، و إن كان لديك عجز فى التدفقات النقدية الواردة ، فعليك أن تحاول مع الموردين مد فترة الإئتمان حتى تتمكن من الدفع بأريحية ، وحاول أن تحصل الفواتير الخاصة بخدماتك بنسبة 80 % من قيمتها فورياً .



* إذا كان لديك فائض فى المخزون فحاول أن تبيعه إلى المورد مرة أخرى بسعر التكلفة و بمصاريف إدارية أقل ، فهذا أفضل لك من نواح عدة منها زيادة التدفق النقدى الوارد .



* لا تحتفظ بمستويات مخزون كبيرة ، فالأفضل لك أن تضع للعميل فترة معينة فى بنود البيع تتمكن خلالها من تلبية طلبه ، وذلك حتى يمكنك جلب البضاعة المطلوبة من المورد .



* لا تشترى بأكثر من إمكاناتك وإحتياجاتك ..لذلك تلجأ العديد من المشروعات الصغيرة إلى عمل شراكات عند شراء المستلزمات و الطلبيات الخاصة بالعمل ، فهذا يخفف عليك الكثير من الأعباء.



* تعامل مع موردين بعينهم وكون معهم روابط وعلاقات قوية ، فهذا يساعد كثيراً فى حالة تعرضك لأى أزمة.



* التزم بمنتج معين واعمل على تحسين جودته بإستمرار وعلى تحقيق ربحية منه ، و لاتنتج الكثير من المنتجات الفرعية حوله حتى يتمكن منتجك المركزى فى السوق .



* ضع فى إعتبارك دائماً أن ما لا يمكنك قياسه لا يمكنك إدارته ، لذلك أى إقتراح ، أو فكرة جديدة يجب و أن يتوفر لها وسيلة قياس وتقييم حتى لا تواجه مشكلات بعد ذلك.



* اختبر على شريحة من العملاء نسبة الخصم المقبولة لديك ولديهم مقابل دفعهم كامل المبلغ نقداً و عداً .



* شجع عملائك دائماً على زيادة معدل طلبياتهم فى مقابل إعطائهم شئ من الإمتيازات.



* أخيراً يجب وأن تعتمد فى معاملاتك المالية على أحد الخبراء ، فهذا سوف يوفر لك الكثير من الوقت ، وسيجنبك الوقوع فى الكثير من الأخطاء.



*** من الموضوعات ذات الصلة:



أنواع أنشطة الأعمال Business Forms ( نص مترجم )