النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السيطرة الفعلية على المخزون

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    السيطرة الفعلية على المخزون



    بما أن المخزون يحتوي على مفردات ملموسة التي من الممكن أن تفقد أو تتلف ، و كذلك يمكن أن تحدث الكثير من الأخطاء المحاسبية أو النسيان ، بهدف تفادي كل هذه المخاطر يجب القيام بالسيطرة الفعلية على مجموع المخزونات ، و هذا ما سنتطرق إليه في المبحث الأول .

    المطلب الأول : الدقة في تسجيل و قياس قيود المخزون
    أ- الدقة في تسجيل قيود المخزون : 1
    تعتمد الفائدة من قيود المخزون على مقدار و درجة الدقة المتوخاة في تسجيل هذه القيود ، حيث تقوم المنظمة عادة بتحديد صافي المتطلبات حول المفردة الواحدة من خلال الإعتماد على قيود التخزين و صحة البيانات المتعلقة بالتخزين و كذلك تعتمد عملية إطلاق أوامر الشراء ( أو الإنتاج ) على ما متوفر من المواد و السلع في المستودعات التي تظهر في تحليل أداء المخزون.
    فإذا كانت السجلات تحتوي على بيانات غير دقيقة يؤدي ذلك إما إلى حدوث حالات النقيضة بالمخزون من المواد و السلع مما يؤدي ذلك إلى تشويش و إرباك الجدولة و التأخير في توريد طلبات الزبائن و كذلك فقدان المبيعات و تدهور مؤشر الإنتاجية بالإضافة إلى حدوث الزيادة في المخزون و التي تعني تخزين مفردات و كميات خاطئة .
    نستعرض الآن بعض الأمثلة التي تسبب في حدوث الأخطاء في قيود المخزون .
    · سحب غير المخول للمواد المخزنة .
    · ضعف الجوانب الأمنية لمواقع التخزين .
    · القيود الإجرائية غير الدقيقة و التي من الممكن أن تظهر خلالها الأخطاء بسبب عدم الدقة في الجرد الفعلي أو عدم تسجيل قيود الإجراء أو التأخير في تسجيل قيود الإجراءات و كذا عدم الدقة في موقع المفردة في تعريف و تحديد المفردة .
    كما يعد الفرد العامل غير المتدرب من العوامل المسببة في حدوث الأخطاء في قيود المخزون و لغرض تحاشي حدوث مثل هذه الحالات لابد من توافر ثلاث مفردات من المعلومات الدقيقة و هي توصيف المفردة ( رقم أو رمز المفردة ) و الكمية و الموقع ، حيث تساعد هذه المعلومات في دقة تسجيل قيود التخزين و من ثمة :
    - التشغيل الكفؤ لنظام إدارة المواد .
    - ادامة مستوى مقبول لخدمة المستهلك .
    - التشغيل الفعال و الكفؤ .
    - تحليل المخزون .
    ب- دقة قياس قيود المخزون : 1
    إن دقة قيود المخزون لابد من أن تكون 100% و هي تمثل الحالة المثالية ، لابد من تحديد مستوى التباين المسموح به لكل مفردة مخزنة ، و يعني لبعض المفردات عدم وجود سماحات أو تباين مسموح به و لمفردات أخرى قد يكون مكلف جدا قياس مخزونا و السيطرة عليه بدقة عالية ، و لهذا يجب الإعتماد على قيمة و طبيعة الأهمية الحرجة للمفردة و درجة توفرها و مدة توريدها و أهميتها بالنسبة للعمليات الأساسية و مسائل الأمان أو الصعوبة في الوصول على مقياس دقيق للمفردة .
    المطلب 2 : جرد المخزون
    لا يمكن لأي نظام مخزني من أن يعمل بصورة فعالة ما لم تكن قيود دقيقة و بيانات مخزنة صحيحة في هذا النظام ، و أن تحقيق السيطرة الملائمة على المواد المخزونة بالإضافة إلى البيانات و القيود المتعلقة بها .
    أ- البيانات الضرورية : تتطلب تحقيق السيطرة على المخزون بعض البيانات الأساسية فمنها :
    * مواصفات المفردات المخزونة و ثباتها .
    * مواقع المفردات المخزونة في داخل المستودعات .
    * كلف المفردة المخزونة بالإضافة إلى سعر الشراء .
    * المفردات المخزونة الإحلالية .
    * عمر المفردة على السوق ( أو في الخانة ) .
    * إستخدام المفردة المخزونة .
    * تاريخ دخول و تاريخ سحب المفردة من المستودع .
    * مصادر التزويد .
    * الموازنة .
    ب- تخطيط مواقع المخزون : إن تخطيط مواقع المخزن يقوم على تحقيق نظام الرقابة الفعلية للمخزون ، و أهم طريقة تستعمل في ذلك هي طريقة إستخدام ما يسمى بنظام محدد الموقع ، و بموجب هذا النظام يتم تقسيم أماكن أو مواقع التخزين إلى أقسام و أقسام فرعية و لكل تقسيم نظام ترميز خاص .
    فنظام محدد الموقع يستخدم ثلاث أنواع من المواقع هي :
    · المواقع الثابتة : يجري بموجبه خزن كل مفردة في موقع خاص محدد و معين و ثابت في المستودعات ، إن هذه الطريقة تقلل من عناء البحث عن المفردات ، إلا أنها قد تؤدي إلى الإستغلال غير الكفء للمساحات المخزنية .
    · الموقع العشوائي : بموجب هذا التقسيم فإن المفردات المخزنية لا يخصص لكل منها موقع ثابت معين كما هو الحال بطريقة التقسيم السابق ، و إنما يجريخزن المفردات المخزنية لا يخصص لكل منها موقع ثابت معين كما هو الحال بطريقة التقسيم السابق ، و إنما يجري خزن المفردات في المكان الأسهل المفتوح و هذا يعني أنه من الممكن خزن المفردة الواحدة في عدة أماكن .
    · المواقع المشتركة : يعتبر هذا التقسيم مزيجا للطريقتين أعلاه ، و يتم بموجبه تجميع المفردات المخزونة في أي مكان فارغ و متوفر خلال نفس المنطقة و بموجب هذه الطريقة فإنه يتم استغلال المخزنية بكفاءة أكثر .
    جـ- أنواع الجرد :
    تستخدم طريقان أساسيتان في فحص و تدقيق القيود المخزنية هما :
    الجرد الدوري ( عادة ما يكون سنويا ) : لكافة المفردات المخزونة .
    الجرد المستمر ( غالبا ما يكون يوميا ) : لمجموعة من المفردات .
    * الجرد الدوري : و التي يتم بموجبها إجراء التدقيق الدوري على أرصدة و قيود المخزون الفعلي لغرض التحقق من مطابقتها للقيود المخزنية في المستودعات و بمعنى آخر ، يهدف الجرد الدوري إلى تأمين الرضى و القناعة لدى المدققين المالييين من أن قيود الجرد تمثل القيمة الفعلية للمخزون .
    أما بالنسبة للمخطط ( أو المبرمج ) فإن الجرد الفعلي للمخزون يعني الفرصة التي تساعده في تصحيح الانحرافات الممكنة في قيود المخزون .
    ففي الوقت الذي يركز فيه المدققون الماليون على القيمة الكلية للمخزون فإن المخطط يركز على تفاصيل المفردة ، و تعود مسؤولية القيام بالجرد الفعلي على عاتق مدير المواد ال>ي يتحقق من وجود الخطة الجيدة للمخزون و التي يتطلب من المعنيين بشؤون المخزون من متابعتها .
    و من أجل تفعيل عملية الجرد الفعلي لابد من توفير :
    - ترتيب المواد المخزونة في مواقعها بشكل يسهل عملية الجرد .
    - توصيف المفردات .
    - التعليمات اللازمة حول آلية إجراء عملية الجرد الفعلي مع تحديد من هو المسؤول عن ذلك .
    - تحديد فريق الجرد الذي يتكون من شخصين فما فوق مع تحديد المسؤوليات في المحاسبة و التدقيق و الفحص و تسجيل البيانات المتعلقة بمستويات الجرد .
    و تشمل عملية الجرد الخطوات التالية :
    * التحقق من الحساب بواسطة إعادة العد أو بواسطة أخذ عينة من الكمية الكبيرة .
    * بعد الانتهاء من عملية التأكد من الكمية الفعلية ، يجري تجميع البطاقات و عمل بطاقات المخزون .
    * العمل على إجراء المقاصة للفروقات التي تظهر ما بين قيود المخزون و بين المخزون الفعلي خاصة بالنسبة لقيمة المخزون .
    * الجرد المستمر : يعتمد على تحقيق السيطرة على دقة البيانات المتعلقة بالمخزون و المحافظة عليها في أعلى مستوى ممكن و تجرى جدولة مواقيت الجرد الفعلي بحيث يغطي جميع المفردات على الأقل مرة واحدة خلال السنة ، و قد تخضع بعض المفردات إلى الجرد المتكرر خلال السنة نظرا لأهميتها و تهدف هذه الطريقة إلى :
    * تحديد مسميات الأخطاء .
    * تصحيح ظروف حدوث الأخطاء .
    * الوصول إلى أعلى مستوى في دقة بيانات و قيود المخزون .
    * الحصول على الكشف الصحيح للموجودات .
    و من مزايا الجرد المستمر هو :
    - تقليل الزمن الذي تستغرقه معالجة المشاكل الناجمة من التخزين .
    - التقليل بالكامل أو الجزئي للخسارة في الإنتاج .
    و تستخدم العديد من الطرق في تحديد عدة مرات إجراء الجرد ، إلا أنها أكثرها استعمالا هي:1
    - طريقة باريتو .
    - طريقة المناطق .
    - طريقة تدقيق الموقع .
    i- طريقة باريتو abc: تعتبر أكثر الطرق استعمالا في الجرد و السيطرة على المخزون ، و يتم بموجبها تقسيم المخزون إلى مجموعات حسب نظام abc، كما و يتم تحديد بعض القواعد لعملية الجرد المتكرر ، فمثلا : من المحتمل إجراء الجرد على المفردات التي تقع في المجموعة aأسبوعيا أو شهريا و مفردات المجموعة bمرة واحدة كل شهرين أو مرة واحدة بالفصل ، في حين يتم جرد مفردات المجموعة cمرة واحدة بالسنة ، و على هذه الأسس يجري إعداد جدولة مواقيت الجرد المتكرر حيث يبين الشكل (1) مثلا للجرد المتكرر باستخدام نظام abc.
    الفئة
    عدد المفردات
    عدد الجرد المتكرر
    عدد المفردات / الجرد
    a
    b
    c
    1000
    1500
    2500
    12
    4
    1
    12000
    6000
    2500
    مجموع المفردات
    مجموع أيام العمل بالسنة
    معدل عدد المفردات باليوم
    20500
    250
    82
    الشكل (1) جدولة الجرد المتكرر
    1- طريقة المناطق :
    على أساس هذه الطريقة يتم تجميع المفردات في مناطق مما يجعل الجرد أكثر سهولة و فعالية و يستخدم هذا النظام عندما يستخدم نظام الموقع الثابت أو عندما يجري جرد المواد تحت الصنع أو المخزون المنقول .
    3- نظام تدقيق الموقع :
    باستعمال هذا النظام يتم تفتيش و فحص العدد المحدد من مواقع التخزين في كل دورة كما و يجري تدقيق رقم المفردة و مطابقتها مع قيود المخزون للتحقق من نقاط التخزين في الموقع الواحد .
    يمكن أن يشتمل برنامج دورة الجرد على الطرق الثلاثة ، و تعتبر طريقة المناطق أمثل الطرق في جرد المفردات سريعة الحركة .
    * بعد أن أجرينا السيطرة الفعلية على المخزون .
    سنتطرق فيما يلي لإلى موضوع تقييم المخزونات و هذا في المبحث الثاني من هذا البحث .



  2. #2
    الصورة الرمزية samer samer
    samer samer غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: السيطرة الفعلية على المخزون

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال هو : على اي فاتورة يتم الاعتماد في اجرءات تنظيم مستندات الاستلام المخزنية للمواد الخاصة بالاعتمادات المستندية ( على الفاتورة التجارية أو على فاتورة التعبئة ) ولماذا . مع الشكر والتقدير

موضوعات ذات علاقة
التكاليف الفعلية والتكاليف المعيارية
التكاليف الفعلية والتكاليف المعيارية Actual cost and standard cost تعرف التكاليف الفعلية بأنها التكاليف التي حدثت فعلاً في سبيل إنتاج السلع أو... (مشاركات: 0)

كيفية السيطرة الفعلية للمخزون وطرق تقييمه
من المعروف أن للموجودات المخزونة في المستودعات خصائص مادية و خصائص مالية ، تعرف الخصائص المادية على أنها تدفق المواد و السلع المخزونة التي تمثل أهداف... (مشاركات: 0)

التكاليف الفعلية والتكاليف المعيارية
التكاليف الفعلية والتكاليف المعيارية Actual cost and standard cost تعرف التكاليف الفعلية بأنها التكاليف التي حدثت فعلاً في سبيل إنتاج السلع أو... (مشاركات: 0)

التكاليف التي يمكن السيطرة عليها والتي لا يمكن السيطرة عليها
التكاليف التي يمكن السيطرة عليها والتي لا يمكن السيطرة عليها Uncontrollable & Controllable Cost تقسم التكاليف من وجهة نظر الأشخاص المسؤولين عن... (مشاركات: 0)

تحديد الموارد اللازمة والموارد الفعلية لتنفيذ الأنشطة
تحديد الموارد اللازمة لتنفيذ الأنشطة: بعد وضع قائمة الأنشطة التي يحتاجها تنفيذ الخطة الإنتاجية والتسويقية يتم وضع تقديرات حول نوع الموارد من... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية