التعديلات التى تدعو الحاجة إلى إجراءها فى خطابات الضمان تتناول غالبا ما يلـى:
1 - تعديل مبلغ خطاب الضمان بالزيادة :
عادة يعدل مبلغ خطاب الضمان بالزيادة بناء على طلب العميل وفى هذه الحالة يجب التأكد من ان الحد المخصص للعميل لاستصدار خطابات الضمان يسمح بإجراء الزيادة المطلوبة وان حسابه الجارى يسمح بقيد مارج الزيادة فى حالة ما إذا كان الحد يسمح بإصدار خطاب الضمان بمارج معين والعمولات والمصروفات أو كفاية رصيد حساب جارى العميل لتغطية الزيادة المطلوبة بالكامل والعمولات والمصروفات فى حالة ما إذا كان الضمان مغطى بالكامل وتنفذ الزيادة حسب طلب العميل.
وذلك بان يقوم البنك بإصدار خطاب ضمان جديد يحمل رقما جديدا بقيمة الزيادة المطلوبة وينتهى مفعوله فى نفس تاريخ انتهــاء سريان مفعول خطاب الضمان الأصلى على ان ينص فى خطـاب الضمان الجديد انه تكملة لخطاب الضمان الأصلى رقم...بتاريخ...بمبلغ...
2- تعديل مبلغ خطاب الضمان بالتخفيض :
يعدل مبلغ خطاب الضمان بالتخفيض بناء على طلب الجهة المستفيدة وقد سبق تناول هذا الموضوع فى خطابات الضمان التمويلية عن الدفعات المقدمة ويضاف بعض الحالات الأخرى التى يتم فيها تخفيض خطابات الضمان مثل :
أ*- المصادرة الجزئية لخطاب الضمان على ان يسرى خطاب الضمان بالرصيد المتبقى.
ب*- خطابات الضمان التى تضمن سداد أقساط(بضائع..قروض..الخ) وتخفض بقيمة ما يتم سداده من أقساط بشرط ان ينص صراحة بصلب خطاب الضمان على تخفيض قيمته تلقائيا بقيمة ما يتم سداده من أقساط وعلى ان يتم سداد هذه الأقساط عن طريق البنك اما إذا كان العميل هو الذى سيقوم بسداد الأقساط بمعرفته يلزم الحصول على موافقة الجهة المستفيدة عند كل تخفيض يتم إجراءه.
وينفذ تخفيض خطاب الضمان بموجب(ملحق تخفيض) نموذج 53 مقاولين طبقا لما أوضحناه عند تناول موضوع خطابات الضمان التمويلية عن الدفعات المقدمة عند تنفيذ تخفيضها.
ملحوظة : فى بعض الأحيان لا يتمكن العميل او البنك من الحصول على موافقة المستفيد على التخفيض وإزاء إصرار بعض العملاء على استبدال خطاب الضمان الأصلي بخطاب جديد بقيمة مخفضة فأنه يمكن بناء على طلب العميل وتحت كامل مسئوليته ان يقوم البنك بإصدار خطاب ضمان جديد ينص فيه على انه يحل محل ويلغى بصفة نهائية خطاب الضمان القديم(الأصلى) وفى هذه الحالة يقوم البنك بإصدار خطاب ضمان برقم وتاريخ جديدين وبمبلغ مخفض وينص فى صلب خطاب الضمان الجديد انه يحل محل ويلغى بصفة نهائية خطاب الضمان رقم..بتاريخ..بمبلغ..وانه لا يسرى مفعول خطاب الضمان الجديد الا بعد ورود خطاب الضمان القديم إلى البنك.. ثم يسلم خطاب الضمان الجديد للعميل الذى يكلف بإعادة اصل خطاب الضمان الأصلى الى البنك..ولا يتم الإفراج عن الغطاء المحجوز على ذمة خطاب الضمان القديم إلا بعد أعادته الى البنك وإلغائه.
قيود الزيادة والتخفيض:
- فى حالة زيادة قيمة خطاب الضمان تجرى القيود النظامية مثل قيود إصدار خطابات الضمان بمبلغ الزيادة ويقيد غطاء الضمان+العمولات+المصروفات على حساب جارى العميل.
- فى حالة تخفيض قيمة خطاب الضمان تجرى القيود النظامية مثل قيود إلغاء خطاب الضمان بمبلغ التخفيض ثم يرد جزء مارج القيمة المخفضة لحساب جارى العميل وتقيد مصروفات التخفيض على حـ/ جارى العميل
- التعديل بدفاتر اليومية ودفتر أستاذ مدينين نظير ضمانات وكشوف حسابات العملاء ضمانات بالتخفيض او الزيادة.
3 - التعديل بتقصير أجل خطاب الضمان:
- يعدل اجل خطاب الضمان بالتقصير بناء على طلب العميل وبعد موافقة المستفيد كتابة أو بناء على طلب المستفيد مباشرة.
ويتم تنفيذ تقصير أجل خطاب الضمان بأن يقوم البنك بإعداد(ملحق تعديل) يرسل الى الجهة المستفيدة بالبريد الموصى عليه شاملا كافة بيانات خطاب الضمان الأصلى بتقصير تاريخ استحقاق الضمان ليصبح حق... بدلا من حق..... وان التزام البنك تجاه المستفيد اصبح بموجب هذا التعديل والذى يعتبر جزء لا يتجزأ من خطاب الضمان الأصلى حق ..... وان اية مطالبة من المستفيد يجب ان ترد إلى البنك من المستفيد حتى التاريخ الجديد الأقل ومع بقاء كافة الشروط الأخرى الواردة بصلب خطاب الضمان الأصلى على ما هى عليه بدون تغيير .
4 - تعديل الغرض من إصدار خطاب الضمان :
يعدل الغرض حينما تدعو الحاجة إليه نتيجة اكتشاف أخطاء مادية فى خطاب الضمان بعد إصداره وتسليمه للجهة المستفيدة ،ثم تعيده الجهة المستفيدة إلى البنك لاصلاح الخطأ فيمكن التعديل بالتصحيح (بعد موافقة العميل) على نفس اصل خطاب الضمان ووضع أختام البنك وتوقيعاته الى جانب التصحيح أعادته بالتالى الى المستفيد رفق خطاب من البنك يؤيد بدقة ما تم أجراؤه من تعديل على سند الضمان او ان تحتفظ الجهة المستفيدة بأصل خطاب الضمان وتطلب من البنك تعديل الخطأ او طلب العميل تعديل الخطأ بعد موافقة المستفيد كتابة فيقوم البنك بإعداد(ملحق تعديل)يشرح فيه الخطأ المعدل(ليصبح كذا بدلا من كذا) ويوجه للمستفيد واعتباره جزء لا يتجزأ من خطاب الضمان الأصلى مع بقاء كافة الشروط الأخرى الواردة بأصل الضمان على ما هى عليه بدون تغيير.
- ويجب التأكد من ان التعديل المطلوب لا يترتب عليه جعل خطاب الضمان ساريا او منسحبا على عملية أخرى لتفادى عمولة إصدار جديدة وبصفة عامة فأن التعديل فى الغرض المقدم من اجله خطاب الضمان يجب ان يتم فى أضيق الحدود وبحذر شديد مع التأكد من سلامة الدوافع التى أدت إليه .
5- التعديل بمد اجل الضمان(يرجع الى موضوع مد خطابات الضمان)