النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خصائص نظام المحاسبة الآلي

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    خصائص نظام المحاسبة الآلي



    الحسابات العامة
    · يقوم نظام الحسابات العامة بإعداد دليل الحسابات واستعراضه وطباعة بياناته بالأرصدة أو بدونها وبأي عدد من المستويات.
    · يمكن إدخال الحركة اليومية لكل حساب في صورة قيود يومية عامة على شكل مدين ودائن بحيث يكون القيد متوازن ويتم تعديل الحسابات المعنية تبعا لذلك.
    · يسمح النظام بتعدد اليوميات المساعدة على مستوى القيد الواحد ويقوم باستخراج هذه اليوميات بصورة مفصلة أو مجملة، بالإضافة إلى استيعابه لأي عدد من مراكز التكلفة بهيكل شجري وقيامه بإعداد الموازنات التقديرية لهذه المراكز استخراج ميزانياتها المجمعة.
    · يمكن إجراء الحسابات الختامية لفروع النشاط كل على حدة والحصول على ميزانيات منفصلة لها، واستخراج التقارير بالأرصدة السنوية مع عمل مقارنات بالتقديري أو بالسنة السابقة مع إمكانية إخراج التقارير والميزانيات المجمعة والمفصلة لعدة سنوات.
    · عمل الموازين الشهرية والسنوية والقيام بإعداد جميع أنواع الفواتير والسداد والتحصيل والارتداد كما يقوم النظام بتحليل آجال المدينين وإعداد قوائم بها وعمل إجراءات الفحص التحليلي باستخدام الرسوم البيانية.
    · يقوم النظام بالتحليل باستخدام النسب المالية للربط بين أرصدة الحسابات لاستنباط التغيرات التي تطرأ على عناصر الأصول والخصوم وحقوق الملكية.
    · يوفر النظام مجموعة من التقارير المفصلة والمجملة عن بيانات وحركات الاعتمادات المستندية واستهلاك الأصول الثابتة ومتابعة الحركات المالية.



  2. #2
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    رد: خصائص نظام المحاسبة الآلي

    المخازن

    · يتيح نظام المخازن إمكانية إنشاء أكثر من 30 مخزن فرعي للمنشاة الواحدة، وأيضا باختيار سياسة التسعيرة التي تقوم المنشاة بإتباعها في تقييم الأصناف الموجودة بالمخازن، وسعر الخصم التي سوف يتم إتباعها عند الخصم.
    · يسمح النظام باختيار أنواع الأسعار المطلوب استعراضها أو طباعتها في بطاقة الصنف وتسعير الأصناف المنصرفة والأصناف المحولة من مخزن لمخزن آخر بسعر التكلفة أو سعر البيع حسب الرغبة.
    · يمكن استعراض وطباعة إجماليات الإضافة والصرف والرصيد الإجمالي للأصناف مع إمكانية طباعة قائمة الأصناف التي انتهى تاريخ صلاحيتها.
    · يقوم النظام بطباعة التقارير التحليلية التي تصور حركة صنف أو مجموعة من الأصناف من مخزن معين أو عميل معين أو لنوع من الأذونات مع بيان حركة الأصناف بالكمية والقيمة.
    · يتيح استعراض وطباعة التقارير التفصيلية والإجمالية التي تصور الحركة في المخازن خلال فترة معينة.
    · يسمح النظام بإدخال أي عدد من أرصدة المخزون لكل صنف وذلك في سياسات تقييم المخزون التي تتطلب ذلك كسياسات fifo, lifo...
    · يتعامل النظام مع أي عدد من وحدات القياس المختلفة لنفس الصنف مع إمكانية الصرف والإضافة بأي وحدة مع إمكانية التعامل مع الأصناف المجمعة (الأطقم).

    العملاء والمبيعات
    · يتميز نظام العملاء والمبيعات بإمكانية التعامل مع أي عدد من العملاء دون حد أقصى والاحتفاظ ببياناتهم الشخصية والمالية واستعراض وطباعة كشوفات حسابات العملاء وأذونات الصرف والتوريد.
    · يقوم بإنشاء القيود التي تعبر عن الحركة بأكملها في نظام الحسابات العامة بشكل آلي، والتعامل مع طرق التحصيل والسداد بأوراق القبض والشيكات.
    · يمكن ربط المبيعات على مراكز للتكلفة وإدخال أي عدد من الأصناف والخصومات على حركات المبيعات بجانب إمكانية تحصيل الشيكات آليا لمجموعة شيكات أو يدويا لكل شيك على حدة.
    · يتيح النظام حساب أسعار الأصناف في الفواتير حسب نوع العميل ويقوم بتنبيه المستخدم بالعملاء الذين تخطوا حد الائتمان.
    · يتعامل النظام مع أي عدد من العملاء دون التقيد بحد أقصى بجانب إمكانية معالجة عدد لا حصر له من الحركات في نفس الوقت سواء كانت حركات بيع أو حركات مالية نقدية أو آجلة.
    · يستخرج النظام كشوفات حسابات العملاء بالإضافة إلى أذونات الصرف والتوريد في المخازن للبضائع المباعة والمردودة ويقوم بإنشاء القيود التي تعبر عن الحركة بأكملها في نظام الحسابات العامة.

    الموردين والمشتريات
    · يتعامل نظام الموردين والمشتريات مع أي عدد من الموردين مع الاحتفاظ بالبيانات الشخصية والمالية الخاصة بهم، بالإضافة إلى إمكانية طباعة يومية المدفوعات والديون وأرصدة المنشاة معهم.
    · يقوم النظام بإعداد أوامر التوريد وفواتير المشتريات بجانب إمكانية التعامل مع مردودات المشتريات وسداد العمولة بالإضافة إلى تحصيل قيمة المردودات.
    · يسمح النظام باسترداد بيانات الفواتير من الحسابات العامة والترحيل لبيانات حركات المشتريات لكل من نظامي الحسابات العامة والمخازن.

    · يقوم بإعداد أذونات التوريد والصرف للبضائع المشتراة والمردودة وإعداد القيود الخاصة بحركات الشراء والسداد والتحصيل في نظام الحسابات العامة بشكل آلي.

موضوعات ذات علاقة
خصائص نظام المراحل الإنتاجية
خصائص نظام تكاليف المراحل : 1 – يكون الإنتاج متجانس ولفترة زمنية طويلة 2 – تركز محاسبة تكاليف المراحل على تكلفة المرحلة الإنتاجية خلال فترة... (مشاركات: 0)

خصائص نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية
خصائص نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية : اختلاف المواصفات الفنية من أمر التشغيل إلى أخر يؤدي إلى اختلاف كل أمر منها عن الأخر فيما يتعلق باحتياجاته من... (مشاركات: 0)

خصائص نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية
خصائص نظام تكاليف الأوامر الإنتاجية : اختلاف المواصفات الفنية من أمر التشغيل إلى أخر يؤدي إلى اختلاف كل أمر منها عن الأخر فيما يتعلق باحتياجاته... (مشاركات: 0)

خصائص المحاسبة
لكي تكون المعلومات المحاسبيه مفيدة لمستخدميها في شتى المجالات فانها يجب ان تتصف بخصائص معينة ويمكن تلخيصها كالتالي: 1- الملاءمة Relevance وتعد ... (مشاركات: 0)

خصائص واهداف المحاسبة الحكومية
تعريف المحاسبة الحكومية: هي فرع من فروع المحاسبة تقوم على مجموعة من المبادئ والأسس العلمية الخاصة بتسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية المتعلقة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية