البيانات المحاسبية المفيدة



حتى تكون البيانات المحاسبية ذات فائدة فلابد وأن تكون كالتالى :



موضوعية يجب وأن يسجل المحاسب المعاملات المالية وأن يعد التقارير بموضوعية و مهنية شديدة بعيداً عن أية مؤثرات . فأى ميل أو تحيز أو غفلة من جهة معد البيانات المالية قد تعطى القارئ إنطباعاً خاطئاً عن الوضع المالى ، و التدفقات المالية و النتائج الخاصة بالنشاط .



الإتساق فى التسجيل والعرض من أهم ما يميز البيانات المحاسبية هو إتساقها وسيرها وفق منهجية وجدول زمنى معين و أن يجرى تسجيلها أولاً بأول . فالبيانات المحاسبية تراتبية ويتصل بعضها ببعض ، لذلك يجب تقديمها و عرضها بشكل واضح حتى لا يتم الخلط بين البيانات وبعضها .



داعمة للقرارات يجب وأن تكون البيانات المالية واقعية ومحدثة ، و المحاسب المحنك هو الذى يقوم بإعداد تقارير مالية موضحة البيانات والمعلومات التى تحتاجها الإدارة لحسم أمور معينة أو إتخاذ قرارات بعينها ، فالمحاسب لا يقتصر دوره و فقط على إعداد أصناف التقارير شهر تلو الأخر ، بل وأيضاً يجب أن يساعد الإدارة بخبراته فى إتخاذ القرار من خلال ما يعرضه من بيانات على تلك التقارير.



تتماشى مع إحتياجات المتلقى البيانات المالية التى توفرها الشركات للمساهمين من الأفراد تختلف عن تلك التى تقدم للمساهمين من المؤسسات ، فالبيانات فى التقارير المالية يتم إقتضابها أو وضعها بالتفصيل حسب حاجة مستلم هذا التقرير.




دقيقة وشاملة التقارير المالية يجب وأن تكون دقيقة وشاملة لكل المجريات والمعاملات حتى يشعر مستلم التقارير بأن ما يقرأه هو صورة حقيقية تعكس نشاط العمل. و لكى يضمن صاحب العمل عدم ظهور مفاجأت أو الحاجة إلى عمل تسويات .



و أخيراً من المفيد مراجعة و فحص التقارير والقوائم المالية الصادرة من خلال قسم المحاسبة لمعرفة ما إن كانت هذة التقارير متسقة مع المعايير السابقة ، فإن كانت الإجابة بلا ، فعليك مع فريق المحاسبة مراجعة البيانات من جديد وأن تتأكد من مصادر معلوماتك و أن تسد جوانب القصور فى التقارير القديمة أو أن تعد تقارير جديدة .



*** من الموضوعات ذات الصلة :



أساس الإستحقاق المحاسبى Accrual basis of Accounting ( نص مترجم )