كيف تبدأ مشروعك بدون قروض ؟


هل تسعى بجد لتأسيس مشروع خاص بك و لكنك متردد بسبب التمويل ؟ لك الحق فى أن تتردد و خاصة بأنك لا تريد أخذ قروض لما فى ذلك من مخالفة للشرع و تكبد لأعباء وديون جسيمة قد تودى بحياتك المهنية قبل أن تبدأ.


لا تستسلم لفكرة أنه من المستحيل بدء مشروعك برأس مال صغير نسبياً ، فالأمر صعب ولكنه ليس مستحيلاً ، بل و قد يكون هناك بعض الجوانب المشرقة لبدء مشروع رأس ماله محدود مثل قلة المخاطر و عدم وجود الكثير من التعقيدات أنت فى غنى عنها فى البداية .


فقط اتبع الخطوات التالية :


1- استمر فى عملك ...لا تترك عملك ومول مشروعك من مدخراتك ..احتفظ ببعض المال جانباً لمصروفك الشخصى حسب حاجتك دون إسراف . و هكذا ستتحقق لك مدخرات جديدة يمكنك الإعتماد عليها ، فالسحب من المدخرات للإنفاق على الحاجات اليومية لن يبقى لك رصيداً تستثمر به فى مشروعك .


فعندما تصبح مستعداً لبدء مشروعك ، يفيدك كثيراً الإحتفاظ بوظيفتك الحالية ( كمصدر دخل ثابت ) . وهذا سوف يلقى من على كاهلك الكثير من الأعباء المالية ، والكثير من القلق المرتبط بها . و كما أن وظيفتك ضمانة موقتة لتأمين معيشتك قبل إنطلاق مشروعك لما تتمتع به وظيفتك من مزايا كالتأمين الصحى ، و خطة التقاعد . ولكن بالطبع عليك أن تفعل ذلك دون أن تقصر تجاه كلا من مهام وظيفتك والمهام المطلوب منك القيام بها لمشروعك.


2- إعادة إستثمار الأرباح....لا تستخدم أرباحك التى تتولد من المشروع فى أى شئ أخر سوى فى أخذها من المشروع لإعادتها مرة أخرى إلى المشروع . و هكذا سوف تتمكن من المحافظة على أعلى مستوى من رأس المال التشغيلى كما هو ، وأيأ كان نوع إستثمارك فهدفك الأساسى هو جذب المزيد من العملاء الجدد لتوليد المزيد من الأرباح.


3- حافظ على مستوى النفقات العامة منخفض ... لن تحتاج إلى أى مصادر خارجية للتمويل ما إن تستطيع الإبقاء على حجم الإنفاق ضئيل و هذا يتحقق بتحليل النفقات و المتطلبات إلى عناصر وفئات صغيرة يسهل إدارتها و ابدأ صغيراً ، فربما فى البداية لا تحتاج إلى إستئجار مقر لعملك و تتمكن من مباشرة عملك من منزلك فى إحدى غرفه . بمجرد أن يبدأ عملك فى النمو سيتزايد دخلك و ستتمكن من الإعتماد عليه فى التوسع فى عملك وفى تحمل تكاليف هذا النمو.


الكثير من الشركات و المشروعات بدأت مشوارها إعتماداً على الخطوات السابقة و أدركت أن القروض ليست بحل لتمويل مشروع ، بل لإثقال الكاهل بمزيد من الأعباء والمخاطر . فخطوة مثل الإحتفاظ بالوظيفة الأساسية هى من أهم الخطوات التى توفر لك حياة آمنة تتمكن فيها من تحقيق أمالك .


و كما أنك و بعدم الإعتماد على القروض سوف تختبر قدارتك فى السوق بشكل أفضل وتنمو كما تنمو النباتات العضوية بشكل صحى دون أن تعرض بيئة عملك لمخاطر جسيمة.


*** من الموضوعات ذات الصلة :