محاسبة التكاليف لا تعد بديلا عن المحاسبة المالية بل مكملة لها ، والارتباط بينهما وثيق ، ويمكن تحديد أوجه الاختلاف بينهما في ما يلي :
- لا يوجد لمحاسبة التكاليف إطار أو نموذج محدد ، حيث أن تحديد التكلفة لأغراض التخطيط والرقابة قد يختلف عن تحديدها لأغراض اتخاذ القرارات . بينما في المحاسبة المالية تعتمد بصفة أساسية على فكرة الأصول = الالتزامات + حقوق الملكية
- محاسبة التكاليف لا يحكمها إطار محدد من الأسس المحاسبية ، حيث العبرة بمنفعة المعلومات ، بينما المحاسبة المالية تعمل وفق مجموعة من المبادئ المحاسبية المقبولة قبولا عاما .
- تعتبر تقارير محاسبة التكاليف تقارير اختيارية تعد لمنفعة الإدارة ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعتبر تقارير إجبارية .
- تتضمن محاسبة التكاليف بيانات فعلية وتقديرية تعبر عن خطط مستقبلية ، ويقتصر اهتمام المحاسبة المالية على البيانات الفعلية والتي تعبر عن عمليات تمت في الماضي .
- تركز محاسبة التكاليف على التفاصيل بمعنى معلومات عن المنتجات والأنشطة والأقسام ، بينما تتعلق معلومات المحاسبة المالية بالمنشأة ككل .
- تغطي تقارير محاسبة التكاليف فترة زمنية قصيرة ( فترة تكاليفية ) ، بخلاف تقارير المحاسبة المالية التي تعد عن فترات طويلة تكون في الغالب سنة .
- تهتم محاسبة التكاليف بالبيانات المالية ( نقدية ) وبيانات كمية ( غير نقدية ) المتعلقة بأوجه نشاط الوحدة مثل كميات المواد ، عدد العاملين ، ساعات العمل ، في حين ينحصر اهتمام المحاسبة المالية بالبيانات المالية ( النقدية ) .- تهدف محاسبة التكاليف إلى مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات ، أما المحاسبة المالية تهدف إلى مساعدة الأطراف من خارج إدارة المنشأة على اتخاذ القرارات الرشيدة .