النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: غرفة التجارة الدولية - باريس icc) international chamber of commerce)

  1. #1
    الصورة الرمزية ahmad alnahhal
    ahmad alnahhal غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    13
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    غرفة التجارة الدولية - باريس icc) international chamber of commerce)

    غرفة التجارة الدولية – باريس ICC)) International Chamber of Commerce

    تعتبر غرفة التجارة الدولية بأنها الصوت الذي يرتفع مدافعا عن قطاع الأعمال العالمي باعتباره عامل قوة للنمو الاقتصادي وإيجاد الوظائف والرفاه. ونظرا لتداخل الاقتصاديات الوطنية بشكل وثيق في هذه الأيام فإن القرارات الحكومية أصبحت ذات أبعاد وعواقب دولية أقوى بكثير مما كانت عليه في الماضي. وتستجيب غرفة التجارة الدولية كونها المنظمة الوحيدة المعنية حقا بقطاع الأعمال العالمي لهذا التحدي بإصرارها على طرح وجهات نظر قطاع الأعمال والتعبير عنها. وتغطي نشاطات الغرفة نطاقا واسعا يشمل من بين قضايا أخرى التحكيم وتسوية النزاعات والدفاع عن التجارة الحرة واقتصاد السوق، والتنظيم الذاتي لمؤسسات الأعمال، ومحاربة الفساد أو مكافحة الجريمة التجارية.
    تحتفظ الغرفة بوسائل اتصال مباشرة مع الحكومات المختلفة حول العالم عبر لجانها الوطنية. وتقوم الأمانة العامة للمنظمة من مقرها في باريس بتزويد الهيئات الحكومية الدولية بوجهات نظر قطاع الأعمال بشأن القضايا التي تؤثر بشكل مباشر في عمليات التجارة والأعمال.

    تاريخ غرفة التجارة الدولية

    تأسست غرفة التجارة الدولية في عام 1919 بهدف عام ما زال قائما دون تغيير ألا وهو: خدمة قطاع الأعمال الدولي عن طريق تعزيز التجارة والاستثمار وفتح الأسواق للسلع والخدمات والتدفق الحر لرأس المال.
    ويعود الفضل في قوة الدفع الأولى لجهود الغرفة لرئيسها الأول، إتيان كليمنتل, وهو وزير تجارة فرنسي سابق. وبفضل ما كان يتمتع به من نفوذ تم تأسيس الأمانة العامة للغرفة في باريس، وكان دوره محوريا في إنشاء محكمة التحكيم الدولية التابعة للغرفة في عام 1923.
    وقد ذاع صيت الغرفة بحيث تخطى مرحلة الاعتراف بها منذ تلك الأيام التي أعقبت الحرب عندما اجتمع قادة قطاع الأعمال من دول الحلفاء لأول مرة في مدينة أتلانتك. وقد ضمت النواة الأولى للغرفة ممثلين من القطاع الخاص في بلجيكاوبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة ثم توسعت لتصبح منظمة أعمال دولية تضم في عضويتها آلاف الشركات والهيئات في حوالي 130 بلدا. ويوجد من بين الأعضاء عدد كبير من الشركات الأكثر نفوذا في العالم وتمثل كل القطاعات الصناعية والخدماتية.

    وضع القواعد والمعايير


    الإقبال على التحكيم بموجب قوانين محكمة التحكيم الدولية التابعة للغرفة يتزايد بشكل متصاعد. فمنذ 1999 تلقت المحكمة قضايا جديدة بمعدل يزيد عن 500 قضية بالسنة.
    أصبحت تقاليد وممارسات الاعتمادات المستندية الموحدة (UCP) المعتمدة في الغرفة هي القواعد التي تطبقها البنوك في تمويل ما قيمته بلايين الدولارات من التجارة العالمية كل عام.
    مصطلحات التعاقد الدولية بالغرفة هي التعريفات التجارية الدولية الموحدة التي تستعمل كل يوم في عدد لا حصر له من آلاف العقود. وتسهل العقود النموذجية من الغرفة عمل الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل النفقات العالية للدائرة القانونية.
    تعتبر الغرفة رائدا في مبادرات التنظيم الذاتي لأعمال التجارة الالكترونية. ويظهر أثر معايير الغرفة للإعلان والتسويق في كثير من الحالات على التشريعات الوطنية وعلى قواعد عمل النقابات المهنية.
    تدعم الغرفة جهود الحكومات لإنجاح جولة مفاوضات الدوحة التجارية حيث تقدم توصيات قطاع الأعمال العالمي لمنظمة التجارة العالمية. تتحدث الغرفة نيابة عن قطاع الأعمال العالمية عندما تتناول الحكومات مواضيع مثل حقوق الملكية الفكرية وسياسات النقل وقوانين التجارة أو البيئة.
    تنشر مقالات بأقلام كبار مسؤولي الغرفة في الصحف الرئيسية وتذاع مقابلات إذاعية وتلفزيونية تؤكد جميعها على موقف الغرفة إلى التجارة والاستثمار والمواضيع التجارية الأخرى. تجتمع رئاسة الغرفة في كل سنة مع مسؤولي الدولة المضيفة لقمة الثمانية الكبار لتقديم مواقف ومداخلات قطاع الأعمال للقمة تعتبر الغرفة الشريك الاقتصادي الرئيسي للأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة.

    الدفاع عن قضايا قطاع الأعمال الدولي

    تتحدث الغرفة نيابة عن قطاع الأعمال الدولي كلما اتخذت الحكومات قرارات ذات تأثير جوهري على استراتيجيات الشركات وأساسياتها. ولم يصل دفاع الغرفة من قبل إلى هذه الدرجة من الكفاءة لخدمة مصالح آلاف الشركات وتجمعات الأعمال الأعضاء في أي جزء من العالم.
    وعلى نفس القدر من الأهمية يأتي دور الغرفة في صياغة القواعد والمعايير التي يتفق عليها عالميا والتي تتبناها الشركات طواعية ويمكن إدخالها في العقود الملزمة. تقدم الغرفة مداخلات قطاع الأعمال للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية وغيرها من الهيئات الحكومية على الصعيدين الدولي والإقليمي.
    بفضل اتساع نطاق تأثيرها - والطبيعة المعقدة لعملها - تمكنت الغرفة من مجاراة عملية العولمة التي طالت قطاعي الأعمال والتكنولوجيا. وفي عشرينات القرن الماضي ركزت الغرفة جهودها على تعويضات وديون الحرب. وبعد عقد من ذلك، خاضت كفاحا مريرا طوال سنوات الكساد الاقتصادي لكبح جماح موجة الإجراءات الحمائية والقطرية الاقتصادية. وبعد مجيء الحرب في عام 1939 ضمنت الغرفة بقاءها واستمراريتها عن طريق نقل عملياتها إلى الدولة المحايدة السويد.
    وخلال سنوات ما بعد الحرب ظلت الغرفة مدافعا مخلصا عن النظام الحر للتبادل التجاري متعدد الأطراف. ومع تنامي أعداد أعضائها لتشمل المزيد والمزيد من بلدان العالم النامي، صعدت الغرفة من مطالبها بفتح الأسواق العالمية لمنتجات الدول النامية. وما زالت الغرفة مصرة على شعارها القائل بأن التجارة أفضل من المساعدات.
    وفي الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي قاومت الغرفة عودة الإجراءات الحمائية إلى البروز بأشكال مختلفة مثل الترتيبات التجارية التبادلية وقيود التصدير التطوعية التي تم ابتداعها تحت المسمى المجمل"التجارة المدارة".

    العضوية

    تجمع الغرفة في عضويتها الآلاف من الشركات مختلفة الأحجام موزعة على أكثر من 130 بلدا في مختلف أنحاء العالم. وتمثل هذه الشركات نطاقا واسعا من نشاطات قطاع الأعمال بما في ذلك التصنيع والتجارة الخدمات والمهن. ومن خلال عضوية الغرفة تساهم الشركات في صياغة القواعد والسياسات التي تشجع التجارة والاستثمار على صعيد دولي. وتعتمد هذه الشركات على المركز المرموق للغرفة وما تتمتع به من خبرة لإيصال وجهات نظرها إلى الحكومات والهيئات الحكومية الدولية، التي تؤثر قراراتها في الأوضاع المالية للشركات وعملياتها في كافة أنحاء العالم


  2. #2
    الصورة الرمزية ahmad alnahhal
    ahmad alnahhal غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    13
    شكراً
    0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة

    رد: غرفة التجارة الدولية - باريس icc) international chamber of commerce)

    باريس، 12 سبتمبر 2011م ، أطلقت غرفة التجارة الدولية نسخة منقحة طال انتظارها من لائحتها للتحكيم بهدف تحسين خدمة الإحتياجات الحالية والمستقبلية للشركات والحكومات المشاركة في التجارة والإستثمار الدولي. ستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ في 1 يناير عام 2012م ، وستأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات والتطورات الراهنة في ممارسات و إجراءات التحكيم، فضلًا عن التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات منذ مراجعتها الماضية في عام 1998م.

    تمت الموافقة على القواعد في مكسيكو سيتي من قبل المجلس العالمي لغرفة التجارة الدولية في يونيو، حيث تضمنت الإضافات على اللائحة أحكامًا لمعالجة النازعات المتعلقة بالعقود والأطراف المتعددة وتحديث إجراءات إدارة القضايا وتعيين محكّم في حالات الطوارئ من أجل اتخاذ تدابير عاجلة إضافة إلى تغييرات لتسهيل التعامل مع النزاعات التي تنشأ بموجب معاهدات الإستثمار واتفاقات التجارة الحرة.

    كما تم إجراء تعديلات أخرى لضمان أن تتم عملية التحكيم بطريقة سريعة وفعالة من حيث التكلفة.

    وردًّا على الطلب المتزايد لاتباع نهج أكثر شمولية لأساليب تسوية المنازعات فقد تم نشر القواعد الجديدة في كتيب يتضمن أيضا قواعد غرفة التجارة الدولية للحلول الودية للنزاعات التي تتضمن الوساطة وغيرها من أشكال حل النزاع وديًا. وتحدد مجموعتا القواعد كلتاهما إطارًا منظمًا مؤسسيًا يهدف إلى ضمان الشفافية والكفاءة والنزاهة في عملية حل النزاع وتسمح للأطراف بممارسة خيارهم ضمن العديد من جوانب العملية.

    وقال جون بيتشي، رئيس محكمة التحكيم الدولية في غرفة التجارة الدولية: "أحد الأهداف الرئيسية لمحكمة التحكيم الدولية هو ضمان أن قواعدها تعزز الكفاءة في عملية التحكيم وتعكس الممارسة التجارية الحالية بما يتناسب مع الهدف الأسمى لتحقيق العدالة بين الطرفين."

    "وقد تم اتخاذ تدابير وإجراءات جديدة بقدر ما استدعته الضرورة، بحيث تستجيب قواعد التحكيم لعام 2012م لإحتياجات الأعمال الحالية وفي نفس الوقت تبقى وفية للقواعد الأصلية وتحافظ على السمات الأساسية لتحكيم غرفة التجارة الدولية."

    بدأت عملية المراجعة في عام 2008م وأجريت من قبل لجنة صياغة صغيرة يصل عدد أعضائها إلى 20 عضوًا، بدعم من فريق عمل أوسع مكون من 202 عضو، وعملية تشاور مع اللجان الوطنية لغرفة التجارة الدولية في مختلف أنحاء العالم إضافة إلى لجنة التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية.

    وقال جايسون فراي، الأمين العام لمحكمة التحكيم الدولية: "أتيحت الفرصة للعديد من المختصين في تسوية المنازعات ومستخدمي الشركات من مختلف الثقافات والتقاليد القانونية والمهن المختلفة للتعليق على المسودات وتقديم الإقتراحات وتسجيل وجهات نظرهم. فقد حاولنا في هذا التعديل للقواعد الإستماع إلى مستخدمي التحكيم الدولي بشكل خاص، سواء كانوا من الأعمال التجارية أو الحكومات. وقد تشكلت العديد من الأحكام الجديدة في القواعد من آرائهم".

    وصرّح بيتر وولريتش المدير الشريك في ماليت - بريفوست، وكولت و موسيل فرنسا، ورئيس لجنة غرفة التجارة الدولية للتحكيم: "إن محكمة التحكيم الدولية في طليعة التغيير، حيث تعمل باستمرار لتشجيع المزيد من الكفاءة من خلال التصميم المبتكر للأدوات والإجراءات جديدة. فالقواعد الجديدة تستجيب للتعقيد المتزايد للمعاملات التجارية الحالية، واحتياجات المناطق التي تشمل النزاعات، والطلب للمزيد من السرعة والكفاءة من حيث التكلفة."

    وسيعطي مؤتمر الإطلاق الذي سيجرى في باريس اليوم أكثر من 270 مشاركًا لمحة شاملة عن التغييرات في القواعد وفرصة ثمينة للتحدث مباشرة مع العديد من الخبراء من فريق الصياغة.

    ومن المقرر عقد مؤتمرات إطلاق أخرى في نيويورك (19 سبتمبر)، وهونغ كونغ (10 أكتوبر)، وسنغافورة (12 أكتوبر)، ودبي (31 أكتوبر)، وميامي (6 نوفمبر).

    القواعد متوفرة بعدة لغات، والغرض هو استخدامها من قبل الأطراف في أي جزء من العالم في إجراءات تنفذ بأي لغة وتخضع لأية قواعد قانونية.

    غرفة التجارة الدولية ليست مجرد مزود موثوق للتحكيم بل لأي خدمات أخرى متعلقة بتسوية النازعات. ويتزامن إطلاق القواعد الجديدة مع إطلاق المركز الدولي للحلول الودية للنزاعات لدى غرفة التجارة الدولية المعروف سابقًا بـ"الخدمات الخضراء" لغرفة التجارة الدولية. يشرف المركز على التسوية الودية للمنازعات والخبرات ومجالس المنازعات وDOCDEX (Documentary Instruments Dispute Resolution Expertise)، مما يساعد على تأمين التسويات بكفاءة مع خسارة الحد الأدنى من الوقت والموارد.

    لتحميل نسخة من لائحة غرفة التجارة الدولية للتحكيم: http://www.iccwbo.org/ICCDRSRules/

  3. #3
    الصورة الرمزية moh_abuyaman
    moh_abuyaman غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    5
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: غرفة التجارة الدولية - باريس icc) international chamber of commerce)

    هل عضوية هذه الغرفة مقتصرة على الشركات ؟

موضوعات ذات علاقة
ما هى المحاسبة الدولية؟
رافقت المحاسبة نشوء الحضارة وتطورها وقد تطورت المحاسبة من خلال علاقتها بالنظم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية حيث كانت كل دولة تتبع مدخلاً... (مشاركات: 1)

مقدمة عن معايير المحاسبة الدولية
بدأ الاهتمام المتزايد في وضع قواعد محاسبية من قبل الهيئات المهنية منذ بداية النصف الثاني من القرن الماضي حيث لم يكن هناك قواعد مشتركة علمية يجري... (مشاركات: 1)

معيار التقارير المالية الدولية
معيار التقارير المالية الدولية ifrs 8: قطاعات التشغيلوهو معيار محاسبي يقرر الطريقة التي تستخدمها الشركات لتقسيم معلوماتها المالية (جغرافياً مثلاً)،... (مشاركات: 0)

تعريف المعايير المحاسبية الدولية
ما هي المعايير المحاسبية الدولية؟ لقد أدت العولمة المتزايدة للمؤسسات والشؤون المالية إلى ظهور اتجاه للتنسيق بين المعايير المحاسبية بين الدول.... (مشاركات: 0)

لماذا معايير المحاسبة الدولية
لماذا معايير المحاسبة الدولية 1. لماذا المعايير المحاسبية ؟ كل من يسمع بين الحين والآخر مقولة ” الحاجة أم الاختراع” ، وهي ملاحظة تؤكدها التغيرات... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية