إهلاك الأصول الثابتة :
يمثل قيمة ما يحمل على الفترة المالية لمقابلة إهلاك الأصول الثابتة ويجعل هذا الحساب مدينا مقابل جعل حساب مخصص إهلاك الأصول الثابتة المختصر دائنا بذات القيمة.
ويراعى إهلاك واستهلاك الأصول التالية على نحو ما هو وارد قرين كل منها.
إهلاك الأدوات الصغيرة : يستنكر استعمال الأدوات الصغيرة غالبا مدة طويلة نسبيا يصعب معها تحديد النقص الذي يطرأ عليها نتيجة استعمالها لذلك يتم إهلاكها بقيمة ما يصرف من هذه الأدوات أولا بأول دون انتظار تخريدها.
وتراقب عهدة العمال من هذه الأدوات بالجرد الفعلي والمطابقة على سجلات العهد الشخصية التي تمسك لهذا الغرض وذلك أن يتم ردها بعد تقرير عدم صلاحيتها.
إهلاك المهمات : يتم إهلاك المهمات بقيمة النقص الذي يصيب عمرها الإنتاجي نتيجة استخدامها في التشغيل خلال الفترة وتخضع قيمة هذه المهمات في نهاية كل فترة لإعادة التقدير.
إهلاك الثروة الحيوانية : يتم إهلاك الثروة الحيوانية للتسمين في نهاية كل فترة بإتباع طريقة إعادة التقدير أما حيوانات الإكثار والعمل فيتبع نفس المبدأ إذا لم تحدد معدلات إهلاك خاصة بها.
إهلاك الأفلام السينمائية : يتم إهلاك الأفلام السينمائية في شركات الإنتاج السينمائي في نهاية كل فترة بإتباع طريقة إعادة التقدير وفقا للمعدلات التي جرى العرف على إتباعها.
استهلاك الأصول غير الملموسة والنفقات المرسملة :يتم استهلاك الأصول غير الملموسة والنفقات المرسملة على المدة التي ينتظر استفادة المنشأة خلالها من هذه الأصول.
استهلاك النفقات المؤجلة ح 153 : يتم استهلاك النفقات المؤجلة المحملة 2001 خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات أو المدة /7/ على هذا الحساب قبل 1 التي ينتظر استفادة المنشأة خلالها من هذه النفقات أيهما اقل.

فوائد :
يحمل هذا الحساب بقيمة الفوائد المستحقة الدفع مقابل اقتراض أموال الغير.

إيجار عقارات (أراضى ومباني) :
يتمثل في إيجار العقارات من أراضى ومباني المستحق الدفع للغير نظير انتفاع المنشأة بهذه العقارات.

ضرائب عقارية :
تتمثل في الضرائب على الأطيان والمباني المملوكة للمنشأة والمستحقة لمصلحة الضرائب العقارية.

ضرائب غير مباشرة على النشاط :
تتمثل في الرسوم والضرائب غير المباشرة التي تفرضها الدولة على ممارسة النشاط الإنتاجي ومستلزماته مثل رسوم الدمغة وضريبة السيارات.