النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم الموردون والحسابات الدائنة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    مفهوم الموردون والحسابات الدائنة




    موردون :
    يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة ا لمشتريات الآجلة وبقيمة أوراق الدفع المرفوضة ويجعل مدينا بقيمة ما يسدد للموردين وبقيمة مردودات المشتريات وبقيمة أوراق الدفع وتظهر الأرصدة الشاذة للموردين في نهاية الفترة المالية في قائمة المركز المالي بذات رقم الحساب ضمن حساب عملاء وأوراق قبض. (وحسابات مدينه ح / 17) ويراعى قصر استخدام هذا الحساب على موردي الخامات والمواد والوقود وقطع الغيار والبضائع والخدمات.

    أوراق الدفع :
    يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة أوراق الدفع المحرر للموردين خلال الفترة ويجعل مدينا بقيمة ما يسدد منها وبقيمة ما يسدد منها وبقيمة أوراق الدفع المرفوضة.
    ويقتصر استخدام هذا الحساب على أوراق الدفع المرتبطة بموردي الخامات والمواد والوقود وقطع الغيار والبضائع والخدمات.

    حسابات دائنة للشركات القابضة / التابعة / الشقيقة :
    يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة الرسوم الجمركية للشركة القابضة أو للشركات التابعة أو الشقيقة والتي لا تندرج بأية حسابات أخرى ويجعل مدينا بما يتم سداده أو تسويته من هذه المبالغ.

    حسابات دائنة للمصالح والهيئات :


    مصلحة الجمارك :
    يجعل هذا الحساب دائما بقيمة الرسوم الجمركية المستحقة على ما يتم استيراده من رسائل ويجعل مد ينا بما يسدد من هذه الرسوم وكذا بما يتم .(تسويته مع حساب مصلحة الجمارك أمانات (ح/ 1741).

    مصلحة الضرائب على المبيعات :
    يجعل هذا الحساب دائما بالضريبة على المبيعات المستحقة للمصلحة ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الضريبة وكذا بما يتم تسويته مع حساب مصلحة الضرائب على المبيعات ضريبة على المدخلات تحت التسوية (ح / 1742) وذلك بقيمة الضريبة التي يحق للمنشأة استردادها أو خصمها خلال الفترة الضريبية من الضريبة المستحقة على مبيعاتها.

    مصلحة الضرائب العامة :
    يجعل هذا الحساب دائنا بالضرائب المستحقة لمصلحة الضرائب العامة مثل الضريبة على أرباح العام وغيرها من ضرائب على الدخل وكذا الضرائب المستقطعة من الغير لحساب مصلحة الضرائب العامة مثل الضريبة على المرتبات والضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة وضريبة الدمغة ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الضرائب أو بما يتم تسويته مع حساب مصلحة الضرائب العامة مبالغ مخصومة من الشركة بمعرفة الغير ح / 1743 ويراعى أن يفتح حساب جزئي مستقل لكل نوع من هذه الضرائب في حالة ما إذا استلزم الأمر ذلك.

    مصلحة الضرائب العقارية :
    يجعل هذا الحساب دائنا بالضرائب المستحقة على المنشأة لمصلحة الضرائب العقارية ومدينا بما يسدد من هذه الضرائب.

    الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي :
    يجعل هذا الحساب دائنا بالمبالغ المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي (حصة العامل وصاحب العمل) ويجعل مدينا بما يتم سداده للهيئة كما يجعل دائنا في نهاية الفترة المالية بما يستحق للعاملين من مكافآت ترك الخدمة طبقا للقانون ، ومدينا بالفرق بين مكافآت ترك الخدمة (وهو ما يتمثل في الفرق بين حصة صاحب العمل المحتجزة لدى شركات التأمين والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وبين مكافآت ترك الخدمة المستحقة للعامل) ويراعى الفصل بين حساب جارى الهيئة (حصة العامل وصاحب العمل) ومقابل مكافآت ترك الخدمة للعاملين كل على حدة.

    هيئات تأمينية أخرى :
    يجعل هذا الحساب دائنا بالمبالغ المستحقة للهيئات التأمينية الأخرى بخلاف الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي مثل الهيئة العامة للتأمين الصحي ويجعل مدينا بما يسدده لهذه الهيئات.

    دائنو التوزيعات :
    يجعل هذا الحاسب دائنا بالحصص التي يتقرر توزيعها على المساهمين والعاملين وأعضاء مجلس الإدارة وغير ذلك من حصص أخرى ويجعل مدينا بما يسدد من هذه الحصص.

    مصروفات مستحقة السداد :
    يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة المستحقات من الأجور وإيجار العقارات والفوائد والتعويضات للغير ومصروفات السنوات السابقة ويجعل مدينا بما يسدده من هذه المصروفات.

    إيرادات محصلة مقدما :
    يجعل هذا الحساب دائنا بما تم تحصيله مقدما من فوائد دائنة وإيجارات دائنة وعمولات وأية إيرادات متنوعة أخرى ، ويجعل مدينا بما يستحق من هذه الإيرادات.

    أرباح مبيعات تقسيط مؤجلة (تخص أعوام لاحقة) :
    يجعل هذا الحساب دائنا بقيمة أرباح مبيعات التقسيط المؤجلة التي تخص أعوام لاحقة ويجعل مدينا مقابل حساب أرباح مبيعات تقسيط تخص العام (ح/ 413) دائنا بما يتحقق خلال الفترة المالية من هذه الإرباح.

    حسابات دائنة أخرى :
    يدرج في هذا الحساب الحسابات الدائنة الأخرى التي لم تندرج تحت من أي الحسابات الدائنة السابق الإشارة إليها ويراعى في فصل هذه الحسابات كل على حدة.


  2. #2
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    رد: مفهوم الموردون والحسابات الدائنة

    ومن أمثلة هذه الحسابات :

    - تأمينات الغير : تتمثل في التأمينات المدفوعة للمنشأة من الغير وما يخصم من الدفعات المسددة للغير كتأمين ضمانا لتنفيذ تعهداتهم ويجعل هذا الحساب دائنا بما يدفعه الغير من تأمينات ومدينا بما يتم رده إليهم من هذه التأمينات.
    - دائنون بمبالغ مستقطعة من العاملين تتمثل في المبالغ المستقطعة من العاملين بخلاف ضريبة المرتبات وحصة العاملين في التأمينات الاجتماعية مثل المبالغ المستقطعة تنفيذا لأحكام قضائية أو لسداد أقساط مشتريات العاملين من الشركات الأخرى والمبالغ المستقطعة لحساب النقابات المهنية وما إلى ذلك.
    - دائنو شراء أصول ثابتة.
    - دائنو شرا استثمارات.
    - عائد عقود تأجير تمويلي يخص أعوام لاحقة.
    - منح حكومية مؤجل الاعتراف بها.
    - دائنو مصروفات تأمينية : يجعل هذا الحساب دائنا بكافة مستحقات المؤمن عليهم ومدينا بما يتم سداده من هذه المستحقات ويقتصر استخدام هذا الحساب على الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.



موضوعات ذات علاقة
الحسابات الدائنة
1- الإيرادات المقدمة / هي عبارة عن مبالغ تحصلها المنشأة مقابل الإلتزام بتقديم خدمة مستقبلاً . ولا يتحقق الإيراد الا بتنفيذ الخدمة . ... (مشاركات: 0)

ما هى الحسابات النوعية والحسابات الوظيفية ؟
ويوجد تقسيم اخر للتكاليف حسب الوظيفية الى 1- تكاليف الانتاج وهى تكاليف مراكز الانتاج ومراكز الخدمات الانتاجية 2- تكاليف تسويقية وهى تكاليف... (مشاركات: 1)

الحسابات النوعية والحسابات الوظيفية
تكلمنا من قبل على تقسيم التكاليف الى تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة ويوجد تقسيم اخر للتكاليف حسب الوظيفية الى 1- تكاليف الانتاج وهى تكاليف... (مشاركات: 1)

برنامج مراجعة الحسابات الدائنة الأخرى والمصروفات المستحقة
اهلا بكم تجدون في المرفقات برنامج مراجعة الحسابات الدائنة الأخرى والمصروفات المستحقةوهو عبارة عن معايير للمراجعة يتم التأكد من توفرها لتقييم... (مشاركات: 2)

التعليمات المالية للميزانية والحسابات
تحاول الحكومة بشتى الوسائل منع ارتكاب موظفيها للأخطاء أو الاختلاس وذلك عن طريق إصدار تعليمات مالية وتحديد إجراءات معينة يجب على الموظفين أن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية