يتمثل هذا الحساب في إجمالي ما تم تحميله من صافى الربح لمقابلة المخصصات المختلفة ويتم تقسيم هذا الحساب إلى الحسابات المساعدة التالية :
مخصص إهلاك الأصول الثابتة :يظهر قيمة مجمع إهلاك الأصول الثابتة ويراعى تقسيم هذا الحساب إلى حسابات فرعية تظهر مخصص إهلاك كل أصل من هذه الأصول على حدة طبقا للتقسيم الوارد بالدليل المحاسبي.
مخصص هبوط أسعار مخزون الإنتاج غير التام :يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية للإنتاج التام من هذا المخزون من تكلفته الفعلية في نهاية الفترة المالية مضافا إليها التكلفة المقدرة لإتمامه.
مخصص هبوط أسعار مخزون الإنتاج التام :يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية للإنتاج التام من هذا المخزون عن تكلفته الفعلية في نهاية الفترة المالية مضافا إليها التكلفة المقدرة لإتمامه.

مخصص هبوط أسعار مخزون البضائع المشتراة :
يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة نقص صافى القيمة البيعية عن تكلفة المخزون من الإنتاج التام.
مخصص هبوط أسعار الأوراق المالية :يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة انخفاض أسعار بيع الأوراق المالية عن تكلفتها.
مخصص الديون المشكوك في تحصيلها :يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة الديون المشكوك في تحصيلها بعد دراسة كافة الديون المستحقة ويجعل مدينا بما يعدم من هذه الديون أثناء الفترة.
مخصص الضرائب المتنازع عليها :يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة الضرائب المتنازع عليها مع مصلحة الضرائب ويجعل مدينا بما يدفع منها.

مخصص المطالبات والمنازعات :يجعل هذا الحساب دائما بما يحمل من صافى الربح في نهاية الفترة المالية لمقابلة المطالبات والمنازعات مع الغير ويجعل مدينا بما يدفع نتيجة تلك المطالبات والمنازعات.

مخصصات أخرى (تحدد أغراضها بصفة قاطعة) :
يجعل هذا الحساب دائنا بما يحمل على صافى الربح في نهاية الفترة المالية تبعا للغرض المكون من اجله المخصص ويراعى فصل هذه المخصصات كل على حدة.