عملاء وأورق قبض وحسابات مدينه :

171 عملاء : يظهر في هذا الحساب إجمالي حسابات العملاء ويجعل مدينا بإجمالي قيمة المبيعات الآجلة وبقيمة أوراق القبض المرفوضة وبأية مصروفات تحمل بها حسابات
العملاء ويجعل دائنا بإجمالي المتحصلات من العملاء وبقيمة أوراق القبض المقدمة منهم وبقيمة مردودات ومرتجعات المبيعات وبأية مسموحات أو خصومات ممنوحة لهم أو ما يتم من هذه الديون.
وتظهر الأرصدة الشاذة للعملاء في نهاية الفترة المالية في قائمة المركز المالي (بذات رقم الحساب ضمن حساب موردون وأوراق دفع وحسابات دائنة ح / 28) ويراعى قصر استخدام حساب العملاء على المبيعات وإيرادات النشاط.
172 أوراق قبض : يجعل هذا الحساب مدينا برصيد أوراق القبض أول المدة وبإجمالي قيمة أوراق القبض المقدمة من العملاء ويجعل دائنا بما تم تحصيله من أوراق القبض وبقيمة كل من أوراق القبض المرفوضة أو المخصومة.
ويراعى قصر استخدام هذا الحساب على أوراق القبض المتعلقة بعملية النشاط.
173 حسابات مدينه لدى الشركات القابضة / التابعة / الشقيقة : يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المستحقة للشركة لدى الشركات القابضة أو الشركات التابعة والشقيقة التي لا تندرج بأية حسابات أخرى ويجعل دائنا بما يتم تحصيله أو تسويته منها.
174 حسابات مدينه لدى المصالح والهيئات :
1741 مصلحة الجمارك (أمانات) :يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المودعة لدى مصلحة الجمارك على ذمة التخليص الجمركي للرسائل الواردة ودائنا بما يسوى من الرسوم المستحقة فعلا عن الرسائل التي تم التخليص عليها.
1742 مصلحة الضرائب على المبيعات (ضريبة على المدخلات تحت التسوية) :يجعل هذا الحساب مدينا بالضريبة المسددة على المدخلات من الخامات والمواد وقطع الغيار أو المشتريات من البضائع ويجعل دائنا بما يتم تسويته .(مع حساب مصلحة الضرائب على المبيعات ح / 2842).
1743 مصلحة الضرائب العامة (مبالغ مخصومة من الشركة بمعرفة الغير) :يجعل هذا الحساب مدينا بالمبالغ المخصومة من الشركة بمعرفة الغير طبقا لنظام الخصم والتحصيل والإضافة تحت حساب الضريبة ويجعل دائنا بما يتم (تسويته مع حساب مصلحة الضرائب العامة (ح/، 2843
175 إيرادات مستحقة التحصيل :يظهر في هذا الحساب إيرادات الاستثمارات المالية المستحقة والفوائد الدائنة المستحقة والإيرادات المتنوعة المستحقة وإيرادات السنوات السابقة المستحقة.
176 مصروفات مدفوعة مقدما :يظهر هذا الحساب المصروفات المدفوعة مقدما من فوائد وإيجار عقارات وغير ذلك من مصروفات مدفوعة مقدما ولا يدخل في عداد هذه المصروفات الدفعات المقدمة لشراء أصول ثابتة أو الدفعات المقدمة للموردين لشراء خامات ومواد ووقود وقطع غيار أو لشراء خدمات أو بضائع أو المبالغ المدفوعة مقدما لمصلحة الجمارك على ذمة التخليص الجمركي.
177 حسابات مدينه أخرى :يدرج في هذا الحساب أرصدة الحسابات المدينة الأخرى التي لم تدرج تحت أي من الحسابات المدينة السابق الإشارة إليها ويراعى فصل هذه الحسابات كل على حدة.
- تأمينات لدى الغير : وتتمثل فيما يدفع للغير كتأمين من عقود أو ارتباطات ويذكر منها على سبيل المثال : تأمين الإيجار وتأمين التليفون وتأمين عدادات الكهرباء وتأمين اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات والتأمينات الابتدائية عن العطاءات والتأمينات النهائية عن عقود توريد للغير ويجعل هذا الحساب مدينا بما يدفع للغير من هذه التأمينات ودائنا بما يسترد منها.
- مدينو بيع أصول ثابتة
- مدينو بيع استثمارات
- مدينو بيع خامات ومواد وقطع غيار
- مدينو إهلاك سندات
- أوراق قبض برسم التحصيل أو التأمين
- مدينو إيرادات تأمينه :ويجعل هذا الحساب مدينا بالمستحق من الاشتراكات التأمينية وعائد الاستثمارات وموارد الرعاية الاجتماعية ودائنا بإجمالي المتحصلات منها و يقتصر استخدام هذا الحساب على الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.