المخزون :

يدرج في هذا الحساب المخزون المحتفظ به بغرض البيع من المنتجات التامة والبضائع المشتراة والإنتاج غير التام وكذلك الخامات والمواد وقطع الغيار والمهمات اللازمة للاستخدام في مراحل الإنتاج والمخلفات والخردة الناتجة من العمليات الإنتاجية والاعتمادات المستندية المفتوحة لشراء سلع وخدمات.
ويراعى أن يطبق بشأن هذه البنود المعيار المحاسبي الخاص بالمخزون وذلك بالنسبة لبنود المخزون التي يسرى عليها هذا المعيار وبالنسبة للأعمال تحت التنفيذ في عقود الإنشاء بما في ذلك عقود الخدمات المباشر المتعلقة بها فيراعى أن يطبق بشأنها المعيار المحاسبي الخاص بعقود الإنشاء.
161 مخزون خامات ومواد ووقود وقطع غيار :
1611 مخزون الخامات :يظهر هذا الحساب حركة الخامات الرئيسية والخامات المساعدة ويأخذ حكمها الأراضي المقتناة بغرض الاستخدام في تنفيذ مشروعات التعمير والإسكان والاستصلاح والاستزراع ويجعل هذا الحساب مدينا بقيمة الخامات بالمخازن في أول الفترة المالية ويحمل بتكلفة الخامات المشتراة والمرتدة من مراكز الإنتاج خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة الخامات المنصرفة من المخازن لمراكز الإنتاج أو المباع أو المرتد منها للموردين خلال الفترة ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في تسوية الفروق المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز أو الزيادة وسواء كانت طبيعية أو غير طبيعية على هذا الحساب.
1612 مخزون الوقود والزيوت :يظهر هذا الحساب حركة الوقود والزيوت ويجعل مدينا بقيمة الوقود والزيوت في أول الفترة المالية ويحمل بتكلفة الوقود والزيوت المشتراة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة المنصرف من المخازن أو المباع أو المرتد منها للموردين من خلال الفترة. ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحاسب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ، ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز كانت أو الزيادة وسواء كانت طبيعي ة أو غير طبيعية على هذا الحساب.
1613 مخزن قطع الغيار والمهمات :يظهر هذا الحساب حركة قطع الغيار ومواد الصيانة والمواد والمهمات المتنوعة ويجعل مدينا بقيمة قطع الغيار والمواد والمهمات المتنوعة في أول الفترة المالية ويحمل بتكلفة ما يتم شراءه أو إنتاجه داخل المنشأة من هذه الأصناف وكذا المرتدة منها من المراكز المختلفة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة ما يتم سحبه لإعمال الصيانة والإصلاح أو المباع أو المرتد منها للموردين خلال الفترة ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق أن وجدت بالعجز كانت أو الزيادة وسواء كانت طبيعية أو غير طبيعية على هذا الحساب.
1614 مخزن مواد التعبئة والتغليف :يظهر هذا الحساب حرك مواد التعبئة والتغليف في أول الفترة المالية ويحمل بتكلفة ما يتم شراءه أو إنتاجه داخل الوحدة من هذه المواد وكذا المرتد منها من المراكز المختلفة خلال الفترة ، ويجعل دائنا بقيمة ما تم صرفه لهذه المراكز أو خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة ما تم صرفه لهذه المراكز أو المباع أو المرتد من هذه المواد للموردين خلال الفترة ويجب أن يتطابق رص يد هذا الحساب في نهاية السنة المالية وكذا في نهاية الفترة المالية الدورية مع قيمة الجرد الفعلي ويتم تسوية الفروق بالعجز كانت أو الزيادة وسواء كانت طبيعية أو غير طبيعية على هذا الحساب.
1615 مخزن المخلفات والخردة :يظهر في هذا الحساب حركة الخردة والرواكد و المخلفات من النشاط الإنتاجي أو من المشتريات خلال الفترة ويجعل مدينا بالقيمة المرحلة من الفترة المالية السابقة ويحمل بالقيمة التقديرية لها خلال الفترة محسوبة على أساس صافى قيمتها البيعية المقدرة على ضوء متوسط أسعار بيعها خلال العام السابق ، مقابل تخفيض تكاليف الإنتاج أو تكلفة المشتريات حسب الأحوال بذات القيمة ويجعل هذا الحساب دائنا بالقيمة الدفترية لما يتم بيعه منها خلال الفترة وكذا بما يتم صرفه من هذه المخلفات لإعادة استخدامها مرة أخرى.
1616 مخزون مواد وقطع غيار تحت التكوين :يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة قطع الغيار والمهمات ومواد التعبئة والتغليف تحت التكوين ويقفل هذا الحساب في حساب مخزن قطع غيار ومهمات (ح/ 1613) أو مواد التعبئة والتغليف (ح/ 1614) حسب الأحوال عند إتمام هذه المواد وقطع الغيار.
162 مخزون إنتاج غير تام :يقصد بالإنتاج غير التام المنتجات من السلع غير تامة الصنع التي لا يمكن بيعها بحالتها والخدمات غير التامة والأعمال تحت التنفيذ لحساب الغير والمشروعات غير التامة الخاصة بالتعمير والإسكان واستصلاح واستزراع الأراضي غير القابلة للبيع بحالتها.
وتختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام الذي تتبعه المنشأ ة في المحاسبة على المخزون آي ما إذا كانت تتبع أسلوب الجرد الدفتري الدوري أم أسلوب الجرد الدفتري المستمر للمخزون وذلك على النحو التالي :
في حالة إتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري : يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة الإنتاج غير التام في أول الفترة المالية وفى نهاية الفترة المالية يقفل هذا الرصيد ويتم إثبات مخزون آخر المدة من واقع كشوف. (الجرد الفعلي ويسوى في حساب تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات المباعة ح / 291).
في حالة إتباع أسلوب الجرد الدفتري المستمر : يظهر هذا الحساب حركة المخزون من الإنتاج غير التام خلال الفترة المالية ويجعل مدينا بتكلفة الإنتاج غير التام في أول الفترة المالية وكذا بتكاليف الإنتاج خلال الفترة ، ويجعل دائنا بتكلفة الإنتاج التام خلال الفترة ، ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء بالعجز أو بالزيادة طبيعية كانت أو غير طبيعية.
163 مخزون إنتاج تام :تختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام المتبع في المحاسبة على المخزون على (نحو ما سبق إيضاحه بشرح الحساب رقم 162).
في حالة إتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري : يظهر هذا ا لحساب حركة مخزون الإنتاج التام خلال الفترة المالية ويجعل مدينا بتكلفة الإنتاج التام في أول الفترة المالية وكذا بتكلفة الإنتاج التام خلال الفترة ويجعل دائنا بتكلفة إنتاج الوحدات المباعة خلال الفترة ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء بالعجز أو الزيادة الطبيعية كانت أو غير طبيعية.
164 مخزون بضائع بغرض البيع :تختلف طبيعة هذا الحساب تبعا للنظام المتبع في المحاسبة على المخزون على (نحو ما سبق إيضاحه بشرح الحساب رقم 162).
في حالة إتباع أسلوب الجرد الدفتري الدوري : يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة البضائع في أول الفترة المالية وفى نهاية الفترة المالية يقفل هذا الرصيد ويتم إثبات مخزون آخر المدة من واقع كشوف الجرد الفعلي .(ويسوى في حساب تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات المباعة ح / 129).
في حالة إتباع أسلوب الجرد الدفتري المستمر : يظهر هذا الحساب حركة مخزون البضائع خلال الفترة المالية ويجعل مدينا بتكلفة البضائع في أول الفترة المالية وكذا بتكلفة المشتريات وتكلفة مردودات أو مرتجعات المبيعات خلال الفترة ويجعل دائنا بتكلفة مردودات ومرتجعات المشتريات وكذا بتكلفة شراء الوحدات المباعة خلال الفترة ويجب أن يتطابق رصيد هذا الحساب في نهاية الفترة المالية مع قيمة الجرد الفعلي وفى حالة وجود فروق يتم تسويتها على هذا الحساب سواء كانت بالعجز أو الزيادة طبيعية كانت أو غير طبيعية.
165 مخزون لدى الغير : يظهر هذا الحساب حركة المخزون المملوك للمنشأة والموجود لدى الغير لأي سبب كان ويجعل هذا الحساب مدينا مقابل جعل حساب المخزون المختص دائنا عند إرسال المخزون للغير ويقفل هذا الحساب عند ارتجاع هذا المخزون للمنشأة ، ويراعى تسوية رصيد المخزون الموجود لدى الغير – من الإنتاج غير التام أو الإنتاج التام أو البضائع المشتراة بغرض البيع في نهاية الفترة المالية على حساب تكلفة إنتاج أو شراء الوحدات المباعة (ح/ 291) وذلك بإضافته لحساب المخزون المختص.
166 اعتمادات مستنديه لشراء سلع وخدمات : يظهر هذا الحساب تكلفة استيراد كل من السلع والخدمات من تاريخ فتح الاعتماد حتى الاستلام النهائي للسلع بالمخازن أو الحصول على الخدمة ويجعل مدينا بكافة مصروفات فتح الاعتماد وتعديله ومد اجله وعمولة البنك والدفعات من الاعتماد ومقابل الشحن والنولون وأقساط التأمين البحري وأقساط التأمين على البضائع ومصروفات مخازن الاستيداع ومصروفات النقل لمخازن المنشأة والرسوم الجمركية وضريبة المبيعات ويجعل دائنا بتكلفة ما يتم استلامه من السلع بالمخازن أو تكلفة الخدمات التي حصلت عليها المنشأة.