11 أصول ثابتة :
يدرج في هذا الحساب تكلفة الأصول الثابتة طبقا للحسابات المساعدة التالية، ويراعى أن يطبق بشأن تلك الأصول ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالأصول الثابتة وإهلاكاتها.
111 الأراضي :يدرج في هذا الحساب تكلفة كل من الأراضي التي تقتنى للاستغلال الزراعي وأراضي البناء والأراضي المخصصة للتشوين والأراضي الفضاء (والمقتناة بغرض الاستخدام كأصل ثابت) وتشمل تكلفة الأراضي المخصصة للاستغلال الزراعي ثمن شراء الأراضي وتكلفة اقتنائها وتكلفة استصلاحها واستزراعها وتكلفة تشجيرها (مصدات الرياح) وكافة التكاليف الأخرى ، وتدخل ضمن هذه التكلفة تكلفة المباني التي تقام لخدمة عملية الاستصلاح والاستزراع.
ولا تشمل تكلفة استصلاح واستزراع وتمهيد الأراضي تكلفة الأعمال التي يمكن أن تندرج تحت الأصول الثابتة الأخرى مثل الترع والمصارف و شبكات الكهرباء والمجارى والطرق وغيرها.
ويراعى معالجة الإيرادات الناتجة عن الأراضي تحت الاستزراع والتي مازالت تحت الإنتاجية الحدية بخصمها من إجمالي تكلفة الاستزراع وتشمل تكلفة كل من أراضى البناء والأراضي المخصصة للتشوين والأراضي الفضاء ، ثمن شراء الأرض وتكلفة اقتنائها وتمهيدها ومرافقها وكافة التكاليف الأخرى.
ويقصد بالمرافق التي تدرج تكلفتها ضمن تكلفة هذه الأراضي تلك المرافق التي لا تندرج ضمن حساب مباني وإنشاءات ومرافق وطرق وكذلك ما يعتبر من قبيل آلات ومعدات الخدمات والمرافق مثل شبكات الإنارة والمياه والمجارى وغيرها.
112 مباني وإنشاءات ومرافق وطرق :يدرج في هذا الحساب تكلفة كل من المباني والإنشاءات والمرافق والطرق الداخلية والخارجية ويشمل هذا الحساب ما يلي:
- مباني النشاط الإنتاجي ومباني خدمات ومرافق الإنتاج والمباني والمرافق الإدارية والمباني والمرافق السكنية للعاملين. وتشمل تكلفة هذه المباني كل من ثمن الشراء أو تكاليف الإنشاء وكافة التكاليف اللازمة لإعدادها للغرض الذي أقيمت من اجله ويدخل ضمن هذه التكلفة قيمة المعدات والتركيبات التي تعتبر جزأ متمما للمبنى مثل تكاليف الأعمال الصحية من الموزعات الرئيسية والتركيبات الصحية والتركيبات الكهربائية من بدء توصيلها بالكابلات الرئيسية والمواسير والمضخات الثابتة الخاصة بأجهزة إطفاء الحريق ومعدات التهوية والمصاعد الكهربائية والقضبان الخاصة بها والجالونات إلى تغطى العنابر الإنتاجية والتكييف المركزي. ويراعى التفرقة في سجل الأصول الثابتة بين كل من تكلفة الإنشاءات والمصاعد والتجهيزات والأخرى لاختلاف العمر الإنتاجي لكل منهم.
- آبار البترول أبار المياه والغاز الطبيعي والمناجم والمحاجر وغيرها.
- الطرق الداخلية ، والطرق الخارجية من طرق برية وطرق مائية كالترع وخطوط السكك الحديدية والكباري والمطارات.
- المنشآت العائمة ، ومن أمثلتها الفنادق العائمة ، والحوض العائم ، وسفن الأبحاث ، وسفن الصيد ، واللنشات السيزمية.
113 آلات ومعدات :يدرج في هذا الحساب تكلفة كل من آلات ومعدات النشاط الإنتاجي الموجودة بمراكز الإنتاج ، وآلات ومعدات الخدمات والمرافق الموجودة بمراكز الخدمات ويدخل ضمنها سيارات الكنس والرش وإطفاء الحريق ومحطة توزيع القوة الكهربائية للمنشأة.
114 وسائل نقل وانتقال :يحمل هذا الحساب بتكلفة من وسائل النقل الخارجي مثل خطوط نهرى وبحري وجوى ، وغيرها من وسائل النقل الخارجي مثل خطوط الأنابيب وكذلك وسائل النقل
الداخلي مثل الديكوفيل والسكك الحديدية الخاصة والأوناش والرافعة والمتنقلة ومعدات التحميل.
115 عدد وأدوات :يحمل هذا الحساب بتكلفة من العدد والأدوات الصغيرة وأدوات المصنع المتنقلة التي تؤدى خدمات لعمليات التصنيع أو عمليات الصيانة كما تشمل أيضا أدوات المعمل وأجهزة إطفاء الحريق وأدوات العيادة الطبية وعدة العمارة وما إليها وكذلك القوالب (الاسطمبات).
116 أثاث وتجهيزات مكتبية :يحمل هذا الحساب بتكلفة الأثاث والتجهيزات المكتبية وتشمل المكاتب والدواليب ، والمناضد والسجاجيد والخزائن والساعات وما إليها والآلات الكاتبة والحاسبة والحاسبات الشخصية وآلات القيد بالدفاتر وآلات الطباعة وأجهزة تكيف الهواء والمراوح والدفايات والتركيبات الداخلية التي تستلزمها الحاجة بعد إتمام المبنى مثل التركيبات الكهربائية والتليفونات الداخلية وأرفف المخازن والحواجز الخشبية.
117 ثروة حيوانية ومائية :يحمل هذا الحساب بتكلفة الثروة الحيوانية والمائية من مواشي وأغنام ودواجن وطيور ونحل ودواب عمل وكذا تكلفة المزارع السمكية (ثمن الزريعة) والإسفنج والأصداف وأية ثروة حيوانية ومائية أخرى ويراعى أن ما يدرج في هذا الحساب هي الثروة الحيوانية والمائية التي يكون الغرض من اقتنائها الإكثار منها أو استغلال منتجاتها أو لخدمة النشاط الإنتاجي وليس لغرض البيع وبذلك تتميز عن مثيلتها التي تشترى أو تنتج بغرض التسمين للبيع. ويراعى إدراج الثروة الحيوانية والمائية في أثناء فترة التكوين والإنماء ضمن حساب مشروعات تحت التنفيذ فإذا تمت بغرض الاستغلال فتدرج بالحساب رقم 117 كأصل ثابت أما إذا كانت للبيع فتدخل ضمن إيرادات النشاط إذا تم بيعها أو في المخزون من الإنتاج التام إذا بقيت دون بيع.
12 مشروعات تحت التنفيذ :تتمثل في كافة ما استثمر في مشروعات تهدف إلى إضافة طاقة إنتاجية لم تستكمل ولم تهيأ للاستخدام وينقسم هذا الحساب إلى الحسابين المساعدين التاليين :
121 تكوين استثماري : يحمل هذا الحساب بتكلفة ما استثمر في المشروعات تحت التنفيذ في مقابل أصول أو مكونات هذه الأصول أو خدمات متعلقة بهذه المشروعات وردت للمنشأة أو في إنشاء هذه المشروعات ذاتي ا. ويجعل دائنا بتكلفة هذه المشروعات عندما تتكامل وتصبح مهيأة للاستخدام مقابل جعل حسابات الأصول الثابتة المناظرة مدينه.
122 إنفاق استثماري :يحمل هذا ا لحساب بما استثمر في المشروعات تحت التنفيذ دون ان يرد مقابلة أصول أو مكونات هذه الأصول أو خدمات متعلقة بهذه المشروعات أو إنشاءات ذاتية متعلقة بهذه المشروعات كالدفعات المقدمة الاعتمادات المستندية لشراء الأصول الثابتة.
13 استثمارات طويلة الأجل :يخصص هذا الحساب لتدرج به كل من الاستثمارات العقارية والاستثمارات في أسهم في شركات تابعة وشقيقة والاستثمارات في سندات ، والاستثمارات في وثائق استثمار وغيرها من استثمارات طويلة الأجل طبقا للحسابات الآتية :
131 استثمارات عقارية : يدرج في هذا الحساب تكلفة الأراضي المخصصة لمشروعات التعمير والإسكان والتي تقرر الاحتفاظ بملكيتها مع بيع الوحدات السكنية أو الإدارية المقامة عليها.
132 استثمارات في أسهم في شركات تابعة : يدرج في هذا الحساب الاستثمارات في أسهم في الشركات التابعة ويراعى أن يطبق بشأن هذه الاستثمارات ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالقوائم المالية المجمعة والمحاسبة عن الاستثمارات في الشركات التابعة.
133 استثمارات في أسهم شركات شقيقة :يدرج في هذا الحساب الاستثمارات في أسهم في شركات شقيقة يراعى أن يطبق بشأن هذه الاستثمارات المعيار المحاسبي الخاص بالمحاسبة عن الاستثمارات في شركات شقيقة.
134 استثمارات في أسهم في شركات أخرى :يدرج في هذا الحساب الاستثمارات في أسهم في شركات أخرى ويراعى أن يطبق بشأن هذه الاستثمارات ما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالمحاسبة عن الاستثمارات.
135 استثمارات في سندات :تتمثل في استثمارات المنشأة في السندات التي تصدرها الشركات الأخرى وكذا الاستثمارات في السندات الحكومية والتي يتم اقتنائها بغرض الاحتفاظ بها.
ويتم إثبات الاستثمارات في السندات على أساس القيمة الاسمية ويراعى فتح حساب فرعى مستقل يجعل مدينه بالقيمة الاسمية للسندات ودائنا بما يسترد منها كما يفتح حساب فرعى آخر للخصم (أو علاوة) إصدار السندات يجعل مدينا أو دائنا حسب الأحوال بإجمالي علاوة أو خصم الإصدار ويتم تخفيض هذا الحساب بنصيب الفترة المالية من استهلاك أو توزيع علاوة (آو خصم) الإصدار.
هذا ويراعى تسوية نصيب الفترة المالية من الخصم أو العلاوة على حساب فوائد السندات.
136 استثمارات في وثائق استثمار :يدرج في هذا الحساب الاستثمارات في وثائق استثمار.
14 قروض وأرصدة مدينة طويلة الأجل :
141 قروض لشركات قابضة / تابعة / شقيقة :يظهر هذا الحساب قيمة القروض طويلة الأجل التي منحتها المنشأة للغير بخلاف الشركات القابضة والتابعة والشقيقة والتي تسترد على مدة أكثر من سنه مالية ويجعل هذا الحساب مدينا بقيمة أرصدة هذه القروض في أول الفترة المالية كما يجعل مدينا بقيمة القروض الممنوحة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة الأقساط المستردة ويراعى فصل القروض الممنوحة لكل من الشركة القابضة والشركات التابعة والشركات الشقيقة في حساب فرعى مستقل.
142 قروض لجهات أخرى :يظهر هذا الحساب قيمة القروض طويلة الأجل التي منحتها المنشأة للغير بخلاف الشركات القابضة والتابعة والشقيقة . والتي تسترد على مدة أكثر من سنه مالية ويجعل هذا الحساب مدينا بقيمة أرصدة هذه القروض في أول الفترة المالية كما يجعل مدينا بقيمة القروض الممنوحة خلال الفترة ويجعل دائنا بقيمة الأقساط المستردة.
15 أصول أخرى :
151 أصول غير ملموسة :يجعل هذا الحساب مدينا بتكلفة شراء الشهرة وكذا تكلفة شراء وتسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق الامتياز والتأليف وتكاليف التطوير وغيرها من الأصول غير الملموسة الأخرى ويجعل دائنا بنصيب الفترة المالية من استهلاك هذه الأصول.
152 نفقات مرسملة :تتمثل في النفقات التي تستفيد منها أكثر من فترة مالية و يجعل هذا الحساب مدينا بتلك الحساب مدينا بتلك النفقات ودائنا بنصيب الفترة المالية منها ويتمثل هذا الحساب في الحسابات الفرعية التالية.
1521 نفقات تحديث فروع ومعارض النشاط التجارية :يحمل هذا الحساب بالنفقات التي تنفق خصيصا في سبيل تحديث فروع ومعارض النشاط التجاري ولا يدخل ضمن هذه النفقات ما يعتبر من قبيل تكاليف الأصول الثابتة وكذا تكاليف الصيانة والعمرات الدورية الخاصة بتلك الفروع والمعارض.
1522 مساهمة المنشأة في إنشاء أصول غير مملوكة لها وتخدم أغراضها : يحمل هذا الحساب بالنفقات التي تتحملها المنشأة و تتعلق بأصول غير مملوكة لها وتخدم أغراضها مثل إنشاء أو إصلاح الكباري ومد خطوطها السكك الحديدية الموصلة لمقر المنشأة وإصلاح أو توسيع أو رصف الطريق المار أمامها.
1523 مقابل حق الانتفاع بمقار عن طريق الشراء بالجدك :يحمل هذا الحساب بقيمة الشراء بالجدك للفروع أو المعارض أو غيرها من المقار التي تستأجرها المنشأة وتقع في عقارات مملوكة للغير وذلك بعد خصم القيمة التقديرية العادلة للمنقولات التي بالعين المؤجرة من الأصول الثابتة أو المخزون.
153 نفقات مؤجلة: (حساب مؤقت يلغى اعتبار من 1/7/2004)
يجعل هذا الحساب مدينا بقيمة النفقات التالية التي تحملتها المنشأة قبل 1/7/2001 ولا يجوز تحميل هذا الحساب بأية نفقات اعتبار من هذا التاريخ بل تعالج هذه النفقات كمصروفات يتم الخصم بقيمتها مباشرة على حسابات النتيجة عن الفترة المالية التي أنفقت خلالها وذلك طبقا لما يقضى به المعيار المحاسبي الخاص بالأصول غير الملموسة ، على أن يراعى معالجة صافى النفقات التي تتحملها المنشأة قبل بدء النشاط / التشغيل بتسويتها على حقوق الملكية كخسائر مرحلة ويجعل هذا الحساب دائنا بنصيب الفترة المالية من استهلاك هذه النفقات ، مع مراعاة أن يتم استهلاك هذه النفقات في مدة أقصاها 2004 أو المدة التي ينتظر استفادة المنشأة /6/ ثلاث سنوات انتهى في 30 خلالها من هذه النفقات أيهما اقل ويتم تقسيم هذا الحساب إلى الحسابات الفرعية التالية :
1531 نفقات أساسية :يحمل هذا الحساب بتكاليف تواجد الشخصية المعنوية للمنشأة مثل تكاليف تحرير عقد المنشأة وتسجيلها والنشر عنها وغير ذلك.
1532 نفقات ما قبل بدء الإنتاج / التشغيل :يحمل هذا الحساب بالنفقات الإدارية والعمومية التي تتم في الفترة الواقعة بين تواجد الشخصية المعنوية للمنشأة وبدء الإنتاج والتشغيل.
1533 حملة إعلانية :يحمل هذا الحساب بالنفقات الإدارية والعمومية التي تتم في الفترة الواقعة بين تواجد الشخصية المعنوية للمنشأة وبدء الإنتاج أو التشغيل.