النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تكلفة البضاعة المباعة

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    تكلفة البضاعة المباعة

    تكلفة البضاعة المباعة Cost of Goods Sold

    تتحدد تكلفة البضاعة المباعة حسب طبيعة نشاط المنشأة ففي المنشأت التجارية تتكون من تكلفة بضاعة أول المدة والمشتريات ناقص بضاعة أخر المدة ويتم تحديد تكلفة بضاعة أخر المدة عن طريق استخدام نظام الجرد الدوري أو نظام الجرد المستمر ، وتعرف تكاليف المنتج في المنشأت التجارية على أنها التكاليف التي ترتبط مباشرة بتكلفة البضاعة المشتراه وتتضمن قيمة النفقات التي تتحملها المنشأة حتى تصل البضاعة المشتراه إلى المخازن وهذه تضم سعر المواد المشتراه ومصروفات النقل للداخل والرسوم الجمركية والمصروفات والعمولات المصرفية ومصروفات فحص البضاعة الوارده وأجرة ترتيبها بالمخازن وتكلفة المخازن .

    وفي المنشآت الصناعية تتكون تكلفة البضاعة المباعة من نفس البنود التي تتكون منها في المنشأت التجارية ولكن بعد استبدال تكلفة الإنتاج التام الصنع بتكلفة المشتريات وبالتالي فإنه يتم حسابها بإضافة تكلفة الإنتاج التام الصنع أول المدة على تكلفة الإنتاج التام لنصل إلى تكلفة البضاعة المتاحة للبيع ثم بعد ذلك يطرح منها تكلفة الإنتاج التام الصنع أخر المدة ، وتتضمن التكاليف المرتبطة بالإنتاج تكاليف المواد والأجور والمصروفات الصناعية غير المباشرة وهذه يجب تحميلها على الوحدات المنتجة لأن لها منافع متوقعة في المستقبل فحدوثها خلال الفترة الجارية وتحميلها على وحدات أخر المدة يوفر حدوثها في الفترة المقبلة ، لذلك تعتبر هذه التكلفة تكلفة منتج وتوصف بأنها تكاليف قابلة للتخزين وبطبيعة الحال تتحول تكاليف وحدات تامة الصنع أخر المدة إلى مصروف عند بيعها وتظهر تكاليف هذه الوحدات ضمن الأصول المتداولة في الميزانية ، ويجب أن نلاحظ أنه لا يوجد تكاليف منتج ذات أهمية في شركات الخدمات مثل شركات التأمين والمستشفيات ومكاتب تدقيق الحسابات والفنادق لأن هذه المنشأت تحصل على إيراداتها من بيع خدماتها وهذه لا يتم تخزينها لذلك تعتبر كل تكاليفها تكاليف فترة أي تعتبر مصروفات وتطرح من إيرادات السنة التي تحدث فيها .


    قائمة الدخل Income Statement

    وبعد إعداد قائمة تكلفة البضاعة التامة الصنع يمكن إعداد قائمة الدخل ، بعد استخدام بعض الأرقام الإفتراضية فيما يلي وبدراستها نجد أن رقم تكلفة البضاعة التامة الصنع في المنشأت الصناعية قد حل محل رقم صافي المشتريات في المنشأت التجارية .


    170000 المبيعات
    يطرح تكلفة البضاعة المباعة
    20000 بضاعة تامة الصنع أول المدة
    110000 تكلفة البضاعة التامة الصنع خلال المدة
    130000 تكلفة البضاعة المتاحة للبيع
    30000 ناقص البضاعة التامة أخر المدة
    100000 التكلفة الصناعية للبضاعة المباعة

    70000 مجمل الربح
    ناقص المصروفات التشغيلية
    15000 مصروفات تسويقية
    25000 مصروفات إدارية

    40000 إجمالي المصروفات التشغيلية

    30000 صافي الربح التشغيلي



  2. #2
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: تكلفة البضاعة المباعة

    جزاك الله خيرا كثيرا وأحسن إليك

موضوعات ذات علاقة
قائمة تكلفة البضاعة التامة الصنع
قائمة تكلفة البضاعة التامة الصنع Statement Cost of Finished Goods يتم إعداد هذه القائمة لتلخيص البنود الظاهره في حساب الإنتاج تحت التشغيل وحساب... (مشاركات: 0)

تكلفة البضاعة المباعة Cost of Goods Sold
تتحدد تكلفة البضاعة المباعة حسب طبيعة نشاط المنشأة ففي المنشأت التجارية تتكون من تكلفة بضاعة أول المدة والمشتريات ناقص بضاعة أخر المدة ويتم تحديد... (مشاركات: 0)

حساب تكلفة انتاج اوشراء الوحدات المباعة
بالجانب المدين لة يضم تكاليف الانتاج ومخزون انتاج غير تام اول المدة ومخزون انتاج تام اول المدة ومخزون بضائع بغرض البيع اول المدة ومشتريات بضائع بغرض... (مشاركات: 0)

كيفيةحساب تكلفة البضاعة المباعة
"]1.نظام الجرد الدوري - الفتري - (Periodic Inventory System) : يعتمد هذا النظام على حصر تكلفة البضاعة المشتراه خلال الفترة المحاسبية عن طريق... (مشاركات: 0)

نموذج تحليل المخزون و البضاعة المباعة
نموذج باللغة الانجليزية لتحليل المخزون و البضاعة المباعة على شيت اكسل ... النموذج كامل فى المرفقات ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية