1. يتم تبويب عناصر التكاليف حسب علاقتها بوحدة النشاط في ثلاث مجوعات هي :

  2. أ - المواد المباشرة :

  3. تشمل المواد التي يسهل تتبعها وتخصيصها على وحدات المنتجات ويحدث ذلك عندما تعتبر المواد من ضمن المكونات المادية للوحدات التي يتم إنتاجها مثل الأخشاب والقماش والإسفنج في صناعة الأثاث والقطن في صناعة المنسوجات القطنية والأقمشة في صناعة الملابس والورق في صناعة الكتب ، فكل هذه المواد يمكن تتبعها حتى وحدات المنتجات النهائية أو يمكن تحديد الكمية التي تم استخدامها منها وبالتالي يمكن تخصيص تكاليفها على وحدات المنتج ، وهناك بعض المواد التي يمكن تتبعها حتى وحدات المنتجات النهائية ولكن لإنخفاض أهميتها النسبية تعتبر مواداً غير مباشرة مثل الغراء والمسامير في صناعة الأثاث والخيطان في صناعة الكتب والمواد الملونة في صناعة البلاستيك والكبسولات الطبية في صناعة الدواء .


  4. ب- الأجور المباشرة :

  5. هي أجور العمال الذين يعملون بصورة مباشرة على الانتاج مثل أجور العمال الذين يقومون بتشغيل ألات التفصيل والتغريز والتشطيب في صناعة الأثاث وأجور العمال الذين يشرفون على ألات صب البلاستيك أما أجور العمال الذين لا يعملون بصورة مباشرة على إنتاج المنتجات مثل أجور المهندسين والمشرفين فتعتبر أجوراً غير مباشرة وللسبب نفسه تعتبر أجور عمال الصيانة والنظافة والحراسة وأجور مدير إدارة الإنتاج أجوراً غير مباشرة لأنها لا تصرف مباشرة على انتاج وحدات منتج معين وتخص عدة منتجات وكذلك يمكن تقسيم وقت العمال الذين يقومون بالانتاج الى قسمين : الأول ويمثل الوقت الذي يبذل مباشرة في الإنتاج وتعتبر تكاليفه أجوراً مباشرة والثاني ويمثل الوقت الذي لا يصرف على الانتاج وتعتبر تكاليفه غير مباشرة .

  6. وعند الطلب من العمال العمل خارج ساعات الدوام الرسمي ويحصلون على علاوه الوقت الإضافي تعتبر هذه العلاوة ضمن الأجور غير المباشرة لأنه ليس من العدل التمييز بين تكلفة الوحدات المنتجة أثناء ساعات العمل العادية وتلك التي يتم إنتاجها أثناء ساعات العمل الإضافي ، أما الأجور العادية التي تخص ساعات العمل الإضافية فتعتبر ضمن الأجور المباشرة .


  7. ج- التكاليف الصناعية غير المباشرة ( الأعباء الإضافية ) :

  8. تشمل كل عناصر التكاليف الصناعية فيما عدا المواد المباشرة والأجور المباشرة وتضم العديد من العناصر التي تختلف في طبيعتها وأهميتها وسلوكها تجاه تغيرات حجم النشاط ويتم تبويبها حسب طبيعتها في ثلاث مجموعات هي :

  9. أولاً : المواد غير المباشرة وتشمل المواد التي لا يمكن تتبعها وتخصيصها على وحدات الإنتاج مثل مواد الصيانة وقطع الغيار والوقود والمواد المباشرة ضئيلة القيمة التي لا تبرر اعتبارها مواداً مباشرة .

  10. ثانياً : الأجور غير المباشرة وتشمل أجور العمال الذين لا يعملون بصورة مباشرة على الوحدات المنتجة مثل أجور المشرفين والمهندسين وأجور عمال المناولة وأجور عمال الصيانة والحراسة وأجور الإجازات العادية والمرضية ومساهمة المنشأة في التأمينات الصحية والإجتماعية .

  11. ثالثاً : المصروفات الأخرى وتشمل المصروفات الصناعية التي تتحملها المنشأة في سبيل القيام بمهمتها الصناعية ولم تدرج ضمن المجموعتين السابقتين وتضم الخدمات المشتراه مثل الكهرباء والهاتف والضرائب والرسوم والإيجارات وتكاليف نقل عمال إدارة الإنتاج وعلاجهم وإستهلاك الآلات وصيانتها وإيجار مبنى المصنع .

  12. ومن ضمن المصطلحات المستخدمة في المنشآت الصناعية التكلفة الأولية وتعني مجموع تكلفة المواد المباشرة والأجور المباشرة وكذلك تكلفة التحويل وتستخدم للتعبير عن مجموع تكلفة الأجور المباشرة والتكاليف الصناعية غير المباشرة .