النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الفرق بين المصروفات العمومية والادارية

  1. #1
    الصورة الرمزية محاسب اداري
    محاسب اداري غير متواجد حالياً عضو نشيط
    المشاركات
    664
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    الفرق بين المصروفات العمومية والادارية

    تعريفها: هذه المصروفات تقوم على خدمة العملية الإدارية بالمنشأت ولا تتطرق لخدمة الأنشطه مثل نشاط التسويق والبيع او نشاط الإنتاج المصروفات العمومية مثل :



    1- البريد والهاتف والإنترنت والأشتراكات وخلافه .


    2- المطبوعات والأدوات الكتابية وت طباعة المستندات والدفاتر المحاسبية .


    3- صيانة المكاتب الأدارية وكل التكاليف السنوية والمتكررة .


    4- مرتبات وأجور الموظفين من إداريين ومحاسبين وسائقي الإدارة والسعاة .


    5- التأمينات الصحية الخاصة بطاقم الإدارة وكذا التأمينات الإجتماعية نصيب المرسسة منها .


    6-مصروفات السيارات والوقود والصيانة الخاصة بها .


    7- وأي تكاليف اخرى لها علاقة بالعملية الإدارية وتعد مصروف عمومي ليس له علاقة بالأنتاج والتسويق مصروفات الأهلاك والخاصة بالأصول الإدارية من مكاتب إدارية ومباني تخص الإدارةوأجهزة حاسب الي وبرمجيات و اثاث وتجهيزات .


    8- الغرامات والمخالفات واي اعباء ناتجه عن فشل الإدارة في تحقيق أهدافة او اي مسئولية تجاه الغير الرسوم والتصديقات وأي رسوم تدفعها الإدارة مقابل الحصول على خدمه من هيئة حكومية ظهور المصروفات العمومية : تظهر المصروفات العمومية والأدارية في قائمة الدخل والتي تحدد نتيجة النشاط الذي تمارسه المنشأه ويتم الحكم من خلاله على قدرة الإدارة على تحقيق مكاسب وأرباح تظهر تلك المصروفات ضمن البنود نتائج الأعمال المستمره للمنشأه ويتم الإفصاح عنها في بند مستقل .






    التفرقة بين المصروفات الرأسمالية والإيرداية



    المصروف الرأسمالي هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ، مثال : شراء أصول ثابتة ، شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .




    أما المصروف الإيرادي فهو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية ، مثال : الصيانة ، الأجور ، المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.




    ويتم الاعتماد على المعايير التالية في التفرقة بين المصروف الرأسمالي والإيرادي :



    المعيار الزمني :


    إذا كانت الاستفادة من المصروف لمدة أكثر من سنة يعتبر مصروف رأسمالي ،أما إذا كانت الاستفادة محصورة في السنة التي أنفق فيها يعتبر إيرادي .




    معيار الطاقة الإنتاجية :


    إذا كانت قيمة المصروف تزيد في قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية يعتبر رأسمالي ، أما إذا كانت إذا كان المصروف لا يزيد من الطاقة الإنتاجية يعتبر إيرادي .




    معيار القيمة :


    إذا كان مبلغ المصروف قليل يعتبر مصروف إيرادي حتى لو أدى ذلك إلى زيادة الطاقة الإنتاجية أو تم استخدامه لمدة طويلة (طبقا لمبداء الاهميه النسبيه )





    ملحوظة:

    في بعض الحالات تنفق المنشآت مصروفات إيراديه يجب تحميلها على تكاليف الفترة المالية نفسها ، إلا أن قيمتها تكون باهظة ( كبيرة ) أو أن المدة التي تستفيد منها المنشأة من النفقة تتجاوز عدة فترات مالية مثال: تكاليف البحث والاستكشاف في الصناعات الاستخراجية ، تكاليف التأسيس ، تكاليف الحملة الإعلانية ، ويطلق على هذه النفقات مصروفات إيراديه مؤجلة ، وتعامل هذه النفقات معاملة المصروفات الرأسمالية ، حيث تقسم النفقة على عدد سنوات الاستفادة منها ويحمل الجزء الخاص بالفترة المالية على تكاليف الفترة المالية ، أما الباقي من المصروفات الايرادية المؤجلة يظهر في الميزانية ضمن الأصول .


  2. الأعضاء الذين قاموا بشكر العضو محاسب اداري على المشاركة المفيدة:

    shamlan (11-13-2014)

موضوعات ذات علاقة
كشف تحليل المصروفات العمومية والادارية
كشف تحليل المصروفات العمومية والادارية و ميزان المراجعة و الاهلاكات على شيت اكسل واحد يمكن تحميله من المرفقات ... (مشاركات: 2)

ما هى المصروفات الادارية و العمومية ؟
** محاسبيا : - هي الاعباء التي تتحملها المنشاة مقابل الحصول علي خدمات ومنافع غير متصلة بالتشغيل و الانتاج ولكنها لازمة لخدمة المنشاة و... (مشاركات: 0)

الفرق بين المصروفات العمومية والادارية والمصروفات الراسمالية والايراديه
أولا: المصروفات العمومية والادارية: تعريفها: هذه المصروفات تقوم على خدمة العملية الإدارية بالمنشأت ولا تتطرق لخدمة الأنشطه مثل نشاط التسويق... (مشاركات: 0)

ملخص المصروفات العمومية والإدارية
ملخص المصروفات العمومية والإدارية عن شهر ........ سنة 200 رقم الحساب بنود المصروفات رصيد أول الشهر الحالى الحركة خلال الشهر رصيد أخر... (مشاركات: 0)

نموذج : ملخص المصروفات العمومية و الإدارية
السلام عليكم اليكم نموذج عن : ملخص المصروفات العمومية والادارية الملف بالمرفقات .. اتمنى لكم الاستفادة .. (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية