المحاسبة بالنسبة للشراكات


الشراكة هى عمل يدار بواسطة اثنين أو أكثر من الأشخاص ممن اتفقوا على مشاركة الأصول فى العمل و مشاركة الأرباح و الخسائر.



حساب الأصول و الخصوم فى الأعمال المبنية على الشراكة مماثل كثيراً للمحاسبة فى أى شكل أخر من أنواع الأعمال . الفارق الوحيد يوجد فى المحاسبة الخاصة بحقوق المساهمين . و حيث أن الشركة تقوم على أكثر من فرد ، فإن حسابات رأس المال تعد منفصلة بالنسبة لكل مشارك فى العمل . و هناك قيود دفترية خاصة مطلوبة للسحوبات ، ولتوزيع الدخل ، ولتقديم شركاء جدد ، أو لإنسحاب شركاء ، أو عن سيولة الشركة .


فيما يلى ملخص لبعض النقاط المتوقع مواجهاتها فى محاسبة المؤسسات القائمة على الشراكة .



1- الشراكة تتكون من خلال خصم الأصول و إيداع حساب كل شريك بنفس قيمة الأصول التى ساهم بها .



2- يتم توزيع من خلال خصم حساب ملخص الدخل ، وإيداع حسابات رأس المال مع الراتب. الفائدة على رصيد رأس المال و على الحصة النسبية لكل شريك فى صافى الدخل المتبقى .

3- عندما يتم تقديم شريك جديد،فإنه يساهم بأصول جديدة ، أو يقوم بشراء حصة من المالك الحالى . عندما يقوم شريك بالإنسحاب من الشركة فإنه إما أن يبيع حصته لشريك حالى أو لشريك جديد أو أن يسحب أصوله من الشركة .


4- السيولة النقدية فى الشراكة تنطوى على بيع أصول الشركة و إيداع أو خصم الحصة النسبية فى المكسب أو الخسارة على البيع لكل شريك فى رأس المال.

و عندما يواجه أحد الشركاء عجز فى الرصيد الختامى ( رصيد سالب ) ، فإما أن يشارك بأصول شخصية لتغطية و سد العجز ، أو أن يتم إعتبار هذا العجز خسارة لأطراف.



*** من الموضوعات الهامة :



نموذج ميزانية مبيعات Sales Budget ( مترجم)