معدل العائد على حقوق المساهمين ROE


معدل العائد على حقوق المساهمين أو العائد على رأس المال هو نسبة صافى الدخل الخاص بالعمل خلال عام إلى نسبة حقوق حاملى الأسهم خلال هذا العام . فهو قياس لربحية إستثمارات أصحاب الأعمال ، وهو يوضح صافى الدخل كنسبة مئوية لحقوق المساهمين .

صافى الدخل يحسب بعد ضريبة الدخل حيث يتم حساب متوسط حقوق حاملى الأسهم من خلال قسمة مجموع حقوق حاملى الأسهم فى البداية والنهاية فى نهاية العام على 2 . نحصل على رقم صافى الدخل من قائمة الدخل ، و نحصل على رقم حقوق المساهمين من ورقة الموازنة . سوف تحتاج إلى الموازنات الخاصة بعامين ماليين متتاليين لتجد متوسط حقوق أصحاب الأسهم.



العائد على حقوق المساهمين مقياس هام لربحية الشركة . بصفة عامة القيم الأعلى تعتبر جيدة و تعنى أن الشركة تتمتع بالكفاءة فيما يخص توليد دخل من الإستثمار الجديد .



يجب على المستثمرين مقارنة العائد على حقوق المساهمين فى الشركات المختلفة ، وكذلك يجب عليهم فحص الإتجاه السائد للعائد على حقوق المساهمين عبر الوقت .


*** الإعتماد على العائد الخاص بالمساهمين فقط قد يقود المستثمر إلى إتخاذ قرارات خاطئة نظراً لقدرة إدارة الشركة على إحداث تأثير مصطنع مرتبط بالعائد على حقوق المساهمين .



للتعرف بمثال توضيحى يمكنك تحميل :
نموذج حساب العائد على حقوق المساهمين Return on Equity ( مترجم)