مستخدمى البيانات المالية



من الأهداف الرئيسية للمحاسبة المالية إعداد البيانات المالية العامة التى يستفيد بها الأشخاص من خارج دائرة الإدارة مثل :



1- المستثمرون والمحللون الماليون :



يحتاج المستثمرون إلى بيانات لتقدير القيمة الأصلية للكيان و لتقرير شراء أو بيع أو الإحتفاظ بالأسهم . فهذا يوفر لهم متابعة الإستثمارات الخاصة بهم بسهولة . و يستخدم محللى الأسهم البيانات المالية لإجراء بحث عن توقعات المكاسب و عن أهداف السعر .



2- مجموعات الموظفين:


يحتاج الموظفون وممثليهم إلى بعض المعلومات الخاصة بملاءة صاحب العمل و بقدرة العمل على تحقيق الربحية . و ذلك لعدة أسباب من أهمها تقرير مسارهم الوظيفى ، و معرفة نقاط القوة و الضعف الخاصة بعملهم ومن ثم توظيف مهارتهم على التفاوض بشأن رواتبهم بالقدر المناسب .



3- الموردين :



يرغب المورد فى جمع البيانات المالية التى تضمن له صحة قراره بالتوريد لشركة ما . و للإطمئنان بأن المبالغ المستحقة له سوف تسدد فى موعدها , كما أن أى مورد يدرس من خلال البيانات المالية حجم الشركة وما إن كانت هذة الشركة قادرة على زيادة طلبياتها مستقبلاً أم لا .



4- العملاء :



يريد العملاء أن يعرفوا ما إن كانت الشركة ( المورد) سوف تستمر ككيان أم لا ، وبخاصة إن كان هؤلاء العملاء منخرطين فى علاقة طويلة الأمد معاً. على سبيل المثال : تحتاج شركة آبلApple إلى الإضطلاع الدائم على التقارير المالية لشركة إنتل Intel. شركة آبل تستخدم معالجات إنتل على أجهزة الكمبيوتر خاصتها. و إذا أنهت أو قلصت شركة إنتل أعمالها بشكل مفاجئ ، سوف تواجه شركة آبل الكثير من المشكلات فى توفية إلتزاماتها . وسوف تخسر الكثير من عوائدها .



5- الوكالات و المؤسسات الحكومية :



تلجأ المؤسسات الحكومية إلى التقارير و البيانات المالية لضمان أن الشركات لا تقوم بأية ممارسات إحتكارية فى السوق. كما أن جمع البيانات المالية عن الصناعات و القطاعات المختلفة يسهم فى مراقبة الأداء العام لهذة القطاعات ومدى تطبيقها للقوانين . كما أن أجهزة الإحصاء تستخدم التقارير المالية لحساب الدخل القومى و معدلات التوظيف والبطالة .



6- المجتمع :



توضح التقارير والبيانات المالية للشركات المساهمات الخاصة بهذة الشركات فى المجتمع ، و عن ممارستهم و ما إن كانت تتوافق مع البيئة أم لا .



*** من الموضوعات ذات الصلة :
تصنيفات التكلفة Cost Classifications ( نص مترجم)