التكلفة التاريخية Historical Cost


المحاسبة تعتمد فى جزء أصيل منها على البيانات و الأحداث التى وقعت فى الماضى و هذا يتطلب وجود تناسق بين البيانات و بأن تكون قابلة للمقارنة و هنا تكمن أهمية تسجيل المعاملات المحاسبية بكل دقة و أن يتم تسجيل البيانات التاريخية فيما يسمى بمفهوم التكلفة التاريخية .



التكلفة التاريخية هى قيمة المورد المستخدم أو الإلتزام المتكبد للحصول على أصل أو خدمة فى الوقت الذى تقدم فيه هذة الأعباء أو يتم تحملها .



فى الفترات المتعاقبة لا يتم تحصيل و تسجيل القيمة كزيادة فى قيمة الأصول إلا إذا تطلبت معايير المحاسبة ذلك .

أمثلة :


1- فى الشهر الماضى تم بيع 100 وحدة من منتج ما فى مقابل 10 دولار للوحدة ، والسعر اليوم أصبح 11 دولار للوحدة . وهنا يجب وأن يظهر المخزون على ورقة الرصيد بمبلغ 1000 دولار وليس 1100 دولار .



2- شركة قامت بوضع تخطيط موارد المؤسسة ERP فى 2008 بتكلفة 40 مليون دولار . فى 2010 تم تقدير أن القيمة الحالية للمزايا المستقبلية إستناداً إلى نظام تخطيط موارد المؤسسة يساوى 1 بليون . و هنا تظهر قيمة ERP على ورقة الرصيد بتكلفتها التاريخية مطروح منها الإهلاك المتراكم .


مفهوم التكلفة التاريخية مهم لأن تغير قيم السوق دائماً بما يسمح لتقرير الأصول و الخصوم عند القيم الحالية من شأنه إحداث إنحراف فى الكيان المحاسبى و يضع عقبات أمام مبدأ القابلية للمقارنة و يجعل البيانات المحاسبية غير موثوقة.



*** من الموضوعات ذات الصلة :
المصروفات النثرية Petty Cash ( نص مترجم)