تعريف المخزون Inventory


المخزون يتكون من مواد خام تستخدم فى إنتاج البضائع و تقديم الخدمات ، مواد فى طور الإستخدام ، بضائع جاهزة مازالت فى حوزة الشركة و مخزنة لحين بيعها أو إستخدامها أو عرضها .



أنواع المخزون :

مواد خام


المواد الخام هى نوع من أنواع المخزون التى تعمل كمكون أساسى للمنتج . على سبيل المثال البلاستيك فى صناعة لعب الأطفال و الأدوات المنزلية ، أو القطن فى صناعة الملابس . فالمواد الخام بالنسبة للمصانع عنصر لا غنى عنه يجب توافره متى تطلب الأمر و بدونه يتوقف الإنتاج .

مخزون عملية الإنتاج


مخزون عملية الإنتاج هو المخزون الذى يتوسط عملية الإنتاج فهو فى مرحلة التجهيز والإعداد والتصنيع واالتعديل و التنقيح وما إلى ذلك .

البضائع الجاهزة


هى تلك البضائع التى أصبح لها وجود بالفعل بعد عملية الإنتاج فهى فى شكلها النهائى و مخزنة الأن للبيع فربما تكون جزءاً من من صفقة تم التعاقد عليها.



عندما يتم شراء المخزون ...تتضمن التكلفة سعر الشراء ، تكاليف التسليم ، ضريبة الإنتاج و الرسوم الجمركية إلخ ناقص أى خصم يتم الحصول عليه . عندما يتم تصنيع المخزون تتضمن تكلفته تكلفة الإنتاج بالإضافة إلى أى تكلفة يتم تكبدها متعلقة بجعل المخزون قابل للبيع على سبيل المثال تكلفة التعبئة .



أى تكلفة غير متوقعة أو تفوق المعدل الطبيعى على التوصيل و التسليم وما إلى ذلك لا يضاف منها إلى تكلفة المخزون إلا المعدل الطبيعى و الجزء المتبقى يتم إنفاقه .



*** من الموضوعات ذات الصلة :


تمويل الشركات (نص مترجم )