المصروفات النثرية Petty Cash


المصروفات النثرية هى المبالغ النقدية الصغيرة التى يحتفظ بها العمل بغرض إتمام المعاملات الصغيرة والسريعة مثل عمل بعض التغييرات ، أو نفقات النقل ، أو رسوم الطريق ...ففى مثل هذة الحالات يكن إستخدام الشيكات إستهلاك للوقت و مكلف و غير منطقى.


غالباً ما يتم إختيار شخص ما لإدارة المصروفات النثرية ، وواجب هذا الشخص هو حساب النفقات التى يتكبدها صندوق النثريات . وعندما يقوم هذا الشخص بإخراج أى شئ من الصندوق لموظف أو عميل . فإنه يجب عليه تسجيل المبلغ المدفوع فى دفتر اليومية .


الإنشاء : ربما يتم إنشاء صندوق النثريات عبر منح شيك إلى أمين الصندوق على حساب خاص بالشركة و هكذا يكون مدخل الدفتر عبارة عن سحب أو إيداع مصروفات نثرية عبر المصرف.


البدلات و التعويضات الممنوحة للأفراد من صندوق النثريات لا يتم تسجيلها كقيد فى . ولكن بدلاً من ذلك يتم تأجيل تسجيل كل تعويض فى نهاية الفترة الخاصة بإجمالى المبلغ الذى يتم دفعه .


عندما يصبح رصيد النثريات منخفض يعتبر القيد الدفترى خصم لحسابات إنفاق متنوعة و هكذا يتم تعويض المصروفات النثرية من خلال شيك مصرفى .


زيادة حجم الصندوق: عندما تزيد حجم المعاملات التى تتم من خلال المصروفات النثرية يكن القيد بالدفتر سحب أو إيداع مصروفات نقدية بالمصرف.


يمكنك التعرف على شكل تدوين المصروفات النثرية عبر تحميل



***
من الموضوعات الهامة :
معدل العائد الحسابى accounting rate of return ( نص مترجم)