النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لائحة المبيعات كاملة

  1. #1
    الصورة الرمزية Acc Supervisor
    Acc Supervisor غير متواجد حالياً مدير
    المشاركات
    794
    شكراً
    0
    تم شكره 159 مرة في 75 مشاركة

    لائحة المبيعات كاملة

    مجموعة الرويشان
    لائحة المبيعات
























    فهرس
    لائحة المبيعات

    الباب الأول : أحكام عامة المواد (1) – (14)
    الباب الثاني : إجراءات البيع المواد (15) – (22)

















    لائحة المبيعات
    الباب الأول
    أحكام عامة
    المادة (1) :
    يقوم قسم المبيعات بتنفيذ خطط التسويق المعتمدة للشركة في إطار الاعتبارات الأساسية الآتية:

    • السياسة العامة للشركة والأهداف المخططة من قبل الإدارة.


    • الأسس العلمية لاحتساب التكلفة والتسعير والتعامل المالي.


    • طلبات العملاء الدائمين المتوقعة.


    • دراسة السوق وظروف المنافسة.
    • الطاقة التخزينية وسياسة الشراء المعتمدة.


    • أنظمة الاستيراد الحكومية والتسهيلات المعتمدة لذلك مالياً وإدارياً.

    المادة (2) :
    تقوم السياسة البيعية للشركة على إتباع أسلوب البيع النقدي كما يجوز البيع بالآجل في الحالات والظروف التي تقرها الإدارة.
    المادة (3) :
    يعتمد المدير العام شروط القيام بأعباء خدمة ما بعد البيع للعملاء بمقابل أو بدون مقابل وفقاً لظروف التعاقد وكذلك توفير الصيانة المجانية لمدد محددة. علي أن يراعي الآتي :

    • توخي الحذر في المعاملة المالية والتحقق من التحديد الواضح للشروط والضوابط التي تضمن حقوق الشركة وتحصيل قيمة المبيعات.
      • تقديم الضمانات التجارية أو البنكية من المشتريين والواجبة في حالة عدم دفع كامل قيمة البضاعة قبل استلام ما تم التعاقد على بيعه.
        • أن يتضمن العقد بياناً كافياً وواضحاً بتاريخ انعقاده وسريانه وأطرافه وموضوعه والثمن المتفق عليه ومواعيد التسليم ومكانة وشروط الدفع وتوصيفاً دقيقاً للجوانب الفنية للمبيع مع توضيح الالتزامات المتقابلة لأطرافه على نحو لا يؤدي إلى لبس أو نقص أو غموض أو اجتهاد في التفسير.
        • مراعاة أن يكون السعر محدداً لكل صنف (تسليم مخازن الشركة) مع عدم التعاقد بأكثر من سعر للصنف الواحد مع إمكان منح خصم خاص إذا تطلبت الظروف ذلك وفقاً




    • توجيهات المدير العام الخطية وسياسات تنشيط المبيعات المقررة، كما يجوز التعاقد على البيع تسليم موقع المشتري في الحالات التي توافق عليها الإدارة.
    • جواز أن تتضمن شروط البيع أداء دفعة مقدمة نقداً أو مقابل خطاب ضمان بنكي بنفس القيمة، ويتم مراعاة تتبع شروط الضمان خلال مدته، ويتحمل العميل كافة العمولات والمصروفات البنكية المتعلقة بالضمانات البنكية أو التجديد لما ذكر إن تطلب الأمر ذلك.
      • يجوز في حالات خاصة قبول الضمانات التجارية ويراعى أن تكون الضمانات في كافة الأحوال موثقة بشكل أصولي.
        • أن يحدد بالعقد تاريخ التوريد للبضائع في ضوء دراسة الطاقة التخزينية بالشركة واعتمادات الشراء وظروف الاستيراد مع مراعاة ربط بدء التوريد إلى ما بعد إقرار العينات أو النماذج للبضاعة المباعة إذا كان العقد ينص على ضرورة تقديم عينات والموافقة عليها.
        • أن يتضمن العقد أو يرفق به كملحق المواصفات الفنية الكاملة للبائع المباعة وبيان التعبئة الخاص بها والعلامة التجارية والمنشأ وكافة ما يلزم من تحديد واضح يمنع المشتري من رفض الاستلام.

    المادة (4) :
    يتم الاسترشاد بأسعار الإنتاج المنافس عند تحديد أسعار البيع مع التقيد الدائم بالحد الأدنى من هامش الربح الذي تضعه الإدارة.
    المادة (5) :
    يقترح قسم المبيعات الطرق والأساليب المناسبة للبيع وفقاً لطبيعة الأصناف المباعة وفي إطار السياسة العامة والقرارات التي تصدر بهذا الشأن.
    المادة (6) :
    يعتمد المدير العام الشروط الخاصة التي تنظم عمليات البيع كما يحدد نسب الخصم أو السماح تبعاً لأهمية الصفقة وقيمتها وفي إطار ما يتقرر وفقاً لاقتراحات قسم المبيعات وعرض مدير الإدارية التجارية.
    المادة (7) :
    يعتمد المدير العام مدد وأسلوب الضمان للمبيعات بما يكفل الخدمة أو الإصلاح أو الإبدال بالمجان خلال مدة الضمان إذا كان التلف بالبضاعة المباعة لا يرجع إلى سوء الاستعمال مع الاسترشاد بالضمانات المقدمة الشركات الموردة - إن توفرت -.



    المادة (8) :
    يعتمد المدير العام قواعد البيع بالآجل وبدون ضمانات – إن وجدت ومدة وحدود الائتمان الذي يمنح للعملاء بما لا يخل بالمحافظة على حقوق الشركة وموقف السيولة النقدية لديها.
    المادة (9) :
    للشركة أن تقبل تقديم تأمينات ابتدائية أو نهائية لضمان تنفيذ العقود كما لها أن تقبل في العقود التي تبرمها توقيع غرامة تأخير عليها مع عدم الإخلال بمسئولية من يتسبب في ذلك من العاملين بالشركة.
    المادة (10) :
    يضع قسم المبيعات الخطة لتوزيع العينات أو الهدايا لعملاء الشركة والعملاء من تلك العينات التي تورد إليها من الشركات الصانعة أو الموردة وعلى أن يراعى في ذلك الوصول إلى الأهداف المخططة والغايات المرسومة.
    المادة (11) :
    يكون الإعلان عن بضائع الشركة في إطار السياسة العامة التي يعتمدها المدير العام وفي ضوء خطة الإعلان الموضوعة بمعرفة الإدارة التجارية.
    المادة (12) :
    يجوز عند تسليم البضائع المباعة للعملاء أن يتم تجزئة أعمال المبيعات ذات الحجم الكبير والتي لا يتمكن العميل من استلام كمياتها في يوم واحد إلى أكثر من فاتورة وضمن الحدود التي يعتقد العميل أو تقدر الإدارة التجارية أن كمياتها جاهزة للتسليم في يوم واحد.
    المادة (13) :
    يتم تزويد العملاء بكشوف حسابات شهرية وتسلم لهم مقابل توقيعهم، كما يتم طلب المصادقات الخطية منهم في نهاية كل سنة مالية.
    المادة (14) :
    يلتزم قسم المبيعات بإعداد كشف بحسابات العملاء في نهاية كل سنة مالية يتم به بيان عمر مديونيات العملاء ( تعمير الذمم ) والرأي حول احتمال عدم السداد والتوصيات حول المدينين المتوقفين عن السداد و الرأي حول تدعيم مخصص الديون المشكوك في تحصيلها وإحالتها للمدير العام لاتخاذ ما يراه مناسباً.





    الباب الثاني
    إجراءات البيع
    المادة (15) :
    يلتزم قسم المبيعات بمسك سجل تحليلي للمبيعات يتم التسجيل به يومياً من واقع الفواتير الصادرة على أن يتم تقسيم السجل إلى بنود المبيعات المختلفة وفصل المبيعات النقدية عن المبيعات الآجلة.
    المادة (16) :
    الإدارة المالية مسئولة عن إجراء المطابقات الدورية بين البيانات الواردة من رقابة المخازن وقسم المبيعات.
    المادة (17) :
    في حالة البيع الآجل وفي ضوء الضمانات المقدمة من العميل أو التسهيلات الممنوحة للعميل يقوم قسم المبيعات بإصدار فاتورة بيع آجل وذلك بعد استلام الشيكات من العميل بموجب سند قبض شيكات يحرر من قبل أمين الصندوق أو بالتأشير على الفاتورة بما يفيد توفر الضمانات الأخرى وصلاحيتها وتغطيتها لمبلغ الفاتورة أو أن مبلغ الفاتورة هو ضمن حدود التسهيلات الممنوحة.
    المادة (18) :
    الإدارة التجارية هي الجهة المسئولة عن متابعة تحصيل قيمة المبيعات الآجلة وإعداد بيان بموقف التحصيل اليومي وموقف حسابات العملاء دورياً.
    المادة (19) :
    الإدارة التجارية هي الجهة المسئولة عن فتح الملفات الخاصة بالعملاء والتي يجب أن تشتمل على كافة المراسلات أو العقود الجارية بما في ذلك البيانات عن الضمانات المقدمة وكافة ما يرتبط بها من حفظ أو تجديد أو سحب أو إلغاء.
    المادة (20) :
    إدارة التسويق هي الجهة المسئولة عن اقتراح عدد الفروع أو المعارض وحجم الكميات من البضائع المفترض وجودها في كل معرض على ضوء الدراسات التي تجريها لاحتياجات السوق وحركة التصريف بالتنسيق مع الإدارة التجارية ووفقاً لما يقرره المدير العام.
    المادة (21) :
    يلتزم قسم رقابة المخزون بفتح بطاقات للمعارض، يتم بها تسجيل الكميات المسلمة لهم والكميات المباعة منهم للتعرف على احتياجات كل معرض وبرنامج الاستعاضة للمعارض عن الكميات التي تم بيعها.


    المادة (22) :
    يتم جرد المخزون بالفروع بالموعد المحدد لذلك ويتم إعداد كشوف الجرد الأصولية لإجراء القيود المحاسبية للتسويات الجردية بالحسابات المالية وتحديد الفروق – إن وجدت – ووفق ما هو موضح باللائحة المالية.


  2. #2
    الصورة الرمزية عمرو على
    عمرو على غير متواجد حالياً عضو جديد
    المشاركات
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    رد: لائحة المبيعات كاملة

    جزاكم الله خيرآ

موضوعات ذات علاقة
نموذج : يومية المبيعات
السلام عليكم اليكم نموذج : يومية المبيعات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 2)

لائحة المخازن كاملة
مجموعة الرويشان لائحة المخازن (مشاركات: 3)

نموذج لحساب المبيعات في 36 شهر
الملف المرفق عبارة عن ملف اكسل مصمم لحساب المبيعات خلال فترة 36 شهر الملف يعمل اليا فقط ادخل البيانات للحصول على النتائج (مشاركات: 3)

نموذج اكسل لحساب المبيعات في 24 شهر
الملف التالي عبارة عن نموذج اكسل يستخدم لحساب المبيعات عن مدة 24 شهر ارجو أن يكون نافعا (مشاركات: 1)

لائحة المشتريات كاملة
مجموعة الرويشان لائحة المشتريات (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية