أنواع التكاليف حسب السلوك



سلوك التكلفة Cost Behaviorهو مصطلح يشير إلى أنواع مختلفة من تكاليف الإنتاج عندما يكون هناك تغيراً فى مستوى الإنتاج.
هناك 3 أنواع رئيسية للتكاليف طبقاً للسلوك :



التكاليف الثابتة Fixed Costs
التكاليف الثابتة هى تلك التكاليف التى لا تتغير بمستوى النشاط خلال إطار زمنى معين . هذة التكاليف تتكبدها المؤسسة حتى وإن لم يتم إنتاج أية وحدات . على سبيل المثال : الإيجار ، و نفقات الإهلاك بالمعدل الثابت إلخ..


التكاليف المتغيرة Variable Costs

التكاليف المتغيرة تتناسب طردياً مع مستوى الإنتاج و هذا يعنى أن إجمالى التكاليف المتغيرة يزيد عندما يتم إنتاج المزيد من الوحدات و بالتالى فإنها تقل بنقصان الوحدات المنتجة . و بالرغم من أن الإجمالى متغير إلا أن التكاليف ثابتة بالنسبة لكل وحدة .



التكاليف المختلطةMixed Costs ( شبة المتغيرة ) لديها خواص كلاً من التكاليف الثابتة والأخرى المتغيرة و يرجع ذلك لأنها تضم عناصر كلاً من التكاليف الثابتة والمتغيرة مثلاً: نفقات الهاتف تعتبر تكاليف مختلطة حيث أن الإشتراك فى خط الهاتف بقيمة ثابتة فى حين أن تكلفة المكالمات تتغير على حسب عدد الدقائق . و هناك مثال أخر خاص بشركات شحن وتسليم البضائع حيث وجود تكلفة ثابتة وهى إهلاك الشاحنة و أخرى متغير وهى الوقود المستهلك.



و حيث أن إستخدام أرقام التكلفة المختلطة هكذا كما هى أمر لا يجدى نفعاً كبيراً فى المحاسبة ...لذلك يتم فصل و تحليل هذا النوع من التكلفة ورده إلى عناصره الأصلية حيث التكلفة الثابتة والمتغيرة من خلال طريقة الحدود High-Low Method و الإنتشار البيانى Scatter Diagram و التحليل الإرتدادىRegression Analysis

للتعرف على شكل سلوك التكاليف يمكنك تحميل

نموذج سلوك التكاليف Costs Behavior ( مترجم)