فترة الإسترداد المتناقصة

واحد من أم عيوب فترة الإسترداد البسيطة أنها تتجاهل القيمة الوقتية للمال و لتعويض هذا القصور و كما ذكرنا سالفاً يوجد حل بديل و هو إتباع ما يسمى ب " فترة الإسترداد المتناقصة " و التى تتفادى هذا العيب من خلال حسم الواردات النقدية للمشروع .



و هناك ميزة لفترة الإسترداد المتناقصة وهى أنها تعمل كمؤشر مالى وإدارى فإن كان صافى القيمة الحالية للمشروع سالبة ، فلن يتم إذن إسترداد الإستثمار الأولى . كما أن هناك عيب مشترك بين " فترة الإسترداد البسيطة " و " فترة الإسترداد المتناقصة " وهى أن كلتاهما لا تضع فى الإعتبار التدفقات النقدية التى تحدث بعد فترة الإسترداد .

فى فترة الإسترداد المتناقصة يجب حساب القيمة الحالية لكل تدفق نقدى وارد مع إعتبار أن بداية الفترة الأولى هو خط الصفر . و لهذا الغرض يجب أن تضع الإدارة معدل خصم مناسب و سوف نوضح بالنموذج كيفية حساب التدفق النقدى الوارد المخصوم حيث أنه العامل الرئيسي فى حساب فترة الإسترداد المتناقصة .



و تسير عملية حساب فترة الإسترداد المتناقصة بسهولة و على شاكلة حساب فترة الإسترداد البسيطة غير أننا يجب و أن نستخدم التدفقات النقدية المخصومة بدلاً من التدفقات النقدية الفعلية . حيث يتم إستبدال التدفق النقدى التراكمى بالتدفق النقدى المخصوم التراكمى.



ويوضح ذلك بالتفصيل فى :


نموذج حساب فترة الإسترداد المتناقصة Dicounted Payback period (مترجم)