بداية يجب أن نحدد بأن المثقف هو لقب يختلف الكثيرون على وصفه ، ولا أقصد هنا بالمثقف الشخص المفكر الذي اعتاد بعض الإعلاميين على وصفه بذلك ، لكن أقصد به الإنسان العادي صاحب المعرفة في مجالات مختلفة والقادر على فهم أي موضوع يتم طرحه عليه أو البحث حول هذا الموضوع، ونشدد هنا على عدم امتلاك أحد حق منح لقب "مثقف" لأحد من عدمه.


فيما يلي بعض الأمور التي تساعدك على رفع مستوى ثقافتك:






1- نشرة الأخبار اليومية هي أسهل طريقة للتعرف على المصطلحات والأفكار ومناطق العالم ، ضع هدفاً بمشاهدة نشرة إخبارية يومية شاملة أو الاستماع إليها .. بالنسبة لي أنصحك بنشرة بي بي سي المفصلة أو نشرة سكاي نيوز العربية فباقي النشرات أصبحت مهاترات هذه الأيام.








2- لو كنت تقرأ بالأصل فضع هدفاً واضحاً كقراءة كتاب كل أسبوع والتزم به ولو امتنعت عن ممارسة بعض الأمور التي تحبها ، ولو لم تكن تقرأ فلنبدأ بمشروع كتاب واحد شهرياً بداية ثم نزيدها إلى كتابين.








3- التزم بزيارة موقع يقدم معلومات جديدة باستمرار بشكل يومي ولو زيارة عابرة إن لم يكن لك وقتاً ، لن نزكي مواقع عربية لأنني لو زكيت لأضطررت لاقتراح موقعنا هنا، ولكن هناك مواقع انجليزية كثيرة أشهرها وأجملها بالنسبة لي howstuffworks.








4- حاول أن تستمع أكثر أثناء النقاش مع الناس ، الاستماع يسمح للأخر بسرد المزيد والمزيد من المعلومات.








5- عندما تبدأ بالقراءة اجعلها منوعة ، فمرة اقرأ رواية ومرة كتاب حول كيفية تطوير الذات وهكذا ... هنا تصبح أفضل إدراكاً لما يدور من حولك.








6- تعلم حكمة جديدة كل يوم ، ففي الحكم يتم اختزال صفحات من المعرفة ومواقع الحكمة باللغة العربية عديدة وكذلك بالإنجليزية.








7- تابع برامج المسابقات القائمة على المعلومات والمعرفة وأشهر هذه البرامج من سيربح المليون.








8- اقرأ الصحيفة يومياً ولو اكتفيت بالعناوين في البداية.








9- شاهد يومياً نصف ساعة على قناة وثائقية بلغة تفهما مثل ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي أو غيرها من القنوات العربية المتوفرة .








10- لا تجعل كلمة أو مصطلحاً يمر عليك من دون فهم معناه ، إما ان تسأل من يتكلم به أو تقوم بعملية بحث عنه ولو اخترت الأخيرة فاستخدم جهازك الخلوي أو دفتر ملاحظاتك لتسجيله كي لا تنسى البحث عنه.