اولاً تصنيف العملاء:
يمكن للشركة تصنيف العملاء معها في مجموعات حسب قوة كل منهم الائتمانية )ممتازة, جيد جدا", جيد ...( فتضع حدا" أقصى لما يمكن منحه من ائتمان لكل مجموعة تتلاءم ودرجة القوة والضعف الائتمانيين لأفراد المجموعة .


سياسة منح نوع من أنواع الخصم أو عدم منحه ؟
أنواع الخصوم التي يمكن أن تمنحها المنشأة :
-1 الخصم التجاري وهو خصم يمنحه البائع كتخفيض في ثمن السلعة عند الشراء بغض النظر عن موعد الدفع .
-2 خصم الكمية وهو خصم يمنحه البائع لتشجيع الشراء بكميات كبيرة .
-3 الخصم النقدي وهو خصم يمنحه البائع على قيمة الفاتورة إذا تم السداد خلال فترة زمنية معينة .


فوائد خصم تعجيل الدفع :
-1 زيادة المبيعات وتأثر الأرباح إيجابا"
-2 إنقاص فترة تجميد الأموال في الذمم المدينة وأوراق القبض فتتأثر السيولة إيجابا"
-3 انخفاض الديون المعدومة وتأثر الأرباح إيجابا" .


معايير الائتمان
هي الحد الأدنى من الخصائص الواجب توفرها في المتعامل كي ترغب الشركة في منحه الائتمان , أما العوامل الأساسية التي توضع في ضوئها هذه المعايير فهي :
-1 حجم المبيعات فتخفيض مستوى هذه المعايير يزيد من حجم المبيعات الآجلة والعكس
-2 حجم الاستثمار في الذمم المدينة وأوراق القبض فكلما زاد حجم الذمم المدينة وأوراق القبض كلما زادت تكلفة الفرصة البديلة والعكس صحيح
وعليه فالمعايير المتراخية ستؤدي إلى زيادة حجم الذمم المدينة وأوراق القبض بسبب زيادة المبيعات الآجلة وزيادة فترة التحصيل مما يؤثر سلبا" على الإنتاج والسيولة والعكس في حالة المعايير المتشددة .
تحديد سقف الائتمان بعد وضع معايير الائتمان تقوم المنشأة بوضع الأسس التي يتم بناء" عليها تحليل قدرة المتعامل على الوفاء وتقدير الحد الأعلى للائتمان الذي يستطيع المتعامل الوفاء به في ظل الظروف العادية أي أنها تضع لكل متعامل سقفا" للائتمان يتلاءم وقدراته ويقتصر
ذلك على المتعاملين الرئيسيين ولا يشمل المتعاملين ذوي الصفقات المتواضعة . وتستند الشركة في تحليلها على القوائم المالية لطالب الائتمان وسمعته الائتمانية .